مجالس منتدى قرية المصنعة الرسمى

مجالس منتدى قرية المصنعة الرسمى (http://almasnah.co/index.php)
-   مجلس حاضر وماضي ( قرية المصنعة ) (http://almasnah.co/forumdisplay.php?f=29)
-   -   المشي الحافي في ذلك الزمن الماضي (http://almasnah.co/showthread.php?t=15203)

د.عبدالله سافر الغيلاني 07-01-2009 08:04 PM

المشي الحافي في ذلك الزمن الماضي
 
المشي الحافي في ذلك الزمن الماضي


لم نكن نعلم في أيامنا السابقة؛ أن المشي على الأرض بدون حذاء، له فوائد إيجابية للجسم ، إذ كان العوز والفاقة، أو التقتير والتوفير، أو الخشونة والمرجلة ؛من العوامل الداعية إلى السير بدون حذاء، بالرغم من وعورة الطرقات، وانتشار الأشواك والحشرات ، وبرودة المناخ ،أو حرارته.
يقال اليوم إن المشي حافياً؛ يمد الجسم بالحيوية والطاقة اللازمة، حيث يتدفق الدم لخلايا الجسم المحمل بالأكسجين والطاقة، مما يحارب كافة حالات التعب المزمن والكسل. ويعمل أيضاً على إزالة الأحاسيس السلبية، ويعيد التوازن العضوي والفكري، وهذا بدوره يساعد على تجلي الأفكار، ويزيد في القدرة على التركيز والانتباه، ويساعد على إزالة الضغط النفسي الذي يدمر مناعة الجسم، ويجعله عرضة للإصابة بالأمراض العضوية.
المشي (كما ذكروا) بدون حذاء له فائدة في ضغط الجسم على نقط الانعكاس في باطن القدم، حيث يؤدي ذلك إلى إرسال موجة من النشاط ( أوكسجين وغذاء)، والتي تحفز الجهاز الدوري، والأعصاب؛ لمساعدة العضو المصاب، والتي تقضي على التجلطات، والاحتقانات التي توجد فيه.

أخرج ابن ماجة حديث برقم 3629، و أبو داود برقم 4160، والنص لأحمد برقم 22844 ،قال :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نحتفي أحياناً، وإسناد الحديث حسن، وهو صحيح على شرط الشيخين، أما قوله: نحتفي، أي نمشي حفاةً بدون حذاء، وأحياناً، أي حين بعد حين.

قديماً كانت الأقدام تتورم من كثرة المشي ، وتتأذى من الشوك والحجارة ، فهل يستطيع أحدنا اليوم أن يسير على قدميه مسافة يسيرة بدون حذاء؟!


وهذه مقالة نشرت قبل فترة ، فلعلها مفيدة، ومناسبة لهذا المقال:

إذا سرقت فلا تسرق جمل، بل ......



كنت أديت صلاة المغرب يوم أمس؛ في مصلى المجمع التجاري المشهور في وسط جده ، وبعد خروجي منه أردت لبس المركوب ، إلا أنني لم أجده مكانه، فحاولت أن أعثر عليه ، وانتظرت حتى خروج آخر المصلين ، وكان ممن رآني يأسف لتكرار ذلك لديهم في هذا المصلى بالذات، فأخبرتهم أن ذلك قد تكرر معي مرات لا تحصى، وفي مساجد هذه المدينة بالذات.
ثم اتجهت حافياً للبحث عن محل لشراء البديل ، فاستهواني المشي على أرضية السيراميك اللامعة بدون حذاء، ووجدت في ذلك متعة وراحة، ورأيت أن أعاود الجولة مرات عدة ، إلا أنني لم أسلم من نظرات الفضوليين، وهذا ديدننا إذ ننشغل بالبصبصة ، ولو كنا نقود السيارة، فداعبت أحدهم :جرب معي فالمشي الحافي فيه منافع كثيرة، وقد ذكروا أن في باطن القدمين مراكز لعلاج أمراض عديدة ، لكنها (فيما أعلم)غير مؤكدة.
وأذكر منذ زمن ؛ شاهدت بائعاً يبيع أحذية مستعملة في سوق المستعمل ، الجوز منها بريالين ، فأنكرت عليه صنيعه ، فقال: أنا يشتري من بلدية ، فأسفت أن لدينا المسروق يباع أمامنا، وفي أسواقنا ،عياناً بياناً، وجهاراً نهاراً.
وأسفت أن يعتدي من كان يصلي ، ونتوسم فيه الصلاح، فيعتدي على حقوق الغير، ويلبس الحرام، بدون خوف ولا وجل ، ولا حياء ولا وخجل.

إذا سرقت فلا تسرق جمل ، بل اتق الله الذي عزّ وجل. فسيجزي فاعلاً ما قد فعل.

علي العسيس 07-03-2009 09:39 PM

بارك الله فيك على هذا الموضوع الذي لمسناه كثيرا وعشناه كثيرا ايضا في الزمن الماضي نعم
على بداية ادخالنا للمدرسة السلفية بالشعبة المقر الاول للسلفية بجوار بيوت الغمّـد كنا في
بداية الحياة التعليمية وكان لكل قرية طلابها يجتمعو ويتجهون سويا للسلفية ذهابا وايابا لانه لم يكن سواها في ذلك الوقت تقريبا عام 1374هـ وما قبل , كان الطالب يحمل معه كسرة خبزة او
قطعة قرص وبطرف الغترة الحمراء التي تسمى في ذلك الوقت (كريش) مصرور بطفها ما يعادل
عبوة فنجان القهوة من السكر , وذلك عند الفسحة يتم التجمع والاشتراك بالطعام والسكر على
الارض كان الطعام ذلك لذيذا جدا . بالنسبة لموضع المداخلة الاحذية اكرم الله الجميع كانت
غالبا ما تسرق لان من يخرج من غرفة الصف التي كان بها هدم او خنبل يجلس عليه الطلبه
ياخذ في رجله اللي يلقاه سواء المقاس مناسب او غير مناسب . لذلك اصبح الطالب يستخسر
اخذ حذاء معه للمدرسة , كان المشي بدون حذا ممتعا جدا على الطريق لجميع ابناء قرى
المنطقة كافة , كانت القدم بها من المتانه المكتسبة من السير ما يحميها من شدة البرد
وحرارة الشمس . الا الشــــوك . حيث انه في المســاء يتجمع الاطفال حوالي امهاتهم من
بعد احضار المنقاش (صناعة محلية)او المشبك (مستورد) ليتم العمل على اخراج اكبر عدد
من قطع الشوك التي تتكسر بالقدم . وعلى ما اظن ان ذلك الحال يشمل جميع الطلبـه
والصغـار , طبع ايام نتذكؤها بقوة لانها محفورة في الاذهان بتمعن ., فلشوكة التي يتعذر
خروجها اول او ثاني يوم تترك 3 او 4 ايام فيتواجد صديد حواليها ويتم بالمنقاش او المسبك
فتح طريق لتخرج من القدم . كان الفتى في ذلك الوقت يخرج للريع او الوادي حافيا ويحس
بنشاط وحيوية مكتسبة من مسامات الاقدام التي لانعرف عنها شيء في ذلك الوقت لعدم
ادراك المعنى الحقيقي للمشي حافي القدمين .

اما عـن سـرقة الاحذية من المساجد في العصر الحديث فالحقيقة انها عادة قديمة حيث
كانت تسرق من المدارس والاسواق والمساجد والمناسبات واماكن التجمعات العامة . طبعا
عيب بل عيب وشق جيب , ولكن عادة واستشرت بين البشر على مختلف مجتمعاتهم
حاليا لازالت عند المساجد الله اعلم هل تتم السرقة بالخطأ ام عمـدا , لانه يصدف ان ياتي شخص يلبس جزمة او حذاء جديد والجلد كما تعرفون يخرب من الماء فيرأف بحذائه ويضعه
على جنب ويأخـذ اي حـذاء اخر لتوضأ فيه ويضعه كيفما اتفق دون اهتمام . نقول اللـه تعالى
الهادي سـواء الســـبيل ولاحول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيــل .

المشرف العام 07-06-2009 10:12 PM

توجد في الصيدليات أحذية - وأنتم بكرامة - بها نتوءات بارزة قالوا بأنها
تغني عن المشي بدون حذاء وتؤدي إلى النتائج نفسها...
وعموماً إذا حانت للشخص فرص لأن يمشي حافياً فهذا حَسَن
وإلا بإمكانه شراء مثل هذا الحذاء..
مع الشكر لك د/عبدالله...

د.عبدالله سافر الغيلاني 07-12-2009 10:08 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي العسيس (المشاركة 113724)
بارك الله فيك على هذا الموضوع الذي لمسناه كثيرا وعشناه كثيرا ايضا في الزمن الماضي نعم
على بداية ادخالنا للمدرسة السلفية بالشعبة المقر الاول للسلفية بجوار بيوت الغمّـد كنا في
بداية الحياة التعليمية وكان لكل قرية طلابها يجتمعو ويتجهون سويا للسلفية ذهابا وايابا لانه لم يكن سواها في ذلك الوقت تقريبا عام 1374هـ وما قبل , كان الطالب يحمل معه كسرة خبزة او
قطعة قرص وبطرف الغترة الحمراء التي تسمى في ذلك الوقت (كريش) مصرور بطفها ما يعادل
عبوة فنجان القهوة من السكر , وذلك عند الفسحة يتم التجمع والاشتراك بالطعام والسكر على
الارض كان الطعام ذلك لذيذا جدا . بالنسبة لموضع المداخلة الاحذية اكرم الله الجميع كانت
غالبا ما تسرق لان من يخرج من غرفة الصف التي كان بها هدم او خنبل يجلس عليه الطلبه
ياخذ في رجله اللي يلقاه سواء المقاس مناسب او غير مناسب . لذلك اصبح الطالب يستخسر
اخذ حذاء معه للمدرسة , كان المشي بدون حذا ممتعا جدا على الطريق لجميع ابناء قرى
المنطقة كافة , كانت القدم بها من المتانه المكتسبة من السير ما يحميها من شدة البرد
وحرارة الشمس . الا الشــــوك . حيث انه في المســاء يتجمع الاطفال حوالي امهاتهم من
بعد احضار المنقاش (صناعة محلية)او المشبك (مستورد) ليتم العمل على اخراج اكبر عدد
من قطع الشوك التي تتكسر بالقدم . وعلى ما اظن ان ذلك الحال يشمل جميع الطلبـه
والصغـار , طبع ايام نتذكؤها بقوة لانها محفورة في الاذهان بتمعن ., فلشوكة التي يتعذر
خروجها اول او ثاني يوم تترك 3 او 4 ايام فيتواجد صديد حواليها ويتم بالمنقاش او المسبك
فتح طريق لتخرج من القدم . كان الفتى في ذلك الوقت يخرج للريع او الوادي حافيا ويحس
بنشاط وحيوية مكتسبة من مسامات الاقدام التي لانعرف عنها شيء في ذلك الوقت لعدم
ادراك المعنى الحقيقي للمشي حافي القدمين .

اما عـن سـرقة الاحذية من المساجد في العصر الحديث فالحقيقة انها عادة قديمة حيث
كانت تسرق من المدارس والاسواق والمساجد والمناسبات واماكن التجمعات العامة . طبعا
عيب بل عيب وشق جيب , ولكن عادة واستشرت بين البشر على مختلف مجتمعاتهم
حاليا لازالت عند المساجد الله اعلم هل تتم السرقة بالخطأ ام عمـدا , لانه يصدف ان ياتي شخص يلبس جزمة او حذاء جديد والجلد كما تعرفون يخرب من الماء فيرأف بحذائه ويضعه
على جنب ويأخـذ اي حـذاء اخر لتوضأ فيه ويضعه كيفما اتفق دون اهتمام . نقول اللـه تعالى
الهادي سـواء الســـبيل ولاحول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيــل .

الله يرفع قدرك أخي/ علي؛ فقد أثريت الموضوع بهذه المداخلة الموفقة
وفقك الله تعالى

د.عبدالله سافر الغيلاني 07-12-2009 10:09 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشرف العام (المشاركة 113995)
توجد في الصيدليات أحذية - وأنتم بكرامة - بها نتوءات بارزة قالوا بأنها
تغني عن المشي بدون حذاء وتؤدي إلى النتائج نفسها...
وعموماً إذا حانت للشخص فرص لأن يمشي حافياً فهذا حَسَن
وإلا بإمكانه شراء مثل هذا الحذاء..
مع الشكر لك د/عبدالله...

مداخلة جميلة وموفقة.
حفظك الله تعالى


الساعة الآن 11:02 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78