![]() |
#1 |
عضو ادارة المنتدى
![]() تاريخ التسجيل: Jun 2006
الإقامة: الرياض
المشاركات: 63
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله.. لقد اطلعت على ماطرحه الاخ المشرف على المنتدى حول رايه في الطريقة المتبعة حاليا في تقديم رفد المباركة في الزواج لابناء القرية..وكذلك اطلعت على المداخلات حول الموضوع.. وبحكم معايشتي للموضوع فلقد لمست ان هناك تياران متناقضان حول تسجيل اسماء من يقدم الرفد من عدمه فمنهم من أيد ومنهم من عارض..وانني اقدم هذا الحل الوسط بأمل ان يلقى التجاوب من ابناء قريتي الكرام ويتمثل في الاتي: عمل صندوق على شكل حصالة نقود متوسطة الحجم 40 سم*40سم على ان يوضع اعلاها فتحة لادخال النقود ولها قفل بمفتاح ويعمل عدة نماذج منها واحدة لبلجرشي وأخرى لجدة ومثلها للرياض والشرقية حيث يتواجد ابناء القرية.. يسلم هذا الصندوق لعريفة القرية اومن يختاره في المناطق الاخرى من اصحاب الثقة..وعند اقامة حفل الزواج يوضع هذا الصندوق في احدى زوايا قاعة الافراح ويوضع بجانبه رزمة من الظروف الفارغة وفي هذه الحالة ماعلى الشخص الذي يقدم الرفد سوى اسقاط المبلغ من فتحة الصندوق ومن اراد ان يشعر صاحب الحفل بمقدار مباركته لاي سبب كان فما عليه سوى اخذ ظرف وادخال المبلغ به وكتابة اسمه عليه ثم يدخل الظرف في الصندوق.. وعند نهاية الحفل يقوم عريفة القرية او من يختاره من اصحاب الثقة بتسليم الصندوق مع المفتاح لصاحب الحفل يفتحه بنفسه واستحصال مابه من نقود وظروف ثم يعيد الصندوق للمسئولين عنه. وفي هذه الحالة رفعنا الحرج عن الاشخاص الذين يترددون عن حضور الزواجات من اجل عدم قناعتهم بورقة التسجيل وفي نفس الوقت أعطيت الفرصة للاشخاص الذين يرغبون في إشعار صاحب الحفل برفدهم دون ان يطلع عليه الاخرون. وانني على ثقة بان هذه الطريقة ستدفع ان شاءالله ابناء القرية للحرص على حضور حفلات الزواج بلا تكلف ولاحرج. وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.. |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
كاتب ألماسي
![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,127
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
__________________
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
مشرف
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Aug 2009
الإقامة: المنطقة الشرقية راس تنورة
المشاركات: 3,157
|
![]() والله يابو هشام فكرة جيدة وعساكم على القوة
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة إدارة المنتدى ; 03-19-2010 الساعة 02:10 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
كاتب ذهبي
![]() ![]() تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 167
|
![]() مشكور يابو هشام على اهتمامك بشئون قريتك واتمنى كل واحد يدلي بدلوه في الموضوع لانه يهمنا كلنا |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
عضو ادارة المنتدى
![]() ![]() تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 224
|
![]() بارك الله فيك اخي ابو هشام على هذا الطرح فعلا هذا الموضوع ياخذ دايما اكثر من تيار حينما يوضع للنقاش مابين مؤيد ومعارض والبعض لا تدري مايريد عموما اقتراحك طيب واوسط الحلول التي ممكن توضع و تسهم في رفع الحرج عن الاشخاص الذين يترددون عن حضور الزواجات من اجل عدم قناعتهم بورقة التسجيل وفي نفس الوقت أعطيت الفرصة للاشخاص الذين يرغبون في إشعار صاحب الحفل برفدهم دون ان يطلع عليه الاخرون واولا واخيرا ستريح الاشخاص القايمين على تجميع المباركه اللذي طول ليلة العرس وهم يسجلون ويعددون والله يجزيهم خير وختاماالله يديم المحبه والالفه والتكاتف بين الجميع
__________________
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
كاتب ألماسي
![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 494
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم بعد التحية ... قرأت سطورك عم ابو هشام وقد تباينت لديكم بعض الأراء بين مؤيد والعكس كذلك ..علماً اننا كنا نتحدث عنها مسبقاً بأن تلغى تماماً كما في القرى الاخرى وهذا هو مطلب الاغلبية ..وعلى حد علمي بأن المباركة في معناها اعانة مالية او سلعة ينتفع بها صاحب المناسبة لتعينه و تساعد على تقليص تكاليف الزواج ويقوم عليها المقربين من اهله ...وارجوا ان لا اكون مخطئ , وهنا أشير على تنويهكم عم ابوهشام بشأن وضع صندوق للمباركة بدلاً من استلامها وهي تعتبر فكرة طيبة اذا كانت تختص بصندوق للقرية في المدن المذكورة وليس للمباركة ... واذا كان عكس ذلك فهي ليست حلاً سليماً مع احترامي لشخصكم و الجميع .. واذا مالم تلغى نهائياً وما لا بد منها فليس هناك فرق بين ان تسلم في صندوق بدلا من مناولة باليد واني استحسن مناولتها اذا كان الامر يتطلب عدم كتابة الاسماء فقط لااااكن الصندوق امام العامة و الحضور فكرة غير صائبة ... وجزاكم الله خير على ما تقومون به تجاه مصلحة القرية وأبنائها ... وتقبلوا خالص الود والاحترام .... إبنكم منصور بن عبدالعزيز
__________________
|
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
مشرف مجلس التقنيه
محمد أحمد سحيم ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: جــــــــــدة
المشاركات: 315
|
![]() عاد هذا الموضوع للواجهة من جديد
__________________
تواضع تكن كالنجمِ لاحَ لناظرٍ...على صفحاتِ الماءِ وهو رفيعُ ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
كاتب ألماسي
![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,127
|
![]() أعود ثانية للتعليق على هذا الموضوع الذي سبق وأن طرح من قبل إلا أن أبا هشام تفضل مشكوراً بطرح فكرته التي يبدو من التعليقات بشأنها أنها تدور بين مؤيد ومعارض ، ولكل طرف أسبابه التي يؤخذ منها ويرد عليه ، ولكي نصل لآلية تفصل في هكذا أمر ، لماذا لاتتبنى إدارة المنتدى آلية التصويت للفصل في الموضوع من حيث الموافقة على المباركة في الزواج أو إلغائها ، يلي ذلك في حال جمع أكبر عدد ممكن من الأصوات باستمرارها تفعيل المقترحات التي منها (الحصالة) موضوع الاقتراح أعلاه أو تكون على شكل صندوق يرفده جميع أبناء القرية كل واحد على قدر استطاعته كحل عملي لجميع المواقف .
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة أبـو الطـيب ; 03-21-2010 الساعة 01:19 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#9 |
المراقب الـعــــام
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Dec 2008
الإقامة: الرياض
المشاركات: 5,172
|
![]() الغالي العم ناصر الجميع أبو هشام.. اقتراح مُجدي ومفيد نابع من خبرتك ورؤيتك الواسعة لمجتمع القرية.. و لكن لدي تعليق أو إضافة.. ولأننا هنا الآن نريد نتائج وليس تأييد أو اعتراض، مع احترامي الشديد لجميع من قام بالرد.. تعليقي أو إضافتي على اقتراح الصندوق: علينا البدء في تكوين لجنه مسئولة عن الصندوق مكونه من 3 أشخاص يحدد أحدهم كأمين للصندوق من الثقات ومِن مَن هٌم على تواصل دائم بالمناسبات الاجتماعية حضوراً وبعد انتخابهم من قبل أبناء القرية بحسب كل منطقه ( الشرقية - الوسطى - الغربية - ومحافظة بالجرشي ).. مع وضع ضوابط لطريقة تحصيل مبلغ المباركة في المناسبات تحدد بعد تعيينهم.. مع الاستفادة من خبرة من يقوم حالياً بتلك المهمة ومعرفة رأيهم، فهم أدرى وأخبر بكل الأمور من خلال تجربتهم الحالية على مدى سنوات ماضية... و تكون نفس اللجنة فيما بعد مسئولة عن الزواج الجماعي في المناطق أو يتولاها لجنة تُنشئ و يُطلق عليها لجنة قرية المصنعة للزواج الجماعي.. وبالإمكان كما ذكر عزيزي أبو الطيب.. الاستفادة من الحساب البنكي لإيداع أو تحويل مبلغ المباركة تُخصص لمن لا يرغب في تسجيل اسمه.. مع إبقاء الصندوق وذلك لترك الخيار أيضا لمن يُقدم المباركة إن رغب في تسجيل اسمه لدى اللجنة.. أخيراً... أثق ثقة كاملة أن الجميع لديه ما يقدمه من طرق وأساليب تساعد على ظهور هذه اللجنة بالشكل المطلوب.. وعلينا أن نعطي الفرصة للجيل الحالي الواعي والمثقف و الثقات منهم برعاية من كبار السن ذوي الخبرة الطويلة في أمور القرية المعروف عنهم برأيهم السديد في ما يخص شؤون أبناء وبنات القرية... ونسأل الله التوفيق لنا ولكم.. |
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
كاتب ألماسي
![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: المنطقة الشرقية (رأس تنورة).
المشاركات: 1,035
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم.
__________________
|
![]() |
![]() |
![]() |
#11 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: السعودية-جدة - المصنعة
المشاركات: 6,345
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
|
![]() |
![]() |
![]() |
#12 |
عضو ادارة المنتدى
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,340
|
![]() يـــــــــــــد اللـــــه مـــــع الجمـــــــــــاعـــه
__________________
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» |
![]() |
![]() |
![]() |
#13 |
كاتب ألماسي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Oct 2007
الإقامة: السعوديه
المشاركات: 1,603
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم نشكر العم ناصر على ماتفضل به .. رائي اهم شي ان تستمر المباركه في ورقه او مافيه المهم النتيجه اوزي ماقال ابوطلال تعطى المباركه الى .. ابوالعريس او العريس مباشره ومافيها شي كل واحد على حسب استطاعته المهم ماتنقطع.. مع احترامي للجميع |
![]() |
![]() |
![]() |
#14 |
كاتب ألماسي
![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 494
|
![]()
.................................... بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......... وبعد: ترددت قبل أن أكتب هذا الموضوع وكنت أتساءل : هل بالفعل يستحق النقاش أم لا ؟ولكنني أخيراً وجدت نفسي ومن هذا المنبر المبارك أسطر هذه الكلمات لأبائي وإخواني وأبنائي في هذه القرية المباركة مبيناً وجهة نظري الشخصية حول أحد الأمور المهمة في قريتي ، وقد أجد الموافقة على ماأقول أو المخالفة ، المهم لعلنا من مجموع الآراء والأفكار نخرج برؤية أكثر وضوحاً لهذا الموضوع الحيوي الهام.. فأقول مستعيناً بالله/ منذ نعومة أظفاري وأنا أرى الآباء والإخوان في القرية وفي مناسبات الزواج أراهم يدخلون أيديهم في جيوبهم ويخرجون النقود ليقدموا المساعدة والعون للمتزوج الذي بذل الكثير ليكمل نصف دينه ؛ وهذا عمل طيب وخير بلا شك ومأجور من يفعل ذلك وفيه من التكاتف والتلاحم والترابط الشئ الكثير... السؤال الذي يبرز الآن / هل استمر الحال كما هو في السابق إلى وقتنا الحالي؟ الجواب: لا ، وذلك من ناحية استحداث التسجيل في الورقة.. فكان الأمر في السابق تعتبر المباركة مساعدة ومن باب التكاتف ليس إلا.. أما الآن فالمبلغ مسجل في ورقة وباسم الشخص نفسة قليلاً كان أم كثيرا ، وفي رأيي أن هذا إنما هو من باب " القرض الحسن " بحيث يعيده إليه فيما بعد كونه مثبت في الورقة.. = ذكر لي أحد الإخوة أنه دفع مبلغاً من المال في يد المتزوج ولكنه رفض أن يستلمها إلا من خلال التسجيل ؟!! = وسمعت أحدهم يقول للآخر: هل حاسبت؟؟!!! (يعني هل دفعت حساب العشاء؟؟!!!).. = آخر يقول منتقداً وأمام مجموعة من الناس: لماذا تدفع هذا المبلغ القليل أنت وإخوانك ؟؟!!! سلبيات التسجيل :- 1) القضاء على مبدأ التكاتف والمساعدة.. 2) إحراج لمن لا يدفع أو يدفع مبلغاً أقل.. 3)إلزام أو شبه إلزام للمتزوج أن يعيد مابذله له الآخرون فيما بعد في أفراحهم ( مع أن الأصل قديماً أنها مساعدة وحسب الإستطاعة). 4) أهل الفرح ربما يزعلون على أشخاص لم يحضروا حفلهم ولو بعذر لأن اسماءهم غير مسجلة في الورقة فربما عاملوه بالمثل فيما بعد!! 5) إحراج لغير المستطيع إذا حضر الزواج فلا بد أن يدفع كونه حضر.. 6)تطغى على التسجيل المجاملات فالمستحق لايعطى إلا القليل بينما من أغناه الله تنهال عليه الأموال.. 7) لايوجد أي قرية - فيما أعلم - استخدمت أسلوب التسجيل ، ولم يقتبسه منا أحد ، ولو وجدوه مفيداً لسارعوا إلى تطبيقه.. الإيجابيات :- لاأرى أي إيجابية تذكر إلا إذا اُعتبر هذا العمل قرضاً يسدد فيما بعد ، فلا بأس.. >> ذكر لي أحد الآباء من القرية عن إيجابية وهي أن التسجيل يجبر الناس على الحضور إلى الزواج ، قلت إن الذي يرغب في الحضور فإنه سوف يأتي ولو تحمل المشاق ، والذي لايرغب فسيوكل من يدفع عنه المباركة ولن يحضر ، أو أنه لايحضر ولا يبارك أيضاً...فأين الإيجابية إذن؟ إقتراحات/ أولاً / أرى أن تُلغى "المباركة" كلياً ، لأن الذي عقد العزم على الزواج سوف يتزوج ، ولسنا الوحيدون فالقرى حولنا ألغتها.. ثانياً / إذا لابد من التسجيل فأقترح على سبيل المثال أن يدفع كل موظف 100 ريالا ، والذي يريد أن يدفع أكثر بسبب قرابة ونحو ذلك فيكون من خلال ظرف خاص باسمه يسلّمه للعريس كمباركة خاصة.. ثالثاً / في حالة رغبة الجماعة الحقيقية للمساعدة فأقترح أن تكون هناك بعض الترتيبات، مثلاً : أن يكون إيجار قصر الأفراح على حساب الجماعة ، أو أنهم يتكفلون بالذبائح ، أو تخفيض المهور ، أو تطبيق فكرة الزواج الجماعي ......الخ... رابعاً / في حالة رغبة الجماعة بقاء الوضع كما هو عليه نقول لابأس وهذا ماتحدده ردودكم على الموضوع وهذا مارأيته والرأي للجميع .. والله الموفق والهادي إلى سبيل الرشاد.. والله الموفق
__________________
|
![]() |
![]() |
![]() |
#15 |
عضو ادارة المنتدى
![]() تاريخ التسجيل: Jun 2006
الإقامة: الرياض
المشاركات: 63
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاةوالسلام على رسول الله وبعد أشكر جميع الأخوة اللذين أثرواهذا الموضوع بحث ونقاشا. وحيث أنني من مؤيدي إستمرار المباركة في الزواج لأنها تمثل رمزا من رموز التكاتف والتعاون بين أهل القرية ولحاجة الكثير من الشباب لهذه المباركة خاصة مع غلاء المهور ومتطلبات الحياة. فإنني آمل من الأخ أحمد محمد مرزن بحكم أنه رئيس لجنة التنسيق للقاء الجماعة الأسبوع القادم أن يعرض المقترح ضمن المواضيع التي ستناقش في إجتماع الجماعة وأخذ التوصية بإقراره. وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح. |
![]() |
![]() |
![]() |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|