:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-19-2010, 02:11 AM   #1
عضو ادارة المنتدى
 
الصورة الرمزية ناصر الجميع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الإقامة: الرياض
المشاركات: 63
افتراضي مقترح حول المباركة في الزواج

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله..
لقد اطلعت على ماطرحه الاخ المشرف على المنتدى حول رايه في الطريقة المتبعة حاليا في تقديم رفد المباركة في الزواج لابناء القرية..وكذلك اطلعت على المداخلات حول الموضوع..
وبحكم معايشتي للموضوع فلقد لمست ان هناك تياران متناقضان حول تسجيل اسماء من يقدم الرفد من عدمه فمنهم من أيد ومنهم من عارض..وانني اقدم هذا الحل الوسط بأمل ان يلقى التجاوب من ابناء قريتي الكرام ويتمثل في الاتي:
عمل صندوق على شكل حصالة نقود متوسطة الحجم 40 سم*40سم على ان يوضع اعلاها فتحة لادخال النقود ولها قفل بمفتاح ويعمل عدة نماذج منها واحدة لبلجرشي وأخرى لجدة ومثلها للرياض والشرقية حيث يتواجد ابناء القرية..
يسلم هذا الصندوق لعريفة القرية اومن يختاره في المناطق الاخرى من اصحاب الثقة..وعند اقامة حفل الزواج يوضع هذا الصندوق في احدى زوايا قاعة الافراح ويوضع بجانبه رزمة من الظروف الفارغة وفي هذه الحالة ماعلى الشخص الذي يقدم الرفد سوى اسقاط المبلغ من فتحة الصندوق ومن اراد ان يشعر صاحب الحفل بمقدار مباركته لاي سبب كان فما عليه سوى اخذ ظرف وادخال المبلغ به وكتابة اسمه عليه ثم يدخل الظرف في الصندوق..
وعند نهاية الحفل يقوم عريفة القرية او من يختاره من اصحاب الثقة بتسليم الصندوق مع المفتاح لصاحب الحفل يفتحه بنفسه واستحصال مابه من نقود وظروف ثم يعيد الصندوق للمسئولين عنه.
وفي هذه الحالة رفعنا الحرج عن الاشخاص الذين يترددون عن حضور الزواجات من اجل عدم قناعتهم بورقة التسجيل وفي نفس الوقت أعطيت الفرصة للاشخاص الذين يرغبون في إشعار صاحب الحفل برفدهم دون ان يطلع عليه الاخرون.
وانني على ثقة بان هذه الطريقة ستدفع ان شاءالله ابناء القرية للحرص على حضور حفلات الزواج بلا تكلف ولاحرج.
وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح..

ناصر الجميع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2010, 02:35 AM   #2
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,127
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

تشكر يا أبا هشام على هذا الاقتراح العملي ــ فعلاً ــ ومن حيث المبدأ أؤيدك في الأخذ به وتطبيقه متى نال استحسان أكبر عدد من أبناء القرية على أن يؤخذ في الاعتبار مايترتب عليه من التزام من سيقوم عليه بالتواجد في مناسبات الأفراح أو إنابة من يقوم مقامه حال غيابه .

وأشير هنا إلى أن هذه الحصالة المقترحة من الممكن جداً أن تكون مقدمة لحساب بنكي يقوم عليه من ينال الثقة والجميع كذلك في كل منطقة بحسب أفرادها للمساهمة من خلاله بمبلغ يتفق على مقداره وتوقيته والمشاركة من خلاله في الأفراح والملمات . وبالله التوفيق

أبـو الطـيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2010, 12:39 PM   #3
مشرف
 
الصورة الرمزية محمد بن ناصر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الإقامة: المنطقة الشرقية راس تنورة
المشاركات: 3,157
افتراضي

والله يابو هشام فكرة جيدة وعساكم على القوة
تحياتي لك

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة إدارة المنتدى ; 03-19-2010 الساعة 02:10 PM
محمد بن ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2010, 11:08 AM   #4
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 167
افتراضي

مشكور يابو هشام على اهتمامك بشئون قريتك واتمنى كل واحد يدلي بدلوه في الموضوع لانه يهمنا كلنا
واما وجهه نظري وانا واحد من ابناء قرية المصنعه انكم تلغوها والله ماهو زود فلوس عندي الحال مستور والحمدلله للكن اصبحت شرهات ومجاملات مالها داعي بعد ماصارت في الورقه المستحق مايجي له من الشاه الا اذنها واللي شبعان ماقعد في حراها الا ان كان يجيب مطربات في الحفله الغوها زينا زي القرى الثانيه الغتها وما وقفت زواجاتهم واللي عنده مباركه خاصه لقريبه يعطيه في ظرف بينه وبينه وصلى الله على محمد

ابو عابد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2010, 06:52 PM   #5
عضو ادارة المنتدى
 
الصورة الرمزية عبدالله حزام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 224
Smile

بارك الله فيك اخي ابو هشام على هذا الطرح فعلا هذا الموضوع ياخذ دايما اكثر من تيار حينما يوضع للنقاش مابين مؤيد ومعارض والبعض لا تدري مايريد

عموما اقتراحك طيب واوسط الحلول التي ممكن توضع و تسهم في رفع الحرج عن الاشخاص الذين يترددون عن حضور الزواجات من اجل عدم قناعتهم بورقة التسجيل وفي نفس الوقت أعطيت الفرصة للاشخاص الذين يرغبون في إشعار صاحب الحفل برفدهم دون ان يطلع عليه الاخرون
واولا واخيرا ستريح الاشخاص القايمين على تجميع المباركه اللذي طول ليلة العرس وهم يسجلون ويعددون والله يجزيهم خير وختاماالله يديم المحبه والالفه والتكاتف بين الجميع

__________________

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

عبدالله حزام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2010, 09:41 PM   #6
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية صاحب المقال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 494
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد التحية ...


قرأت سطورك عم ابو هشام وقد تباينت لديكم بعض الأراء بين مؤيد والعكس كذلك ..علماً اننا كنا نتحدث عنها مسبقاً بأن تلغى تماماً كما في القرى الاخرى وهذا هو مطلب الاغلبية ..وعلى حد علمي بأن المباركة في معناها اعانة مالية او سلعة ينتفع بها صاحب المناسبة لتعينه و تساعد على تقليص تكاليف الزواج ويقوم عليها المقربين من اهله ...وارجوا ان لا اكون مخطئ ,
وهنا أشير على تنويهكم عم ابوهشام بشأن وضع صندوق للمباركة بدلاً من استلامها وهي تعتبر فكرة طيبة اذا كانت تختص بصندوق للقرية في المدن المذكورة وليس للمباركة ... واذا كان عكس ذلك فهي ليست حلاً سليماً مع احترامي لشخصكم و الجميع .. واذا مالم تلغى نهائياً وما لا بد منها فليس هناك فرق بين ان تسلم في صندوق بدلا من مناولة باليد واني استحسن مناولتها اذا كان الامر يتطلب عدم كتابة الاسماء فقط لااااكن الصندوق امام العامة و الحضور فكرة غير صائبة ...
وجزاكم الله خير على ما تقومون به تجاه مصلحة القرية وأبنائها ...


وتقبلوا خالص الود والاحترام ....
إبنكم
منصور بن عبدالعزيز

__________________




,,,,,

صاحب المقال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2010, 12:31 AM   #7
مشرف مجلس التقنيه
محمد أحمد سحيم
 
الصورة الرمزية أبوبندر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: جــــــــــدة
المشاركات: 315
افتراضي

عاد هذا الموضوع للواجهة من جديد

وأنا لي رأي مخالف نوعا ما

أتمنى المباركة أن تزيد ويكون مثل الواجب على الجميع

وانظروا لحال الشباب وحال الوظائف والرواتب

الشاب أصبح يفكر ألف مرة قبل الزواج بسبب التكاليف هذه الأيام

من راتبه 3000 أو 4000 بالله عليكم متى يستطيع جمع المهر؟؟

ومتى يستطيع جمع تكاليف الزواج ؟؟

ومتى يستطيع تأثيث منزل إن كان منزله ملك وإلا فضف على ذلك قيمة الإيجار

ماذا يضرنا لو دفعنا 100 والا 200 والا 500 والا 1000 ريال بحسب قدرتنا ونعطيها كهدية لا نرجو من وراءها أن تعود كما هو حال البعض ولسان حاله يقول :

( فلان ما بارك لي أو لإبني وانا ما راح ابارك له )

السؤال هنا : لو حرم نفسه هو من الأجر هل تحرم نفسك أنت منه ؟؟

لماذا لا تحتسب الأجر من الله ؟؟


يا جماعة المعونة تسهل أمور كثيرة وتفرج هم كبير على المتزوج بعد زواجه ولو كان أقلها أن ينعم بشهر عسل كما يقولون وهو مرتاح البال

لا أن يكون مهموما من أول يوم زواج

ومن الناس من لا يحتاج أو هناك من يدعمه لا يفكر ولا يهمه شيء من ذلك

ولكن هناك أيضا من لا يجد من يقف بجانبه حتى أقرب الناس كالأب والإخوة والأعمام والسبب ليس قصورا فيهم ولكن ليس لهم قدرة .

وأود أن أذكر لكم بعض أحوال بعض شباب الجماعة يوم الزواج وذكروها بأنفسهم :

شخص يقول لدي خمسة من الأعمام كل واحد بارك لي بخمسة آلاف غير وقوف الوالد معي ومباركة الجماعة لي !!

شخص آخر يقول ( وقفت في يوم زواجي وانا على الحديدة وزين ان فيه حديدة جلست عليها ) - يقولها مازحا - ولكن الله فرجها بعد الزواج جاني ما فرج عني من المباركة .

شخص آخر وقف في زواجه بـ 700 ريال فقط في حسابه وباقي لراعي الذبايح 9500 ريال وزواجه أول الشهر

يقول فوضت أمري إلى الله بكيفها أهم شي اتزوج وخلاص والله يعينها علي تصبر معي وان شاء الله أعوضها بالجاي .
ثم يقول ولكن كانت المفاجأة 14000 ريال مباركة من الجماعة أخذت منها 4500
والباقي أعطيته لأخي ليسدد اللي أخذنا منه الذبائح

بالله عليكم هل المباركة تنفع والا لا ؟؟

هل تؤيدون بقائها أم لا ؟؟

يحدثني أحد الأقارب بما يحصل في بعض مناطق تهامة

يقول : عندهم الزواج يومين يوم للرجال ويوم آخر للنساء ويكون بعد أسبوع أو اسبوعين

يوم الرجال يسوي عشاء ويستقبل المباركات والهدف من تقديمه لهذا اليوم قبل موعد زواج النساء حتى يعينه جماعته وأقاربه على الزواج ويكمل المهر ويكمل البيت

ولذلك تجد أكثر أهل تهامة يتزوجون مرة ومرتين وثلاث والعنوسة قليلة عندهم مقارنةً بما لدينا

ويحدثني أحد اليامية وانا في نجران يقول جاني ( نفعة ) وهذا اسم المباركة عندهم يقول جاني نفعة فوق المئة ألف تخيلوا 100000 ريال نفعة هذي تزوج وتأثث وتشتري سيارة

المباركة أو المعونة في الزواج تساعد المتزوج كثيرا ولكن

علينا أن نخرج من دائرة فلان بارك لي وفلان ما بارك!!

وأحيانا الانسان يمر بظروف ولا يستطيع ان يبارك أو لا يجد فهل نعذرهم ؟؟

خلاصة الكلام أنا مؤيد وبشدة لموضوع المباركة سواءً كتبت أم لم تكتب

آسف على الإطالة لكم مني أرق التحايا

__________________

تواضع تكن كالنجمِ لاحَ لناظرٍ...على صفحاتِ الماءِ وهو رفيعُ

أبوبندر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2010, 01:17 AM   #8
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,127
افتراضي

أعود ثانية للتعليق على هذا الموضوع الذي سبق وأن طرح من قبل إلا أن أبا هشام تفضل مشكوراً بطرح فكرته التي يبدو من التعليقات بشأنها أنها تدور بين مؤيد ومعارض ، ولكل طرف أسبابه التي يؤخذ منها ويرد عليه ، ولكي نصل لآلية تفصل في هكذا أمر ، لماذا لاتتبنى إدارة المنتدى آلية التصويت للفصل في الموضوع من حيث الموافقة على المباركة في الزواج أو إلغائها ، يلي ذلك في حال جمع أكبر عدد ممكن من الأصوات باستمرارها تفعيل المقترحات التي منها (الحصالة) موضوع الاقتراح أعلاه أو تكون على شكل صندوق يرفده جميع أبناء القرية كل واحد على قدر استطاعته كحل عملي لجميع المواقف .


التعديل الأخير تم بواسطة أبـو الطـيب ; 03-21-2010 الساعة 01:19 AM
أبـو الطـيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2010, 01:35 AM   #9
المراقب الـعــــام
 
الصورة الرمزية ابو يارا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الإقامة: الرياض
المشاركات: 5,172
افتراضي

الغالي العم ناصر الجميع أبو هشام..

اقتراح مُجدي ومفيد نابع من خبرتك ورؤيتك الواسعة لمجتمع القرية..

و لكن لدي تعليق أو إضافة..

ولأننا هنا الآن نريد نتائج وليس تأييد أو اعتراض، مع احترامي الشديد لجميع من قام بالرد..



تعليقي أو إضافتي على اقتراح الصندوق:



علينا البدء في تكوين لجنه مسئولة عن الصندوق مكونه من 3 أشخاص يحدد أحدهم كأمين للصندوق من الثقات ومِن مَن هٌم على تواصل دائم بالمناسبات الاجتماعية حضوراً وبعد انتخابهم من قبل أبناء القرية بحسب كل منطقه ( الشرقية - الوسطى - الغربية - ومحافظة بالجرشي ).. مع وضع ضوابط لطريقة تحصيل مبلغ المباركة في المناسبات تحدد بعد تعيينهم..


مع الاستفادة من خبرة من يقوم حالياً بتلك المهمة ومعرفة رأيهم، فهم أدرى وأخبر بكل الأمور من خلال تجربتهم الحالية على مدى سنوات ماضية...


و تكون نفس اللجنة فيما بعد مسئولة عن الزواج الجماعي في المناطق أو يتولاها لجنة تُنشئ و يُطلق عليها لجنة قرية المصنعة للزواج الجماعي..



وبالإمكان كما ذكر عزيزي أبو الطيب.. الاستفادة من الحساب البنكي لإيداع أو تحويل مبلغ المباركة تُخصص لمن لا يرغب في تسجيل اسمه..


مع إبقاء الصندوق وذلك لترك الخيار أيضا لمن يُقدم المباركة إن رغب في تسجيل اسمه لدى اللجنة..



أخيراً...


أثق ثقة كاملة أن الجميع لديه ما يقدمه من طرق وأساليب تساعد على ظهور هذه اللجنة بالشكل المطلوب..


وعلينا أن نعطي الفرصة للجيل الحالي الواعي والمثقف و الثقات منهم برعاية من كبار السن ذوي الخبرة الطويلة في أمور القرية المعروف عنهم برأيهم السديد في ما يخص شؤون أبناء وبنات القرية...


ونسأل الله التوفيق لنا ولكم..

__________________

ابو يارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2010, 06:44 AM   #10
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية NASSER MOHAMMAD SAEED
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: المنطقة الشرقية (رأس تنورة).
المشاركات: 1,035
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أنا مع كل ماقاله الاخ أباهشام والاخ ابابندر ومقترحاتهم وماجت المعارضه على المباركه الا من يوم فرضت الورقه والتسجيل.كم كنت مبسوط يوم زواجي وأخي يوم يدعيني الوالد عبد الوهاب المنصوري يرحمه الله ويمد لي بالمباركه ثم الجماعه من بعده كلا على قدر استطاعته ولكم ان تتصورو منظري وانا اضع الفلوس فى حثلي وكل واحد يزهمني من مكان الى مكان.تلك المباركه حلت لنا امور كثيره كثر الله خير جماعتي كلهم رحمت الله على الاموات وبارك الله فى الاحياء.المباركه يجب ان تستمر على اي حال من الاحوال مندون الورقه ذات المشكله وفق الله الجميع لكل خير(يد الله مع الجماعه ).

__________________


NASSER MOHAMMAD SAEED غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2010, 09:10 AM   #11
 
الصورة الرمزية أبوطلال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: السعودية-جدة - المصنعة
المشاركات: 6,345
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكر سعادةاللواء على اقتراحه والذي ينبع من حرصه على زيادة الترابط بين ابناء القرية ..كما عهدناه دوما 0

ورأيئ المتواضع هو :

ان التسجيل في الورقة لاداعي له - فهو اشبه بالبدعة التي يجب ان تلغى ..

والمباركة تعطى للأب مباشرة - أو العريس .

مع احترامي لكل الآراء المطروحة .


تقبلوا تحيتي وتقديري

__________________

أبوطلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2010, 06:43 PM   #12
عضو ادارة المنتدى
 
الصورة الرمزية علي العسيس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,340
افتراضي

يـــــــــــــد اللـــــه مـــــع الجمـــــــــــاعـــه

__________________

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

علي العسيس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2010, 09:29 PM   #13
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الإقامة: السعوديه
المشاركات: 1,603
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

نشكر العم ناصر على ماتفضل به ..

رائي اهم شي ان تستمر المباركه في ورقه او مافيه المهم النتيجه اوزي ماقال ابوطلال تعطى المباركه الى ..

ابوالعريس او العريس مباشره ومافيها شي كل واحد على حسب استطاعته المهم ماتنقطع..

مع احترامي للجميع

__________________

يقولون الزمان اغبر*******************وانااقول الزمان بخير
مادام اللي سكن في*************** ناظرك ماطاح من عينك

سعيدالباحوث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2010, 09:48 PM   #14
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية صاحب المقال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 494
افتراضي نص المشرف العام للفائدة

يسعدني ان انقل لكم حول هذا الموضوع ما سبق وتم طرحه بهذا الخصوص من ابا عمر (المشرف العام) بارك الله فيه وهدفي من النقل هو انه لم يجدر بنا طرح هذا الامر في اجتماعات الجماعة او غيرها من مناسبات للقرية او إتخاذ قرار منذ ذلك الحين حتى تاريخنا اليوم ...! وعموماً انا مؤيد لمواصلة المباركة كما تفضل ابو طلال وابوعمر بشرط دون الحاجة الى كتابة اسماء او صندوق ...

....................................

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......... وبعد:
ترددت قبل أن أكتب هذا الموضوع وكنت أتساءل : هل بالفعل يستحق النقاش أم لا ؟ولكنني أخيراً وجدت نفسي ومن هذا المنبر المبارك أسطر هذه الكلمات لأبائي وإخواني وأبنائي في هذه القرية المباركة مبيناً وجهة نظري الشخصية حول أحد الأمور المهمة في قريتي ، وقد أجد الموافقة على ماأقول أو المخالفة ، المهم لعلنا من مجموع الآراء والأفكار نخرج برؤية أكثر وضوحاً لهذا الموضوع الحيوي الهام..
فأقول مستعيناً بالله/
منذ نعومة أظفاري وأنا أرى الآباء والإخوان في القرية وفي مناسبات الزواج أراهم يدخلون أيديهم في جيوبهم ويخرجون النقود ليقدموا المساعدة والعون للمتزوج الذي بذل الكثير ليكمل نصف دينه ؛ وهذا عمل طيب وخير بلا شك ومأجور من يفعل ذلك وفيه من التكاتف والتلاحم والترابط الشئ الكثير...
السؤال الذي يبرز الآن / هل استمر الحال كما هو في السابق إلى وقتنا الحالي؟
الجواب: لا ، وذلك من ناحية استحداث التسجيل في الورقة.. فكان الأمر في السابق تعتبر المباركة مساعدة ومن باب التكاتف ليس إلا.. أما الآن فالمبلغ مسجل في ورقة وباسم الشخص نفسة قليلاً كان أم كثيرا ، وفي رأيي أن هذا إنما هو من باب " القرض الحسن " بحيث يعيده إليه فيما بعد كونه مثبت في الورقة..
= ذكر لي أحد الإخوة أنه دفع مبلغاً من المال في يد المتزوج ولكنه رفض أن يستلمها إلا من خلال التسجيل ؟!!
= وسمعت أحدهم يقول للآخر: هل حاسبت؟؟!!! (يعني هل دفعت حساب العشاء؟؟!!!)..
= آخر يقول منتقداً وأمام مجموعة من الناس: لماذا تدفع هذا المبلغ القليل أنت وإخوانك ؟؟!!!
سلبيات التسجيل :-
1) القضاء على مبدأ التكاتف والمساعدة..
2) إحراج لمن لا يدفع أو يدفع مبلغاً أقل..
3)إلزام أو شبه إلزام للمتزوج أن يعيد مابذله له الآخرون فيما بعد في أفراحهم ( مع أن الأصل قديماً أنها مساعدة وحسب الإستطاعة).
4) أهل الفرح ربما يزعلون على أشخاص لم يحضروا حفلهم ولو بعذر لأن اسماءهم غير مسجلة في الورقة فربما عاملوه بالمثل فيما بعد!!
5) إحراج لغير المستطيع إذا حضر الزواج فلا بد أن يدفع كونه حضر..
6)تطغى على التسجيل المجاملات فالمستحق لايعطى إلا القليل بينما من أغناه الله تنهال عليه الأموال..
7) لايوجد أي قرية - فيما أعلم - استخدمت أسلوب التسجيل ، ولم يقتبسه منا أحد ، ولو وجدوه مفيداً لسارعوا إلى تطبيقه..
الإيجابيات :-
لاأرى أي إيجابية تذكر إلا إذا اُعتبر هذا العمل قرضاً يسدد فيما بعد ، فلا بأس..
>> ذكر لي أحد الآباء من القرية عن إيجابية وهي أن التسجيل يجبر الناس على الحضور إلى الزواج ، قلت إن الذي يرغب في الحضور فإنه سوف يأتي ولو تحمل المشاق ، والذي لايرغب فسيوكل من يدفع عنه المباركة ولن يحضر ، أو أنه لايحضر ولا يبارك أيضاً...فأين الإيجابية إذن؟
إقتراحات/
أولاً / أرى أن تُلغى "المباركة" كلياً ، لأن الذي عقد العزم على الزواج سوف يتزوج ، ولسنا الوحيدون فالقرى حولنا ألغتها..
ثانياً / إذا لابد من التسجيل فأقترح على سبيل المثال أن يدفع كل موظف 100 ريالا ، والذي يريد أن يدفع أكثر بسبب قرابة ونحو ذلك فيكون من خلال ظرف خاص باسمه يسلّمه للعريس كمباركة خاصة..
ثالثاً / في حالة رغبة الجماعة الحقيقية للمساعدة فأقترح أن تكون هناك بعض الترتيبات، مثلاً : أن يكون إيجار قصر الأفراح على حساب الجماعة ، أو أنهم يتكفلون بالذبائح ، أو تخفيض المهور ، أو تطبيق فكرة الزواج الجماعي ......الخ...
رابعاً / في حالة رغبة الجماعة بقاء الوضع كما هو عليه نقول لابأس وهذا ماتحدده ردودكم على الموضوع وهذا مارأيته والرأي للجميع .. والله الموفق والهادي إلى سبيل الرشاد..



والله الموفق

__________________




,,,,,

صاحب المقال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2010, 02:55 PM   #15
عضو ادارة المنتدى
 
الصورة الرمزية ناصر الجميع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الإقامة: الرياض
المشاركات: 63
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاةوالسلام على رسول الله وبعد
أشكر جميع الأخوة اللذين أثرواهذا الموضوع بحث ونقاشا. وحيث أنني من مؤيدي إستمرار المباركة في الزواج لأنها تمثل رمزا من رموز التكاتف والتعاون بين أهل القرية ولحاجة الكثير من الشباب لهذه المباركة خاصة مع غلاء المهور ومتطلبات الحياة. فإنني آمل من الأخ أحمد محمد مرزن بحكم أنه رئيس لجنة التنسيق للقاء الجماعة الأسبوع القادم أن يعرض المقترح ضمن المواضيع التي ستناقش في إجتماع الجماعة وأخذ التوصية بإقراره. وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.

ناصر الجميع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78