:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-22-2009, 01:29 AM   #1
مشرفة
 
الصورة الرمزية طيف الامل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,710
Arrow شيك وعالموضة


شاعت ثقافة غريبة بين النساء مؤداها أن التمدن والأناقة أو لنقل: "الشياكة" تتناسب عكسياً مع طول الثوب وعرضه، وطردياً مع طول كعب الحذاء، وربما الأظفار! بل تمكنت وسائل الإعلام من تغيير مفهوم الاهتمام بالمظهر حتى تحرف عند كثيرات إلى صبغ الوجه بالأحمر والأزرق والأخضر، والمبالغة في قص الشعر وتلوينه، وحبس الجسد في اللباس الضيق والمتهتك.

والنساء أمام هذا الطوفان الإعلامي ثلاثة أصناف:
صنف مخدوع، يستحسن ما استحسنته وسائل الاعلام المستغرب، ويستقبح ما استقبحته، ينساق خلفها دون وعي أو تفكير، يظن أن غاية التحضر ثياب رقاق، ووجه مصبوغ، وقَصَّة غربية، ولكنة أعجمية، ومِشية متكسرة، ونفس مستكبرة!.. يتهافت هذا الصنف على كل ما تنتجه دور الموضة تهافت الفراش على النار، ولو نظرت إحداهن لما تفعله بنفسها بعين عقلها لتعجبت من صنيعها.

تخيلي أيتها الفاضلة لو لم تكن هناك أي وسائل إعلام؛ لا فضائيات، ولا مجلات، ولا أفلام، ولا غير ذلك، وكان مفهوم الجمال والزينة عند النساء متحرراً من الإيحاءات التي يوصلها الإعلام عن طريق الممثلات، وعارضات الأزياء، والمذيعات، وغيرهن، ثم طلبت منك إحداهن مساعدتها في زينتها فنقلت لها النصيحة التالية، وهي نصيحة حقيقية لأحد خبراء التجميل المشاهير: "لإشراقة خاصة وألوان رومانسية حالمة: انشري الظل الداكن على كامل الجفن العلوي ومديه على شكل سبعة، وزعي اللون الفاتح المشرق على الجفن السفلي، حددي عينيك بالكحل الأسود، انشري الظل البنفسج المزرق تحت خط الآي لاينر وضعي تحت الحاجب اللون الزهري الفاتح، خططي داخل العين باللون الكحلي، وارسمي حاجبيك باللون البني الطبيعي، أما الشفتان فاطليهما باللون الوردي الطبيعي، وغلفيهما بملمع الشفاه ذي الانعكاسات الضوئية". فما تظنين أن صاحبتك –نقية الفطرة- قائلة؟.. لو أحسَنَتِ الظنَّ بك لقالت: إنها ليست بهلواناً ولا مهرجاً.

أما الصنف الثاني: ففيه بقية من حياء، لم تفلح وسائل الإعلام في التأثير الشديد على مظهره لكنها استطاعت أن تفسد ذوقه، فالواحدة منهن تلبس ثياباً معقولة، وقد تحرص على الحجاب لأنها مُكلَّفة، لكنها تحس في قرارة نفسها أن الستر نوع من الحرمان، ومفهوم الجمال والعناية بالمظهر قريب من مفهوم الفئة الأولى، لذا تحرص الواحدة منهن على أن يكون لباس بناتها الصغيرات (على الموضة) ليتمتعن بحياتهن وجمالهن قبل أن يحرمن بالتكليف! ولو طلب من إحداهن أن تقصر ثوب ابنها الصغير ليتربى على السنة لتعللت بأن الثوب سيقصر تلقائياً بعد شهرين أو ثلاثة، لكنها لما تشتري لأخته تنتقي ثوباً قصيراً ربما لم يجاوز الركبة! كأن ثوبها سيطول معها كما سيطول أخوها!

أما الصنف الثالث: فهن اللائي لم يغرهن ما يروج من تلك المفاهيم، بل يجعلنها عرضة للنظر ثم الأخذ أو الرد بناء على ما يناسب خَلْقها وقيمها، يعرفن أن الله تعالى امتن عليهن بمنتين عظيمتين، وهما نعمة الإسلام ونعمة العقل، ويعرفن أن مِنْ شكر نعمة الإسلام الاستقامة عليه، ومِنْ شُكر نعمة العقل إعماله قبل الإقدام على أي فعل. والعقل والإسلام كلاهما يدلان على أن المرأة مجبولة على حب التزين والتجمل، ويدعوانها لذلك لكن بضوابط معينة. فلها أن تستعمل أدوات التجميل المختلفة، وتنتقي ما تحب من عطور ولباس لكن لا تبدي للرجال من زينتها شيئاً إلا ما ظهر منها، بل لا تبالغ في التكشف بلبس الضيق والقصير أمام النساء، أما أمام زوجها فلها أن تفعل ما تشاء.

إن مجاراة الموضة دون وعي أو عقل تقود المجتمع إلى شر مستطير، ولقد بدأنا نشعر ببعض ذلك. دونك أيتها الفاضلة أبواب الفتاوى والاستشارات في المواقع الإسلامية والاجتماعية لتعرفي أن اللباس العاري بين المحارم أحد أهم أسباب تحرش المحارم بنسائهم، واعلمي أن كثيراً من الاستشارات المتعلقة بمثل هذه المواضيع لا تنشر نظراً لطلب مرسليها! كما أن التعري بين النساء سبب من أسباب ما يسمى بظاهرة الإعجاب وما يليها من فسق وفجور.

وقد دعت قريبة إحدى الأخوات امرأة غربية عاقلة لمناسبة اجتماعية، وفي أثناء الحفل لاحظت المضيفة ضيق ضيفتها الغربية فلما سألتها عن السبب قالت لها ما حاصله: إننا في الغرب قد تلبس إحدانا مثل هذا اللباس في مثل هذه الحفلات لتظفر بشاب يراقصها ويؤنسها ويفعل معها الفاحشة .. -وعذراً فليس بعد الكفر ذنب- أما هنا فالحفلات غير مختلطة فلم تلبسن مثل هذا اللباس؟ هل الشذوذ متفش هنا إلى هذا الحد؟!

سؤال محير لم تجد له صاحبتي إجابة مقنعة! لِمَ تُظْهِر المرأة أمام النساء ما لايليق إظهاره؟ لم تكشف ظهرها، وبطنها، وفخذها، وتغطي بقية جسدها بما لايكاد يستر لخفته وضيقه؟ ألا يدل مثل هذا الفعل على تفكير شاذٍ... أو على عدم تفكير أصلاً؟! والأدهى من ذلك أن هذا الأمر لم يعد محصوراً بين المراهقات بل ربما رأيت عجوزاً جاوزت الستين قد ذهب أكثر من شطر حسنها، تلبس الضيق العاري فتكشف عن عضدين مرهلين وقوام غير متناسق، وتصبغ وجهها الذي قد بدت آثار السنين فيه، وتلبس كعباً عالياً يزيد من تكفئها وترنحها، ثم تظن بعد ذلك أنها قد بلغت بفعلها هذا من الحسن والجمال غاية! وأن المكياج والموضة قد أصلحا ما أفسد الدهر، وتتخيل أن نظرات الهُزْءِ والسُّخْرِية التي تلاحقها نظراتُ استحسانٍ وإعجاب! ومن تخالط النساء تعرف هذا وتراه.

ومما يدعو للأسف حقاً خروج بعض الطيبات اللاتي يُنظر إليهن بعين التوقير، وربما كن قدوة لكثيرات، بلباس مناف للمروءة بحجة أن هذا من باب كسر الحاجز بين الداعيات والمدعوات! وأن عورة المرأة أمام المرأة ما بين السرة والركبة، ويكفي في بيان فساد هذه الحُجَّةِ أن تتخيلي خطيباً يصعد المنبر بالعلاقي أو (التي شيرت) أمام الرجال ليكسر تلك الحواجز المدَّعاة بينه وبين الشباب! فكيف إذا كان الصواب في حق المرأة عدم جواز كشفها إلا ما جرت العادة السوية بكشفه بين النساء، كالرأس، والعنق، والذراعين، والقدمين[1].

ولو سلمنا جدلاً بأن عورة المرأة أمام المرأة من السرة إلى الركبة فإن هذه الألبسة لاتستر مابين السرة والركبة حقيقةً لكونها ضيقةً، أو شفافة، أو مفتَّحة.

كما أن هذه الألبسة غير الساترة هي محض تشبه وتقليد للكافرات أو الماجنات والساقطات من المغنيات والممثلات، زينتها لنا القنوات الفضائية، ومجلات الأزياء. وقد ثبت عن النبي أنه قال: "من تشبه بقوم فهو منهم"[2].

وقد كنت أطالع مجلة أمريكية مختصة بالتربية وبعض شؤون الأسرة فيها استشارة لمطلقة تقول فيها إن صديقة زوجها أهدت لابنتها البالغة من العمر ثمان سنوات لباساً بمناسبة عيد ميلادها وهي ترى أنه غير مناسب وسمته لباساً فاضحاً فهل تمنع ابنتها من لبسه أم لا؟ ومع الاستشارة صورة البنت باللباس المذكور. فكانت الصدمة بالنسبة لي في اليوم التالي لما رأيت إحدى المنتسبات للعلم والدعوة تلبس شيئاً يشبهه! أليس بالعجيب أن نتنازل عن ديننا وأخلاقنا ونتشبه بمن نهينا عن التشبه بهم فنستحسن ما استحسنوه ونستقبح ما استقبحوه، ثم نواصل تحدرنا في هذه الدركات فنستحسن كل قبيح حتى ما استقبحوه!




ـــــــــــــــــــــــ
[1] تنظر فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 17/290 وما بعدها.
[2]سنن أبي داوود: 2/441 (4031)، وصححه الألباني في إرواء الغليل: 5/109 رقم 2691.



شكرا لكاتبة المقالة أسماء عبد الرازق وجعلها الله في ميزان حسناتها

__________________

إني اقول مبينا عن فضلها***ومترجما عن قولها بلساني
يامبغضي لاتأت قبر محمد*** فالبيت بيتي والمكان مكاني
إني خصصت على نساء محمد***بصفات بر تحتهن معاني
وسبقتهن الى الفضائل كلها***فالسبق سبقي والعنان عناني
مرض النبي ومات بين ترائبي**فاليوم يومي والزمان زماني

طيف الامل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2009, 01:57 AM   #2
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية الوسام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 596
افتراضي

مبدعه دائما وموضوعك رائع وهادف وتصدقين ان في زواج قبل شهرين في قاعة اماسي قابلت واحده من جماعتنا بشرتها بيضاء في العادة بس في تلك الليلة مسمرة واستغربت من قوة السمار
شكيت في شخصها الا لماقربت منها اثار الأخت صابغة نفسها بلون برونزي والله شكلها يفجع الله يهديهن وبس ويقوي رقابة الأهل عليهن
شوي

__________________

الوسام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2009, 04:30 PM   #3
مشرفة
 
الصورة الرمزية طيف الامل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,710
افتراضي

مشكوووووورة يالغالية انت اللي وجودك منور الصفحه ياعسل لاعدمنا وجودك

__________________

إني اقول مبينا عن فضلها***ومترجما عن قولها بلساني
يامبغضي لاتأت قبر محمد*** فالبيت بيتي والمكان مكاني
إني خصصت على نساء محمد***بصفات بر تحتهن معاني
وسبقتهن الى الفضائل كلها***فالسبق سبقي والعنان عناني
مرض النبي ومات بين ترائبي**فاليوم يومي والزمان زماني

طيف الامل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2009, 05:01 PM   #4
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية [!]أحـآسيــ مبعثرهـ ـس[!]
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الإقامة: ღبين سطــور الزمانـღ
المشاركات: 844
افتراضي

للأسف هناك من ينجر وراء التقليد الأعمى ..

يعطيك العافيه نور عالموضوع الهادف ..ياليت الكل يستفيد

__________________



تــائهـه بيــن السطوور ابحث عـن الســكون و الركــون

أحــــــ مبعثرهـ ــآإأسيـس ~

[!]أحـآسيــ مبعثرهـ ـس[!] غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78