:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات


الانتقال للخلف   مجالس منتدى قرية المصنعة الرسمى > ساحة المصنعة التعليمية والاجتماعية > مجلس التربيـة والتعـليـم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-31-2010, 06:32 PM   #1
مشرف
 
الصورة الرمزية محمد بن ناصر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الإقامة: المنطقة الشرقية راس تنورة
المشاركات: 3,157
افتراضي كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات ؟


كيف تجتاز الأسرة أيام الامتحانات ؟

فى كل عام تهل علينا هذه الأيام , وتحمل معها , أجواء جديدة , تسمى : ( الامتحانات ) من أول أن تطرق علينا الأبواب حتى تنتهي , وتحمل معها التوتر والاضطراب والشجار و المشكلات الزوجية , والأزمات الأسرية , فهل ما يحدث سببه : الامتحانات حقا أم هى بريئة من ذلك ؟

فقد تكون المشكلة منا فى عدم التعامل معها كما ينبغى ؟ أو تكون من أبنائنا الذين يتأثرون بما يحيط بهم وفى داخلهم من مشكلات خفية ؟ أو تكون من نظام التعليم والجو المدرسى والمعلمين ؟ أو تكون وهما فى خيالنا أو شبحا لا وجود له يرعب قلوبنا .. ويشتت أفكارنا ؟ .

ورغم ذلك كله : فالامتحانات على الأبواب , ثم هى تجتاز الأبواب , ثم نجد أنفسنا فى الامتحانات , هذا هو جو أسرنا فى هذه الأيام , فكيف نتعامل معها ؟ وكيف نجتاز هذه الأيام بهدوء وصفاء وأمان ؟ .

1 – ماذا تريد الأسرة من الأبناء ؟

بداية هل نريد تفوقا علميا لأبنائنا فقط ؟ أم نريد لهم تفوقا إيمانيا وتربويا ؟ . هل مهمة الأسرة فى نقل وغرس القيم التعليمية أم التدين والالتزام والثقافة الأسرية ؟ , وبالإجابة علي التساؤلين تطمئن الأسر , وتهدأ الأحوال , لنتعامل برفق ونجاح , نحن بالفعل نريد تفوقا إيمانيا وتربويا , وليس معنى ذلك ألا نريد تفوقا علميا ! ولكن ما الأولوية التى توافق طبيعة الأسرة ؟ إنها التربوية والايمانية بالتأكيد , والنتيجة : تتعامل الاسرة مع الواقع العلمى للأبناء بمستوياتهم المختلفة دون إجبار أو إكراه أو طلب المستحيل ! .

وقد أثبتت الدراسات أن قيم الأسرة التى تنقل للأبناء هى الأخلاق والتدين لأنهما يحتاجان إلى قدوة وملاصقة ورؤية ومعاشرة , ولا يحقق ذلك إلا الاسرة , ومهمة الوالدين فى ذلك أساسية ودافعة وقوية وطبيعية .

2 – هل الامتحانات حقا شبح كل عام ؟

لقد اتفق علماء التربية أن أفضل تعامل فى أيام الامتحانات تتمثل فى:

1– الاستعانة بالله والإقبال عليه فبيده وحده التوفيق والنجاح

2 – احتساب الجهد من الآباء لله تعالى دون نظر إلى النتائج

3 – المذاكرة وسيلة وليست غاية حتى لا يكون هناك أى قلق

4 – بذل المجهود فى المذاكرة ثم الرضا بقضاء الله تعالي

5 – تميز المسلم اليوم واجب ولكن ليس فى اتجاه أو مجال واحد

6 – الإسلام يحث على العلم والحضارة وهى مسئولية ذاتية .

فى ضوء هذه الاتفاقات , فليست الامتحانات شبجا كما يتصور البعض نواجهه بالمعارك , وإنما لابد من الاستيعاب القائم على الفهم وحفظ ما يمكن حفظه من قوانين وقواعد وأسس , ولو أننا كآباء وأبناء تعرفنا على البصائر الثلاث لأرحنا واسترحنا : ( اعرف نفسك واعرف شخصيتك واعرف هدفك فى الحياة ) .

ولذلك المطلوب حتى ينجح أولادنا فى مراحلهم الدراسية المختلفة من الحضانة إلى الجامعة أمران : الأول إزالة النفور لدى أبنائنا , الذى قد يكون من طبيعة المادة , أو ممن يعرض المادة , أو من الأصحاب والشلة , والثانى : تهيئة جو صحى ممثل فى ذهن صافى ليتم الفهم , والتزام فى الوقت ليتم الإلمام , والمذاكرة ليتم الاستيعاب , فكيف ننفذ هذا المطلوب ؟.

3 - حل عملي للتعامل مع أيام الامتحانات

هناك أشياء كثيرة تدعو إلى القلق , وما هى بذلك ! فنحن الذين نصنع منها المشاكل ! مثال لذلك ضعف التركيز لدى أبنائنا في مرحلة الطفولة , وميلهم إلى اللعب , وهذا أمر فى الحقيقة لا يدعو للقلق أبدا !! فمراعاة اللعب ومراعاة المرحلة التعليمية ومراعاة النضج العقلي والعاطفي والزمني لأعمار الأبناء , كل ذلك يحتاج منا إلى الحيل التربوية بما يتوافق مع هذه السن المبكرة , ومراعاة الظروف النفسية , والاهتمام بالتغذية الصحيحة , وليس كما تلجأ أغلب الأسر إلى الانفعال فقط ! .

فهل سألنا أنفسنا كما نوفر للأبناء الدروس الخصوصية ! والإكثار من النصائح تارة أو الإجبار على المذاكرة تارة أخرى , هل سألنا أنفسنا : هل وفرنا لهم كل العوامل المؤثرة من : مكان محبب وضوء مناسب وهدوء , أو بمعنى آخر بهذا الحل العملي :

بعد الاستعانة بالله تقييم القدرات لأبنائنا بقراءة عامة لملخص المادة , ثم إلمام سريع لها , وأجوبة للأسئلة المهمة , وحلول للامتحانات السابقة ,ثم نسأل أنفسنا :هل تحدثنا مع أبنائنا فى غير المذاكرة لإشعارهم بالأمان ؟ هل قمنا بتشجيعهم ودفعهم وزرع الثقة فى أنفسهم ؟هل وفرنا لهم جو الهدوء والبيئة المحفزة والمساعدة داخل البيت ؟ وذلك بدلا من : التعنيف أو أداء الواجب عنهم , أو الضغط عليهم للمذاكرة , أو دفعهم للشعور بالذنب في عدم تفوقهم وبلادتهم , أو عقابهم الدائم بنية دفعهم للمذاكرة , فهل قمنا فعلا بالمطلوب منا باهتمام وايجابية ؟ .

4 - لماذا تقلق الأسرة من الامتحانات ؟

لماذا يقلق الآباء ويقولون : لقد فشلنا ؟ لماذا يفشل الآباء ؟ أرى أن الداعي إلى هذا الفشل أمرين :

الأول : عدم تحديد ووضوح الهدف :

بمعنى أن الآباء يركزون على الدرجات والتفوق الدراسي بغض النظر على التركيز على العمل والمذاكرة وبذل الجهد , وذلك بدلا من التركيز على شخصية الابن وتنميته , فيخسرون الدرجات والشخصية معا .

الثاني : الأسلوب الخاطيء مع الأبناء :

فى اعتماد المقارنات , والتركيز على الدرجات العالية , دون تبصر بالفروق الفردية , وتنوع القدرات , واختلاف المواهب , وقد وجد بالدراسة أن العمل الجاد والمثابرة أهم من الموهبة ! .

وعلى ذلك تختفي حالة الطوارىء ومظاهر التوتر : بمنع التليفزيون والتليفون وسحب المحمول , وحجب الكمبيوتر والزيارات والأصحاب , وللأسف من بداية إعلان حالة الطوارىء يبدأ موسم المشكلات الزوجية , فى الاختلاف حول ساعات المذاكرة والاهتمام بالامتحانات ووضع المذاكرة وطبيعتها , وقد تصل الخلافات إلى الهجر بين الزوجين , وتتحول أيام الامتحانات إلى أيام نكد فى البيت , يقضى على جو الأمان المطلوب لأبنائنا , ولا حل إلا بالتوازن والاعتدال بين الزوجين , وأخذ أجازة من المشكلات أو تأجيلها إلى وقت ما بعد الامتحانات , وللوصول إلى ذلك أن يعتقد الزوجان بأن المسؤلية الحقيقية تقع على الأبناء بزرع الاعتماد على أنفسهم , وأن المفضل لديهما هو أبناؤهما وليست الشهادة أو الدرجات , حتى لا يكره الأولاد المذاكرة , وحتى لا ينتشر لدى الأبناء الخوف أو الإحباط , وكل ذلك إنما من صنع أيدينا ! .

ودور الأسرة هنا فى التوازن والتشجيع على المذاكرة , والاستعداد للامتحانات , وفى نفس الوقت ممارسة الحياة الطبيعية الحياتية , فى النوم والطعام و الحديث و الترفيه و الراحة دون طوارىء , فاستقامة العلاقة بين الزوجين تؤثر تأثيرا مباشرا على الأبناء , فإن أيام الامتحانات تمضي ولكن العلاقات الزوجية هى الباقية والمستمرة والدائمة !! .

بالتوفيق للجميع

__________________

محمد بن ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 06:35 PM   #2
أبو عهود
 
الصورة الرمزية mٌٍِOٌٍِOٍِْn
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الإقامة: من أرض القبلتين
المشاركات: 204
افتراضي

يعطيك العافيه يا عســــــــــل

__________________

mٌٍِOٌٍِOٍِْn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 08:13 PM   #3
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 3,141
افتراضي

موضوع جيد
ويعطيك العافيه

__________________





يوما ما ..
وحين تتركون أشياء من أجل الله وحده !
فقط ابتغاءً لرضاه سبحانه ..
كونوا على يقين أن الله سيمنحكم عوض أجمل ، أجمل بكثير !
()

قطر الندى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 08:14 PM   #4
مشرفة
 
الصورة الرمزية طيف الامل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,710
افتراضي

يعطيك العافية

وصراحه ماعادت الاختبارات ذاك الشبح الرهيب....كله صار في صالح الطلاب والطالبات.....

احنا اللي صرنا نعاني من كثرة الاختبارات والتقويم المستمر ضيع رهبة الاختبارات...وهيبة المعلم معها.....

..صرنا ندور رضاهم يرضو بس نترجى فيهم يجو يختبروا وبس النجاح صار في يدهم مو في يدنا.....

لو احد شافني اليوم وانا ادور البنات من فصل لفصل ..ومن الساحات الخارجية عشان ابغاها تجي تعيد تقويم المهارة اللي ما اتقنتها..... قبل الاجازة عشان نطلع لهم المستوى.....

وهم آخر هم عندهم النتيجة لانهم عارفينها سلفا......

__________________

إني اقول مبينا عن فضلها***ومترجما عن قولها بلساني
يامبغضي لاتأت قبر محمد*** فالبيت بيتي والمكان مكاني
إني خصصت على نساء محمد***بصفات بر تحتهن معاني
وسبقتهن الى الفضائل كلها***فالسبق سبقي والعنان عناني
مرض النبي ومات بين ترائبي**فاليوم يومي والزمان زماني

طيف الامل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 09:10 PM   #5
مشرف
 
الصورة الرمزية محمد بن ناصر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الإقامة: المنطقة الشرقية راس تنورة
المشاركات: 3,157
افتراضي

اختي نور الله يعينكم عليهم اهم شي انتم يا المعلمات تصيرو قدوة لهم وربنا يعينكم ويعين الجميع اشكركي على التعليق وتحياتي لك

__________________

محمد بن ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 09:12 PM   #6
مشرف
 
الصورة الرمزية محمد بن ناصر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الإقامة: المنطقة الشرقية راس تنورة
المشاركات: 3,157
افتراضي

moon

قطرة الندى

اشكر لكم مروركم وتحياتي لكما

__________________

محمد بن ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 10:23 PM   #7
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية الوسام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 596
افتراضي

موضوع جدا رائع طبعا شبح الاختبارات لازال ولكن للذين في المراحل المتوسطه والثانويه اما الابتدائي فالحمد لله ماداام النظام الرديئ والذي يسمى التقويم المستمر فلانجد اهتمام ابدا من الطالبات والأهل وكيف يهتمون والمعلمة صارت تعيد المهارة مرة واثنين وثلاثه وطبعا كانها في مدارس خاصه واحنا شغالين عندها وعند اهلها وطبعا انا ولله الحمد خميس وجمعة اتصل على الأهالي في البيوت واقول ممكن تجي بنتكم تكمل مهاراتها اذا سمحتم والله قمة الاستهتار واللا مبالاة وماخفي كان اغظم والعواقب وخيمة بسبب التقويم المستمر

الوسام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 10:50 PM   #8
المراقب الـعــــام
 
الصورة الرمزية ابو يارا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الإقامة: الرياض
المشاركات: 5,172
افتراضي

للأسف اننا ما زلنا نجعل من الاختبارات شيء مخيف ونتعامل معها على انها إختبارت صعبه ووو.....
وكذلك للأسف ان المعلمين والمعلمات يجهلون كيف يجعلون الطالب والطالبه يبحث عنهم !! وليس من هم يبحث عن الطلبه او الطالبات بغض النظر عن وجود نظام التقويم او عدمه !!!

للأسف...أصبح المعلم والمعلمه الآن في وضع ضعيف أمام الطلبه والطالبات والسبب قد يكون في عدم فهم نظام التعليم الحديث او قد يكون في عدم مقدرتهم على التأقلم مع تغير النظم التعليمية الحديثه وفي عدم تقبل البعض في تطوير نفسه...

__________________

ابو يارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 11:18 PM   #9
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية الوسام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 596
افتراضي

اشك ان الأخ ابو يارا ينتسب الى الكادر التعليمي والا كان تعليقه اختلف احنا طول يومنا في جهاد ولله الحمد مو كل الطلبه نجري وراهم وماشاء الله الوقت كافي جدا لجذب الطلاب الى المعلم والمعلمة مع 24 حصه

الوسام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 11:35 PM   #10
المراقب الـعــــام
 
الصورة الرمزية ابو يارا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الإقامة: الرياض
المشاركات: 5,172
افتراضي

سيكون لي الشرف لو أني كنت انتسب إلى الكادر التعليمي اخت الوسام...
ولكن في الواقع انني موظف قطاع خاص على قد حالي أرى مثلما يرى غيري من الناس أحوال المعلمين والمعلمات...
أعانكم الله ..

وأقرأ مثلهم مثلما قرأت من تعليقاتكم كمعلمات ( اخت نور والوسام )..

( وكيف يهتمون والمعلمة صارت تعيد المهارة مرة واثنين وثلاثه وطبعا كانها في مدارس خاصه واحنا شغالين عندها وعند اهلها وطبعا انا ولله الحمد خميس وجمعة اتصل على الأهالي في البيوت واقول ممكن تجي بنتكم تكمل مهاراتها اذا سمحتم ) اقتباس تعليق الاخت الوسام..

( صرنا ندور رضاهم يرضو بس نترجى فيهم يجو يختبروا وبس النجاح صار في يدهم مو في يدنا.....) اقتباس تعليق الاخت نور..

__________________

ابو يارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 11:50 PM   #11
مشرف
 
الصورة الرمزية محمد بن ناصر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الإقامة: المنطقة الشرقية راس تنورة
المشاركات: 3,157
افتراضي

شاكر لكم مداخلاتكم ابا يارا والوسام

__________________

محمد بن ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 09:05 AM   #12
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,127
افتراضي

الحديث يطول في الوسط التعليمي بجميع أركانه ... وربما يكون الحل الأمثل للطرفين هو السماح لأولياء الأمور بأن تقوم (العاملة المنزلية) ... الشغالة ... الخدامه ... ماتفرق ... بأداء الإمتحانات بالنيابة عن الطالبات من بنات كفيلها ... والسائق يقوم بأداء الامتحانات بالنيابة عن الطلاب من أولاد كفيله .... وبكذا نصطاد العصافير إللي على الشجرة دفعة واحدة !



وهذه صورة الدرع المقترحة للأسر التي يحقق أبناءها النجاح بواسطة السائق أو العاملة المنزلية

أبـو الطـيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 10:16 AM   #13
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية ضوء القمر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,998
افتراضي

موضوع رائع اخوي محمد يستحق النقاش لكن انا من وجهة نظري صاروا الطلاب مستهترين والسبب خذ اوراق وذاكر منها وبس .. كنا نفصفص الكتاب والحين بس اوراق هذا غير توزيع الدرجات بالهبل حتى لو الطالب مايستحقها في بعض الاحيان وقد مر علي مثل هالمواقف الا من رحم ربي ..
واخيرا السبب الاول بعد الله في نجاح الطلاب وبدرجات مرتفعه وتحقيق اعلى المراتب توفير الجو المناسب من قبل الاهل..تحياتي

__________________


{لاتظلمن اذا ما كنت مقتدر فالظلم اخره يفضى الى الندم
تنام عيناك و المظلوم منتبه يدعو عليك و عين الله لم تنم}

ضوء القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2010, 10:17 PM   #14
مشرف
 
الصورة الرمزية محمد بن ناصر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الإقامة: المنطقة الشرقية راس تنورة
المشاركات: 3,157
افتراضي

اشكركم جزيل الشكر على تعليقاتكم المميزة تحياتي لكم

__________________

محمد بن ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2010, 07:14 PM   #15
المراقب الـعــــام
 
الصورة الرمزية ابو يارا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الإقامة: الرياض
المشاركات: 5,172
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الطيب عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
الحديث يطول في الوسط التعليمي بجميع أركانه ... وربما يكون الحل الأمثل للطرفين هو السماح لأولياء الأمور بأن تقوم (العاملة المنزلية) ... الشغالة ... الخدامه ... ماتفرق ... بأداء الإمتحانات بالنيابة عن الطالبات من بنات كفيلها ... والسائق يقوم بأداء الامتحانات بالنيابة عن الطلاب من أولاد كفيله .... وبكذا نصطاد العصافير إللي على الشجرة دفعة واحدة !


وهذه صورة الدرع المقترحة للأسر التي يحقق أبناءها النجاح بواسطة السائق أو العاملة المنزلية

ما يقدرون يشاركون مكانهم في الاختبارت بس اللي يقدرون عليه ان السائق يراجع للولد والخدامه تراجع للبنت....
لأن الأب والأم مشغولين في مشاكلهم بينهم بين بعض..

__________________

ابو يارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78