:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات



موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-02-2006, 03:59 PM   #1
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية عيون الذيب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: في كل مكان
المشاركات: 991
افتراضي هل قبر كليب موجود في وادي الخيطان ؟

* تعقيبا على ما ورد في صحيفة "الرياض" الغراء في عددها 12121والصادر يوم الجمعة الموافق 1422/6/12ه بعنوان: تصحيحا لما جاء في الصفحة رقم 26: (حرب البسوس وقعت في القصيم وليس في الباحة).اقول والله المستعان انني كتبت في هذا الشأن ونشر لي مقال مطول في جريدة البلاد في عددها الصادر يوم الخميس 2/23 1422/6/22ه ورقم 16340وقد قمت في المقال بوصف للمكان الذي جرت فيها وقعة البسوس ورجحت انها وقعت في وادي الخيطان وأبقيت احتمالا آخر يذهب الى وقوعها في نجد وهناك احتمال ثالث بوقوعها في اليمن بالقرب من مدينة زبيد. وسأنقل أهم الأدلة التي ترجح وقعها في وادي الخيطان في الباحة: 1 تواتر روايات أهالي حوالة على ان معركة البسوس جرت وقائعها في الوادي (الخيطان) في تهامة الباحة ووجود قبر يسمى قبر كليب وحدبة تسمى حدبة كليب ووادي خصب يدعى (وادي البسوس)بل ان المعركة الاولى بين جساس والزير سالم مازالت ماثلة بمقابرها وأماكن لقاء القبيلتين وهذا التوار الشفهي رغم بعد العهد بحرب البسوس لا ريب ان له أصلا يرجح ما ذهبنا اليه. 2 ما ورد في العقد الفريق 7/6"وكانت بنو جشم (قبيلة كليب) وبنو شيبان في دار واحدة بتهامة وكان كليب قد تزوج الجليلة.... الخ" وانظر بلوغ الارب 3.151/2 ورود أبيات من شعر المهلهل تؤكد ان ديارهم كانت بتهامة فقد ورد في ديوان المهلهل ص 65:بت ليلي بالانعمين طويلاارقب النجم ساهرا ان يزولاكيف اهدأ ولا يزال قتيلمن بني وائل ينسى قتيلاغيّبت او (غنيت) دارنا تهامة في الدهر وفيها بنو معد حلولاوانظر العقد الفريد 72/6 73ومعجم البكري 419/1 ان ياقوتا الحموي اشار الى ما سماه سوق الذنائب قائلا: "وسوق الذنائب قرية دون زبيد من ارض اليمن وبه قبر كليب وقال المهلهل يرثي أخاه كليبا:اليلتنا بذي حسم انيرياذا انت انقضيت لا تحوريفان يك بالذنائب طال ليليفقد أبكي على الليل القصيرفلو نبش المقابر عن كليبفتخبر بالذنائب أي زيرمعجم البلدان 8/3 9وقبل هذا البيت في ديوان المهلهل ص 39:أرقت وصاحبي بجنوب شعبلبرق في تهامة مستطيروبهذا الموضع من تهامة الباحة بالذات (وادي الخيطان) موضع يقال له: الذنبة وهي قريبة من قبر كليب ويحكى انه كان بقربه أيضا سوق قديم يسمى سوق المدارات، فلعله من بقايا سوق الذنائب القديم.اما قول ياقوت (دون زبيد) أي قبل مدينة زبيد فهذه العادة تكثر عنده وعند غيره في تحديد الاماكن الواقعة بين مكة واليمن فلا تحدد في الغالب بدقة. وقد أتى ياقوت بعد ذلك بقول ابي زياد: "الذنانب من الحمى حمى ضرية من غزى الحمى" واردف قائلا: والله اعلم.معجم البلدان 8/3 9وذلك دليل على عدم تأكده من موضع قبر كليب وان كان قد ورد في الاغاني القول بان "مقتل كليب بالذنائب عن يسار فلجة مصعدا الى مكة".الاغاني 44/5.ولعل ذلك من تخليط الرواة او لعل من الممكن ان تكون الذنائب لأكثر من موضع ومن هنا تأتي اهمية التحديد المكاني لبداية حرب البسوس على الرغم من ان معظم أحداثها التالية جرت في نجد باتفاق. 5 تذكر المصادر التاريخية ان من اوائل معارك المهلهل معركة بماء يقال له: النهي وهناك واد يجزع حوالة في السراة يسمى النهيين تثنية (نهي) وقد ورد ذكره في قصيدة ابي جياش الحجري فهو من المسميات القديمة وهذا الوادي يمر بحوالة متجها شرقا الى نجد وربما سمي النهيين لانه ينقسم الى قسمين في بدايته يلتقيان في اسفل قرية حوالة وكل منها نهي.وحتى لو ثبت ان النهي هو الماء المعروف بوسط نجد فان الوقعة قد حدثت فيه بعد خروج قبائل بكر وتغلب وارتحالهم عن تهامة الى نجد.اما استبعاد كون قبيلة تغلب قد سكنت في هذا الموضع والمشهور انها قرية عاشت في وسط نجد ثم انتقل معظمها فيما بعد الى العراق والشام فذلك غير صحيح على اطلاقه فما زال جزء من قبيلة تغلب يعيش بالقرب من هذا الموضع ولا يبعد عنه سوى 150كيلا ويدعون (أكلب وهم في الحقيقة من بني ربيعة بن نزار) انظر كتاب تاريخ بني خثعم وبلادهم في الماضي والحاضر ص 50 51 6.52 ما زال مكان قبر كليب يسمى الظاهر حتى الآن وقد ورد في أبيات للمهلهل لفظ موضع قريب في اللفظ من هذا الموضع حيث قال:وخيل تكدس بالدارعينكمشي الوعول على الظاهرةديوان المهلهل ص 37وان كانت الظاهرة تعني في اللغة العربية المكان المرتفع وهي لا تزال في لهجة اهل الباحة بهذا المعنى فان قبر كليب في نشز من الارض مرتفع. 7 لم تفسر الروايات التاريخية بسبب رحيل المهلهل الى قبيلة جنب من مذحج واجبارهم إياه على تزويج ابنته ولكن اكتشاف هذا الموضع وهذا المكان بالذات من الجزيرة العربية قد يفسر لنا السبب الحقيقي لعودة المهلهل من أواسط نجد الى نواحي اليمن ،وذلك السبب كما يبدو لي يتمثل في إيثاره العودة الى قبر أخيه لقضاء ما تبقى من عمره بجواره وقد عادت معه ابنته لرعايته ،ولكنه لما عاد الى موضع القبر بعد أربعين سنة وجد قوما من مذجح يسكنون عندهم فجلس بينهم. ولربما امتهن دباغة الجلود ليعيش هو وابنته إذ اساطير أهل حوالة تشير الى انه كان يعمل بدباغة الجلود وهناك زوج ابنته (لشمران) وهو الفرع الوحيد من مذجح الذي نزل بالقرب من هذا الموضع أو انه زوج ابنته لبعض جنب فأولدت شمران فشمران نسب الى عبيدة كما تقول بعض كتب النسب.ولقد كان تزويج ابنة المهلهل على صداق من آدم وحينذاك أنشد المهلهل بكائيته في تزويج ابنته بهذا المهر وهو السيد المطاع في قومه ولطالما هابته العرب جمعاء ،ولكنه آثر تزويج ابنته والبقاء بهذا المكان حتى توفته المنية بجانب قبر أخيه لا كما تذهب بعض الروايات التاريخية التي قدمت عن مقتله.ولقد دلت الروايات ان قبر اخيه على طريق اليمن ففي الديوان: "ومر بعد رجوعه من اليمن قريبا من قبر أخيه" ص 67وبعد فإن من المرجح وأقول المرجح ان حرب البسوس قد بدأت في تهامة الباحة ولعل الدراسات الأثرية القائمة على تحديد عمر بعض آثار صهر المعادن الموجودة في (وادي الخيطان) او بعض العظام عن طريق الاشعاع الكربوني قد تلقي مزيدا من الضوء على هذا الأمر وما مقالي الا خطوة ارجو ان تليها خطوات كثيرة.هذا هو المقال المنشور في جريدة البلاد باختصار وتصرف.أما ما ذكره الأخ خالد مرعي من جبل خزاز ومن أشعار حوله فلا يشير اشارة واضحة الى حرب البسوس وبدايتها بل إن جبل خزاز مشكوك في موضعه هل هو في اليمن بالقرب من زبيد او نجد ،بل إن أكثر الناس كما يقول ياقوت يقولون انه في نواحي اليمن قال ياقوت: (وكثير من الناس يذكر ان خزاز هي المهجم من أسفل وادي سردد) معجم البلدان خزاز 419/2.وانظر أيضا (سردد) معجم البلدان 236/3حيث يذكر انها بالقرب من زبيد...اما معجم ما استعجم للبكري ص 731فيجعل (سردد) جبلا في بلاد بني سلامان وهم قوم من الأزد لا تزال تعيش بقاياهم شمالي الباحة بالقرب من وادي (أبيدة) المشهور، بل انني وجدت أخيرا موضعا يدعى (السلان) بالقرب من موضع قبر كليب جنوبي بلاد الازاهرة من غامد على حدودهم مع خثعم. وهو من المواضع المشهورة في حرب البسوس.وأخيرا فإن الأخ خالد ينبغي ان يعرف ان الحديث عن بداية حرب البسوس وليس عن بقية أيامها التي جرت في نجد فهل تكفيه هذه الأدلة التي ترجح كونها في تهامة الباحة وازيد الاخ خالدا من الشعر ابياتا فأقول له: إن كثيرا من الاشعار التي قيلت في التغني في نجد إنما المقصود بها عند اغلب الشعراء هي نجد السروات أي السفوح الشرقية من عسير والباحة الآن.ومن ذلك أبيات ابن الدمينة الخثعمي التي يرددها جميع الناس ويقول في مطلعها:ألا يا صبا نجد متى هجت من نجدلقد زادني مسراك وجدا على وجد.وأخيرا فجزيرة العرب واحدة ومآثرها خالدة خالدة.

__________________




عيون الذيب غير متواجد حالياً  
قديم 09-02-2006, 04:01 PM   #2
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية عيون الذيب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: في كل مكان
المشاركات: 991
افتراضي

هذا الخبر ملطوووووووووووووووووش

__________________




عيون الذيب غير متواجد حالياً  
قديم 09-02-2006, 05:33 PM   #3
 
الصورة الرمزية أبوطلال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: السعودية-جدة - المصنعة
المشاركات: 6,345
افتراضي

]سوق نمرة يوم الاثنين من كل اسبوع [/]تقدر تروح وتسال التهمان [/]
[]ومعاك شوف لنا اسعار الغنم عندهم علشان رمضان والعيد [/
====================

[]تحياتي لك

[B]قرية المصنعة - لن أنســـــاك
ولن أنس عزيزا ضمه ثراك
==============================
****لاتنس موعد الاجتماع في جدة يوم الخميس 21شعبان 1427هـ- مرحبا بك****
==============================
للتواصل :
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ][/B]

__________________

أبوطلال غير متواجد حالياً  
قديم 09-02-2006, 06:42 PM   #4
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 213
افتراضي

اقتباس:
أكاديمي وباحث سعودي يؤكد إن هناك دلائل كثيرة تشير إلى أن وادي الخيطان في تهامة الباحة هو المكان "الحقيقي لبداية حرب البسوس" المعروفة في التاريخ العربي . ويرى الدكتور جمعان عبدالكريم الغامدي الذي يعمل محاضرا في كلية المعلمين بالباحة أن جميع الدلائل العلمية تؤكد أن بداية الحرب التي وقعت بين قبيلتي"بكر و"تغلب" انطلقت من هذا الوادي ، وأضاف "الروايات التاريخية أشارت إلى 3مواقع أحدها في اليمن بالقرب من مدينة"زبيد" وآخر في نجد والموضع الثالث وادي الخيطان بتهامة الباحة ورجح الثالث لعدة دلائل تاريخية منها " تواتر روايات أهالي قبيلة "حوالة" جنوب منطقة الباحة على أن معركة البسوس جرت وقائعها في وادي الخيطان في تهامة الباحة ووجود قبر يسمى قبر كليب عند نهاية "تلفريك" القمع, وحدبة تسمى حدبة كليب ووادي خصب يدعى وادي البسوس بل إن المعركة الأولى بين جساس والزير سالم مازالت ماثلة بمقابرها وأماكن اللقاء وهذا تواتر شفهي يتناقله الأهالي كابرا عن كابر, وأضاف الغامدي: من الأدلة المهمة أن الهمداني قد أنكر أشد الإنكار أن تكون بداية حرب البسوس في تهامة اليمن بالقرب من زبيد وعلى هذا يبقى موقع واحد يرجح أن تكون بداية الحرب فيه وهو الموقع الموجود حاليا في تهامة الباحة.

__________________

( الا رسول الله صلى الله عليه وسلم )

AL-GHAMEDI غير متواجد حالياً  
قديم 09-02-2006, 06:43 PM   #5
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 213
افتراضي واحد حجازي يحكّي اولاده قصة الزيرسالم

بسم الله
يااولادي دحين بقلّكم لمن ألتقى الواد جساس بالحونشي داك الي شايف نفسو مرة الي اسمو كليب..


خدو الرواية:


كليب كان ماشي في برحة مرة كبيرة ومافي ناس ولا في احد جنبو .


والواد جساس بصراحة خلبوص شويه وجبان ..لأنو استغل وجود الحونشي كليب لوحدو..


المهم عمنا كليب ماشي بامان الله وقاعد يشم شوية هوا وبعيد عن رجةالبزورة والبيت ومشاكل عيال عمو وقلق الناس الي عندو...


المهم جا الواد جساس وقلّو: انت يا كليب


طبعا كليب ادالو اشكل مارد عليه ولا ادالو وجه


قال جساس: انت يا كليب رد اشبك انا قاعد اهرجك ياهووه


وداك مديه اشكل وربي ولا هو معبرو


جساس: شوف ياكليب..انتا كسرة الماصورة حقتنا ولا خليتنا نشرب مويه

لا نحنا ولا غنماتنا ولاجملاتنا ... وكل هادا ونحنا ساكتين

وقلنا عيب مو مشكلة دا برضو ولد عمنا ومن لحمنا ودمنا... وكبير العيلة

لكن انك تفرد عدلاتك( عضلاتك )علي الجمل حقت خالتي (البسبوسة)وتقتلها كمان؟

لا حبيبي دا مو كلام رجاجيل وألّي انتا سويتو غلط في غلط

مو عشان سكتنالك تحسبنا خايفين منك..نحنا احترمنا صلة القرابةالي بيننا

وقلنا هذا( بو رحم )ومننا و فينا بس انتا بالمرة خبصت أم الشغلة.


ومع كل دا الكلام والحونشي عمنا كليب مديلو اشكل بقوة ، ولا كأنو في احد بالمرة.


جساس صرخة بصوت عالي مرةانت يا كلـــــــــــــــيب ياخي رد عليّا ايشبك ،اتبكمت والا ايش؟


انا عارف انو ما تطالع وراك الا ازا كان فيه بشكة اقل شي اربعين راجل...


كليب طبعا رد وهو لاوي بوزو ، ويعني اٍنو قوي مرة.. وقال:لا يا بويا غلطان ،أنا ما ارد إلا لمن تكون البشكة 50 راجل.


ساعتها الواد جساس جسمو تكهرب شويه بس سوى فيها انو ولا همو


وداك عمنا طنش وكمّل مشيو مع الحصان حقو المهم الواد جساس طرطع وقفلت معاه وركبو 100 عفريت..


وفي لحظة غضب الواد جساس طلّع الرمح حقو..ورماه علي عمنا كليب وغرزو في ظهرو ..


قام يتألم ويتبكبك الحونشي كليب وقعد يصرخ بصوت عالي كأنو بعبع(وحش ) ...


الواد جساس قال: ياواد ما يبغالهاالا افركلهاواشرد لا يجي احد دحين والا يجي الزير ويسويلنا قلق محنا فاضيلو دحينا، وهاتك يا فكيك دق سلف بالحصان حقو ونمر لها..


اما عمنا كليب حالتو صارت حاله ، قام يزحف علي بطنو شوية لمن وقف علي رجولو ويمشي والرمح معلق بظهرو ، لمن التقى بواحد بدوي حق غنمات ... لمن شافو البدوي انفجع


وقلّو: مو انتا عمّنا كليب ،اشبك كدا؟ ... ايش صار فيك ياعمنا ..


رد عمنا كليب على البدوي وقلّو: روقنا ياخي ، مو وقتو ، ما تشوفني مغرق بالدم وانتا لسه تسال؟


.ياخي جيب لي شوية مويه ابغى اشرب ياواد...


البدوي صاحبنا جبلو مويه وشرّبو .


كليب: اسمع ياواد انا غدر بي الواد جساس واكلني الرمح حقو بظهري من ورى ...


والي خلق امك لو انو كان من قدامي كان عرفت اتصرف معاه ...


لكن هو رمه وجبان وخيخة وجايني من ورى لكن مو مشكلة انا اعرف اجيب حقي...


حتي وانا ميت ورايا رجاجيل ما تترك حقي يابويا.


وقال كليب للبدوي: حكتب لك وصية تخليها حلقه بودنك وحكتبها علي الجدار دا بدمي


( لانو ماكان معاه قلم ولاورقةولا حاجة يمكن نسيها في البيت )...


ولازم اخوي سالم الداشر يقراها...

وبعدين الله يخليك تسوي معايا معروف انك تقتلني بعد ما اغلق من القصيدة ...

قبل ما يعفن ظهري وتصيبني الغرغرينة ( سلام وقول من رب رحيم(


قلّو البدوي طيب.

وبدا ابو الشباب يكتب الوصية:


وهي كالاتي:


اول بيت يقول: استغفر الله اله العرش لا يعبد سواه ...


وتاني بيت يقول: الملك لله رفع السماء وبسط الارض ...


وتالت بيت يقول: لاتنسى اليتاما وتخون العهد يادب ...


ورابع بيت يقول الله اكبر علي الظالم المفتري الغدار اصحك تسيبو او تسامحو


وخامس بيت يقول: جساس خمني وغدربي وطالع على الجرح بظهري وتعرف ...


وسادس بيت يقول: الزير اخويا اعرفو قوي وشديد يمرمط العدوين ويشلفطهم شلفطه...


وسابع بيت يقول: يا سلومي يا ابو السلالم خليك راجل وبطلك حركات البزورة


والبيت الثامين يقول فيه: شوف ياسالم لا تخلي ولا احد منهم لاراجل ولا شيخ ولا عجوزة ولا حريم


واقتلهم كل واحد ومرتو حتى البزورة لاتسيبهم المهم فقّع ابوهم كلهم.


وتاسع بيت يقول فيه: لا تصالح اي واحد منهم وربي لو تصالح احد حأشتكيك لربي


وعاشر بيت يقول فيه: لو ما سمعت كلامي دا ولا سويت الي وصيتك عليه نتقابل عند قاضي القضاة رب السموات والارض.


المهم بعد الهرجة هذي صاحبنا البدوي راعي الغنمات كمل علي عمنا كليب حسب طلبو


المهم الهرجة دحين وصلت لحارة كليب واهلوا عرفوا بالهرجة كلها وطبعا


اخوانوا سووا فيها كيف وما كيف ومن الكلام دا...

ونحن نفعل ونحنا نسوي وحقنا مايروح لو علي شواربنا ومن الخراط هادا.


المهم


راحوا عند بيت عيال عمهم وتقابلوا مع ابوهم يعني قلك يسون مفاوضات...


وهادا بدال هادا وما ادري ايش المهم مااتفقوا وقالوا خلينا نشوف الدب الداشر سالم ايش يقول؟.


وبعدين صاحبنا سالم كان سكران مع ولد عمو همام (ابو رحم) يعني رحيمو ... تعرفون كانو داشرين حقين شراب وبنات وكباين وشاليهات ومخلينها خل وطرشي


المهم ارسلو واحد يقول لهم الهرجة وجا الراجل الي بيقولهم الهرجة ، وكان الدب الداشر(الزير)


سكران مقربع مزبوط ومأجر السقف العلوي بالملحق كمان ... وطل همام وعرف الهرجة,


وفجأه طلع لهم الدب الداشر وقال:ايشبكم ياهووه ايش الهرجة قاعدين تتوشوشو علي ايش؟ ...


احس انو في شي بس ما تبغو تتكلمو ...بنت يا ضباع ايش الهرجة؟


المهم العالم خافت وقامت تنفض من الخوف... سحبو همام وقالو ادخل جو ونتفاهم ...


مسكو من صدرو قلّو ياهو ايش الهرجة قلبت راسي وفكفكتها معايه وانت عارف انو مرووقين وشاربين


قلّّو همام شوف: لو قتلوا اخوك كليب... ايش تسوي؟


قام ضحك الدب الداشر(الزير (الا شوي كشر بوجهو وقلب قارورة العرق وخلها تقطر شويه شويه...قلّو شايف هدا العرق كيف يقطر؟


طالع همام مستغرب


قلّو لا تستغرب ياواد ... لو قتلوا اخويه انا اخلي دم اخوي وكل قطره من دمو براس رجال من قبيلتهم


وانتا شوف اخوي قد ايش عندو دم( بكاش الواد هادا الزير) المهم.


همام قال:ياهوووووه ما بدها خليني اديلو الهرجة والي يصير يصير:


وقلّو الهرجة .... والدب الداشر(الزير) سوا مناحة ديك الليلة


وهاتك يابكى وصراخ زي البزوره ..تعرف مع السكار والخبر الي مزفت ..


نكب الدنيا ...المهم قاعد يقول اشعار وتهديد وتخاريف ومدري ايش من الكلام دا حق السكرانين..لمن طلع الصبح وصاحبنا نايم علي الدكة وحالتو حاله ...


ولد اختو من جد نذل قال لابوه:هيا نقتلو وهو سكران وفكنا من شرو


ابوه طرطع قلّو ايشبك انتا مجنون ؟ ياواد عيب دا خالك ... وسدحو بكلمتين وروق الواد.


المهم صبح الصبح وكل واحد يبغى يسري عند اهلو عشان يشوفون ايش الهرجة وكيف راح يدور البوكس بينهم( يعني المعركة ) وقبل مايمشون ...


سوا فلم هندي الدب الداشر وقرينو همام ...


قلك ماراح اقتلك وما ادري ايش وما ابغاك تكون خصمي يا همام ...


وقلك همام يقول لا ياهووووه كيف دولا أهلي وبرضو مااعتقد اني بسكت ... ومن الخرابيط هادي.


المهم كل واحد سرى عند اهلو...وقالوا بيننا البرحة ونشوف مين يغلب.


وباقي القصة يااولادي راح احكيكم هيه لما تنجحوا وتجيبوا الشهادة واقلكم ايش سوا ابو ليلى فيهم

__________________

( الا رسول الله صلى الله عليه وسلم )

AL-GHAMEDI غير متواجد حالياً  
قديم 09-02-2006, 07:33 PM   #6
 
الصورة الرمزية أبوطلال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: السعودية-جدة - المصنعة
المشاركات: 6,345
افتراضي

تسلم ياعمووووووووووووتسلم ياعموووووووووووووووووووووووووو
تسلم ياعمووووووووووووووووووو
تسلم ياعمووووووووووووووووووو
تسلم ياعمووووووووووووووووووو

:)

__________________

أبوطلال غير متواجد حالياً  
قديم 09-02-2006, 09:39 PM   #7
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية علي ابو محمد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1,157
افتراضي

شكرا )

__________________


نايف


والمرمى خايف

علي ابو محمد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78