|
09-02-2006, 03:59 PM | #1 |
كاتب ألماسي
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: في كل مكان
المشاركات: 991
|
هل قبر كليب موجود في وادي الخيطان ؟
* تعقيبا على ما ورد في صحيفة "الرياض" الغراء في عددها 12121والصادر يوم الجمعة الموافق 1422/6/12ه بعنوان: تصحيحا لما جاء في الصفحة رقم 26: (حرب البسوس وقعت في القصيم وليس في الباحة).اقول والله المستعان انني كتبت في هذا الشأن ونشر لي مقال مطول في جريدة البلاد في عددها الصادر يوم الخميس 2/23 1422/6/22ه ورقم 16340وقد قمت في المقال بوصف للمكان الذي جرت فيها وقعة البسوس ورجحت انها وقعت في وادي الخيطان وأبقيت احتمالا آخر يذهب الى وقوعها في نجد وهناك احتمال ثالث بوقوعها في اليمن بالقرب من مدينة زبيد. وسأنقل أهم الأدلة التي ترجح وقعها في وادي الخيطان في الباحة: 1 تواتر روايات أهالي حوالة على ان معركة البسوس جرت وقائعها في الوادي (الخيطان) في تهامة الباحة ووجود قبر يسمى قبر كليب وحدبة تسمى حدبة كليب ووادي خصب يدعى (وادي البسوس)بل ان المعركة الاولى بين جساس والزير سالم مازالت ماثلة بمقابرها وأماكن لقاء القبيلتين وهذا التوار الشفهي رغم بعد العهد بحرب البسوس لا ريب ان له أصلا يرجح ما ذهبنا اليه. 2 ما ورد في العقد الفريق 7/6"وكانت بنو جشم (قبيلة كليب) وبنو شيبان في دار واحدة بتهامة وكان كليب قد تزوج الجليلة.... الخ" وانظر بلوغ الارب 3.151/2 ورود أبيات من شعر المهلهل تؤكد ان ديارهم كانت بتهامة فقد ورد في ديوان المهلهل ص 65:بت ليلي بالانعمين طويلاارقب النجم ساهرا ان يزولاكيف اهدأ ولا يزال قتيلمن بني وائل ينسى قتيلاغيّبت او (غنيت) دارنا تهامة في الدهر وفيها بنو معد حلولاوانظر العقد الفريد 72/6 73ومعجم البكري 419/1 ان ياقوتا الحموي اشار الى ما سماه سوق الذنائب قائلا: "وسوق الذنائب قرية دون زبيد من ارض اليمن وبه قبر كليب وقال المهلهل يرثي أخاه كليبا:اليلتنا بذي حسم انيرياذا انت انقضيت لا تحوريفان يك بالذنائب طال ليليفقد أبكي على الليل القصيرفلو نبش المقابر عن كليبفتخبر بالذنائب أي زيرمعجم البلدان 8/3 9وقبل هذا البيت في ديوان المهلهل ص 39:أرقت وصاحبي بجنوب شعبلبرق في تهامة مستطيروبهذا الموضع من تهامة الباحة بالذات (وادي الخيطان) موضع يقال له: الذنبة وهي قريبة من قبر كليب ويحكى انه كان بقربه أيضا سوق قديم يسمى سوق المدارات، فلعله من بقايا سوق الذنائب القديم.اما قول ياقوت (دون زبيد) أي قبل مدينة زبيد فهذه العادة تكثر عنده وعند غيره في تحديد الاماكن الواقعة بين مكة واليمن فلا تحدد في الغالب بدقة. وقد أتى ياقوت بعد ذلك بقول ابي زياد: "الذنانب من الحمى حمى ضرية من غزى الحمى" واردف قائلا: والله اعلم.معجم البلدان 8/3 9وذلك دليل على عدم تأكده من موضع قبر كليب وان كان قد ورد في الاغاني القول بان "مقتل كليب بالذنائب عن يسار فلجة مصعدا الى مكة".الاغاني 44/5.ولعل ذلك من تخليط الرواة او لعل من الممكن ان تكون الذنائب لأكثر من موضع ومن هنا تأتي اهمية التحديد المكاني لبداية حرب البسوس على الرغم من ان معظم أحداثها التالية جرت في نجد باتفاق. 5 تذكر المصادر التاريخية ان من اوائل معارك المهلهل معركة بماء يقال له: النهي وهناك واد يجزع حوالة في السراة يسمى النهيين تثنية (نهي) وقد ورد ذكره في قصيدة ابي جياش الحجري فهو من المسميات القديمة وهذا الوادي يمر بحوالة متجها شرقا الى نجد وربما سمي النهيين لانه ينقسم الى قسمين في بدايته يلتقيان في اسفل قرية حوالة وكل منها نهي.وحتى لو ثبت ان النهي هو الماء المعروف بوسط نجد فان الوقعة قد حدثت فيه بعد خروج قبائل بكر وتغلب وارتحالهم عن تهامة الى نجد.اما استبعاد كون قبيلة تغلب قد سكنت في هذا الموضع والمشهور انها قرية عاشت في وسط نجد ثم انتقل معظمها فيما بعد الى العراق والشام فذلك غير صحيح على اطلاقه فما زال جزء من قبيلة تغلب يعيش بالقرب من هذا الموضع ولا يبعد عنه سوى 150كيلا ويدعون (أكلب وهم في الحقيقة من بني ربيعة بن نزار) انظر كتاب تاريخ بني خثعم وبلادهم في الماضي والحاضر ص 50 51 6.52 ما زال مكان قبر كليب يسمى الظاهر حتى الآن وقد ورد في أبيات للمهلهل لفظ موضع قريب في اللفظ من هذا الموضع حيث قال:وخيل تكدس بالدارعينكمشي الوعول على الظاهرةديوان المهلهل ص 37وان كانت الظاهرة تعني في اللغة العربية المكان المرتفع وهي لا تزال في لهجة اهل الباحة بهذا المعنى فان قبر كليب في نشز من الارض مرتفع. 7 لم تفسر الروايات التاريخية بسبب رحيل المهلهل الى قبيلة جنب من مذحج واجبارهم إياه على تزويج ابنته ولكن اكتشاف هذا الموضع وهذا المكان بالذات من الجزيرة العربية قد يفسر لنا السبب الحقيقي لعودة المهلهل من أواسط نجد الى نواحي اليمن ،وذلك السبب كما يبدو لي يتمثل في إيثاره العودة الى قبر أخيه لقضاء ما تبقى من عمره بجواره وقد عادت معه ابنته لرعايته ،ولكنه لما عاد الى موضع القبر بعد أربعين سنة وجد قوما من مذجح يسكنون عندهم فجلس بينهم. ولربما امتهن دباغة الجلود ليعيش هو وابنته إذ اساطير أهل حوالة تشير الى انه كان يعمل بدباغة الجلود وهناك زوج ابنته (لشمران) وهو الفرع الوحيد من مذجح الذي نزل بالقرب من هذا الموضع أو انه زوج ابنته لبعض جنب فأولدت شمران فشمران نسب الى عبيدة كما تقول بعض كتب النسب.ولقد كان تزويج ابنة المهلهل على صداق من آدم وحينذاك أنشد المهلهل بكائيته في تزويج ابنته بهذا المهر وهو السيد المطاع في قومه ولطالما هابته العرب جمعاء ،ولكنه آثر تزويج ابنته والبقاء بهذا المكان حتى توفته المنية بجانب قبر أخيه لا كما تذهب بعض الروايات التاريخية التي قدمت عن مقتله.ولقد دلت الروايات ان قبر اخيه على طريق اليمن ففي الديوان: "ومر بعد رجوعه من اليمن قريبا من قبر أخيه" ص 67وبعد فإن من المرجح وأقول المرجح ان حرب البسوس قد بدأت في تهامة الباحة ولعل الدراسات الأثرية القائمة على تحديد عمر بعض آثار صهر المعادن الموجودة في (وادي الخيطان) او بعض العظام عن طريق الاشعاع الكربوني قد تلقي مزيدا من الضوء على هذا الأمر وما مقالي الا خطوة ارجو ان تليها خطوات كثيرة.هذا هو المقال المنشور في جريدة البلاد باختصار وتصرف.أما ما ذكره الأخ خالد مرعي من جبل خزاز ومن أشعار حوله فلا يشير اشارة واضحة الى حرب البسوس وبدايتها بل إن جبل خزاز مشكوك في موضعه هل هو في اليمن بالقرب من زبيد او نجد ،بل إن أكثر الناس كما يقول ياقوت يقولون انه في نواحي اليمن قال ياقوت: (وكثير من الناس يذكر ان خزاز هي المهجم من أسفل وادي سردد) معجم البلدان خزاز 419/2.وانظر أيضا (سردد) معجم البلدان 236/3حيث يذكر انها بالقرب من زبيد...اما معجم ما استعجم للبكري ص 731فيجعل (سردد) جبلا في بلاد بني سلامان وهم قوم من الأزد لا تزال تعيش بقاياهم شمالي الباحة بالقرب من وادي (أبيدة) المشهور، بل انني وجدت أخيرا موضعا يدعى (السلان) بالقرب من موضع قبر كليب جنوبي بلاد الازاهرة من غامد على حدودهم مع خثعم. وهو من المواضع المشهورة في حرب البسوس.وأخيرا فإن الأخ خالد ينبغي ان يعرف ان الحديث عن بداية حرب البسوس وليس عن بقية أيامها التي جرت في نجد فهل تكفيه هذه الأدلة التي ترجح كونها في تهامة الباحة وازيد الاخ خالدا من الشعر ابياتا فأقول له: إن كثيرا من الاشعار التي قيلت في التغني في نجد إنما المقصود بها عند اغلب الشعراء هي نجد السروات أي السفوح الشرقية من عسير والباحة الآن.ومن ذلك أبيات ابن الدمينة الخثعمي التي يرددها جميع الناس ويقول في مطلعها:ألا يا صبا نجد متى هجت من نجدلقد زادني مسراك وجدا على وجد.وأخيرا فجزيرة العرب واحدة ومآثرها خالدة خالدة.
__________________
|
09-02-2006, 04:01 PM | #2 |
كاتب ألماسي
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: في كل مكان
المشاركات: 991
|
هذا الخبر ملطوووووووووووووووووش
__________________
|
09-02-2006, 05:33 PM | #3 |
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: السعودية-جدة - المصنعة
المشاركات: 6,345
|
]سوق نمرة يوم الاثنين من كل اسبوع [/]تقدر تروح وتسال التهمان [/]
__________________
|
09-02-2006, 06:42 PM | #4 | |
كاتب ذهبي
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 213
|
اقتباس:
__________________
( الا رسول الله صلى الله عليه وسلم ) |
|
09-02-2006, 06:43 PM | #5 |
كاتب ذهبي
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 213
|
واحد حجازي يحكّي اولاده قصة الزيرسالم
__________________
( الا رسول الله صلى الله عليه وسلم ) |
09-02-2006, 07:33 PM | #6 |
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: السعودية-جدة - المصنعة
المشاركات: 6,345
|
تسلم ياعمووووووووووووتسلم ياعموووووووووووووووووووووووووو
__________________
|
09-02-2006, 09:39 PM | #7 |
كاتب ألماسي
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الإقامة: السعودية
المشاركات: 1,157
|
شكرا )
__________________
|
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|