الإهداءات | |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
03-19-2011, 10:42 AM | #1 |
كاتب ألماسي
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 437
|
من مقالات الأخ / أحمد مرزن: الدّعاة ليسوا شماعة نعلّق عليها تقصيرنا يا دكتور حمزة
الجزء الأول من التعقيب : أحمد بن محمد الغامدي تعقيبًا على قضية «الخصوصية السعودية» الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد، اطلعت على موضوع “الخصوصية السعودية... من أحدثها؟” في ملحق الرسالة الصادر يوم الجمعة 8 ربيع الأول 1432هـ وقد عادت بي الذاكرة إلى شهر ذي القعدة لعام 1424هـ حيث طُرق هذا الموضوع في ملحق الأربعاء التابع لصحيفة المدينة بتاريخ 15 ذو القعدة 1424هـ وكانت هناك آراء متباينة حول هذا الموضوع. أرسلتُ حينها ردًا بعنوان “إيجابية البتول وسلبية نجيب” نُشر بتاريخ 20 ذوالحجة 1424هـ ركّزتُ فيه على التباين الواضح بين قول الكاتبة البتول الهاشمية وقول الكاتب نجيب يماني. وهذا اقتباس مما كتبته الأخت البتول الهاشمية: “نعم.. نحن مجتمع نملك خصوصية... وما أحلاها من خصوصية بل هي نعمة وكرم” وأشارت إلى أن: “العيب ليس بالخصوصية ولكن بتفسير هذا المعنى العظيم” وبالمقابل نجد الأخ نجيب يقول عن الخصوصية أنها: “وهم من تخيلنا.. لم نجدها على الأرض فاخترعناها”. ومما قال: “إن الخصوصية انما هي من فكر المتشددين الذين لا يستطيعون هضم أي جديد ولا يستطيعون هضم أي قادم فجعلوا هذه الخصوصية خط دفاع أول للدفاع عن معتقداتهم الباطلة”. أما الآن فعودًا لما ورد في ملحق "الرسالة”حيث كان هناك تباين في الآراء، كان من أقربها للحق فيما - بدا لي - كلام الأستاذ منصور النقيدان الذي قال: “كل مجتمع له خصوصية تجعله لونًا مختلفًا عن غيره ولكنها لا تدفعه للانكفاء”. بعض الإخوة الذين أدلوا بآرائهم يقتربون من هذا الطرح ومن طرح الكاتبة البتول، بينما البعض الآخر أخذ الجانب الذي يلتقي بشكل أو بآخر مع طرح الأستاذ نجيب. وفي ما يلي تعليق عام حول الموضوع، آمل أن يكون موافقًا للحق والصواب. لماذا يصر البعض على نفي خصوصية بلاد الحرمين التي ترعاها حكومة المملكة العربية السعودية!؟ إن خصوصيتنا ليست للكسل والخمول، بل هي محفّز للجد والعمل. يبدو أن المصرّين على إنكار الخصوصية يريدون ألا تكون لنا ميزة على غيرنا حتى تتساوى أنظمتنا وأنظمتهم وأن ننفتح بنفس المستوى الذي انفتح به ذلك الغير دون مراعاة للحكم الشرعي أو لمكانة البقاع الطاهرة في نفوس المسلمين ورمزية بلاد الحرمين عندهم!. وفي ما يلي استعراض مختصر لأهم الخصوصيات التي تحضرني: أولًا - خصوصيات قدرية: 1 – فيها التقت الأرض بالسماء في بعثة خاتم الأنبياء والمرسلين وسيد الناس أجمعين 2 – فيها تنزّل القرآن على حبيب رب العالمين 3 – فيها الكعبة المشرفة التي يتجه إليها المسلمون جميعًا في اليوم خمس مرات 4 – فيها الحرمان الشريفان 5 – مكة حرام إلى يوم القيامة. انظر هذا الحديث العظيم في شأنها: قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- يوم فتح مكة: “هذا البلد حرّمه الله يوم خلق السماوات والأرض فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة وإنه لم يحل القتال فيه لأحد قبلي ولم يحل لي إلا ساعة من نهار فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة 6 – إليها تُشد الرحال قربة لله تعالى ولا تشد إلى غيرها سوى المسجد الأقصى 7 – فيها مشاعر الحج التي يقصدها الملايين سنويًا من كافة أرجاء المعمورة 8 – فيها ضمان الرزق، والأمان من الخوف (فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف) 9 – تضاعف فيها الحسنات؛ فالصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، وألف صلاة في المسجد النبوي 10 – لا يُعضد شوكه، ولا ينفّر صيده ولا تُلتقط لقطته إلا مَن عرّفها ولا يُختلى خلاه إلا الإذخر كما ورد عن الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام. 11 – من يهم فيها بظلم يصدق فيه قول الحق جل في علاه: (ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم) 12 – أثبت العلم الحديث أن الكعبة المشرفة تقع في مركز الكرة الأرضية 13 – فيها ماء زمزم المبارك. ورد في حديث جابر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، يقول: “ماء زمزم لما شرب له”. ثانيًا – خصوصيات مكتسبة: 1 – تحكيم شرع الله في هذه البلاد وجعل الكتاب والسنة مصدرا التشريع 2 – تحقيق التوحيد والقضاء على معالم الشرك التي كانت منتشرة قبل قيام الدولة السعودية. 3 – شعار هذه البلاد كلمة التوحيد ومع أن الأمر الأول والثاني مكتسبان إلا أننا مأمورون بهما شرعًا ولا يجوز العدول عنهما إلا أن الدول الإسلامية – في جملتها – لا تطبّق ذلك بينما اختارت حكومتنا أمر الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-. فهل يُقال بعد هذا بعدم وجود خصوصية لبلاد الحرمين!!؟ لقد قصّر الإعلام كثيرًا في إبراز جوانب هذه الخصوصية وما تُلزمنا به من جد واجتهاد، فمسؤوليتنا أعظم من غيرنا. ألا ترى أن الشريف في قومه هو الذي يُقصد ويُشار إليه بالبنان، ولا يليق به أن ينزوي أو يتوارى عن حاجاتهم!؟. هذا في حق بشرٍ ضعيف لا يملك لنفسه نفعًا ولا ضرًا، وهو ينتظر أن يجري عليه قدر الله كما جرى ويجري على أمثاله. فهل من اللائق ألا نعطي بلاد الحرمين حقّها من الخصوصية التي تميزت بها دون كافة البلاد!؟ بل هل من اللائق أن نقول بعدم وجود الخصوصية أصلًا كما هو وارد في حديث البعض!؟ إن الذي يحز في النفس كثيرًا هو ما نجده من بعض أبناء هذه البلاد المباركة من الفوضوية في جوانب متعددة من أمورهم الدينية والدنيوية. هناك التكاسل عن الصلوات المكتوبة، والتسكّع في الطرقات وعلى الأرصفة، وعدم الجدية في العمل، وعدم الحرص على نظافة الشوارع والحدائق والطرق العامة. هذه لا شك سلوكيات غير حضارية تسيء إلى سمعتنا، ولا تناسب قدسية بلاد الحرمين، ولا يمكن أن يرضاها عاقل. أعتقد أن تغييب مبدأ المساءلة والمحاسبة وغياب القدوات الحسنة، واستبدال ذلك بالمحسوبيات والمجاملات الزائفة قد أورثتنا قدرًا كبيرًا من الاتكالية وعدم احترام النظام، واللجوء إلى طرق ملتوية للوصول إلى ما نريد بغض النظر عن شرعية أو عدم شرعية استحقاقنا لذلك الأمر. هذه الأمور شوّهت صورتنا أمام الآخرين وجعلت البعض يتنكّر لهذه الخصوصية. هل هذا مسوّغ للقول بعدم وجود خصوصية لبلاد الحرمين!؟. لا وألف لا!!. إن العقل والمنطق يحتمان علينا وضع حدٍ للممارسات الخاطئة، وأن نؤصل لبيئة صالحة نُصلح فيها ما اختل من أوضاعنا، تكون الأولوية فيها للأكفأ من غير واسطة أو سلوك طرق ملتوية. يجب أن نفعّل مبدأ المحاسبة دون تمييز. يجب أن نضع أهدافًا عالية ونرسم خططًا مرحلية نستطيع من خلاها تجاوز مرحلة الضعف والتخلف التي نعيشها، ونحقق الأهداف التي نصبو إليها، ونفاخر -دون مكابرة- بتلك الخصوصية التي هي بمثابة تشريف وتكليف لنا ووسام شرف منّ الله به علينا. والله ولي التوفيق .................................................. ................................................. الجزء الثاني من التعقيب: عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] أحمد بن محمد الغامدي تعقيبًا على الحلقة الأولى من مواجهة المزيني 2-2: أكمل في هذه الحلقة ما بدأت في الأسبوع الماضي حول بعض النقاط التي أثرتها مواجهة “الرسالة” مع الدكتور حمزة المزيني في حلقتها الأولى، يقول الدكتور حمزة المزيني: “إني أستغرب من اهتمام الناس الزائد بهذه البرامج - برامج الفتوى - مع قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “استفت قلبك وإن أفتاك الناس”. وهذا يعلي من شأن المسؤولية الفردية ويملي على المسلم أن يصل بنفسه إلى المعلومة التي يحتاج إليها مهتديًا بالتقوى التي توجهه لتحري الأقرب للحق”. انتهى. هناك أحاديث مجملة قد يفهمها البعض على غير وجهها الصحيح، ولهذا كان الرجوع للعلماء الراسخين من الأمور المهمة لكي يفهم الإنسان الحديث على وجهه الصحيح، ولا يقع في الخطأ وهو يظن أنه على بيّنة من أمره. لذلك اخترت لك قولين لعلمين من علماء الأمة حول مسألة حديث (استفت قلبك): أولًا: قال ابن القيم - رحمه الله: (لا يجوز العمل بمجرد فتوى المفتي إذا لم تطمئن نفسه، وحاك في صدره من قبوله، وتردد فيها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (استفت نفسك وإن أفتاك الناس وأفتوك). ثانيًا: وُجّه إلى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله هذا السؤال: (البعض يقوم بأداء ما أمر الله عز وجل وحين يشكل عليه أمر فإنه يتخذ فيه رأيًا وفق ما يظهر له من فهمه وتقديره ويقول: استفت قلبك، مع قلة علمه الشرعي، فهل يجوز له هذا؟وعندما ينبه إلى أنه يجب عليه أن يسأل أهل العلم فإنه يقول: كل إنسان ونيته؟ فكان جوابه: (هذا لا يجوز له، والواجب على من لا يعلم أن يتعلم ومن كان جاهلًا أن يسأل، أما يخاطب به رجل صحابي قلبه صاف، ليس ملطخًا بالبدع والهوى، ولو أن الناس أخذوا هذا الحديث على ظاهره، لكان لكل واحد مذهب، ولكان لكل واحد ملة، لقلنا إن أهل البدع كلهم على حق؛ لأن قلوبهم استفتوها فأفتتهم بذلك، والواجب على المسلم أن يسأل عن دينه، ويحرم على الإنسان أن يقول على الله بلا علم، أو على رسوله، ومن ذلك أن يفسر الآيات أو الأحاديث بغير ما أراد الله ورسوله) أ.هـ مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين المجلد 15 صفحة 447. وأنا لي هنا تساؤلات؛ منها: تكثر أسئلة الناس حول كثير من أمور الدنيا الصحية والمالية والاجتماعية وليس هناك من ينكر عليهم في هذا!! أليس أمر الدين هو أولى بالسؤال والتحوط؟ قال الضيف: “المسلمون قبل الفضائيات وقبل الإذاعة كانوا يستفتون قلوبهم”.انتهى. هذا يعود مرة أخرى إلى الفهم الخاطئ للحديث النبوي الشريف. الناس كانوا يسألون العلماء - على ندرتهم - في الماضي مع أن زمنهم كانت تغلب عليه البساطة ويكثر فيه الحياء وكانت أبواب الشر محدودة، أما الآن فالأمور كما ترى يا أستاذنا العزيز! لذا فالناس بحاجة للسؤال عن أمور دينهم وما أشكل عليهم. أنا هنا لا أقلل من أهمية قيام الشخص - إذا كان مؤهلًا - بالاعتماد على الله ثم على نفسه للحصول على إجابات لتساؤلاته من خلال الكتب والمواقع الموثوقة، ولكن الخطأ أن نعمم الحكم على الجميع. كان من إجابة الضيف على أحد الأسئلة المتعلقة بتشبيهه للوضع الذي نعيشه الآن بما كانت عليه أوروبا في القرون الوسطى حيث قال: “وكان بعض الوعاظ المسيحيين حينذاك يختلق القصص التي تبكي الناس من أجل الوعظ بها، وهو ما يماثل ما يقوم به الوعاظ عندنا” انتهى. يا أستاذنا الكريم؛ ألا تطّلع على ما تنشره الصحف اليومية ووسائل الإعلام المختلفة من القضايا التي تحدث في المجتمع والتي تتفطر لها القلوب والأكباد؟! إذا لم يقرع الداعية جرس الإنذار ويحذر مما يحصل من تلك القضايا، ويرسم الطريق الصحيح لوقاية الفرد والمجتمع من تلك الشرور فما هو دوره إذًا!؟ قال المحاور في عبارة استقاها من بعض كلام الضيف: “كأنك تطالب بالثورة على رجال الدين..!” فكان من رد الضيف: “من الشائع أن يقال إن الإسلام ليس فيه رجال دين. والواقع أن هناك طبقة جعلت من الدين وظيفة لها وهي تشبه رجال الدين في المسيحية. من المؤكد أن الحال عند المسلمين ليست بالحدة التي كانت موجودة في أوروبا المسيحية. لكن المسلمين بحاجة إلى التحرر من هيمنة الطبقة التي تحتكر تفسير الدين وتتخذ من ذلك ميزة تتسلط بها على عباد الله”. انتهى. هل اهتمام العلماء وطلبة العلم بالعلوم الشرعية وتبصير الناس بالحلال والحرام هي هيمنة واحتكار لتفسير الدين، أم أنهم يقومون بالواجب الذي ألزمهم الله به؟ ألم يقل المولى جل في علاه: (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم). روي عن قتادة أنه قال في هذه الآية: “هذا ميثاق أخذه الله على أهل العلم، فمن علم شيئًا فلْيُعلِّمه، وإياكم وكتمان العلم، فإن كتمان العلم هلكة، ولا يتكلفن رجل ما لا علم له به، فيخرج من دين الله، فيكون من المتكلفين” انتهى كلامه.. وقد صح عن الحبيب صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار يوم القيامة). رواه أحمد وكان مما قال الدكتور في إجابته على أحد الأسئلة: “المسلمون لا يعانون من جهل في الإسلام بل يعانون من جهل بالحياة وبالعلم. لذلك فإن كثيرًا ممن تسميهم بـ “الدعاة إلى الله من دارسي الكليات التطبيقية” لا ينتجون علومًا تنفع المسلمين، لكنهم ينخرطون فيما تسميه - موجهًا كلامه للمحاوِر - بـ “الدعوة” التي لا يحتاجها المسلمون، خاصة في المملكة”. انتهى. قولك: “المسلمون لا يعانون من جهل في الإسلام” غير صحيح ولا أدل على هذا من المخالفات العقدية التي يقع فيها كثير من المسلمين، وبخاصة في غير هذه البلاد، جهلًا بخطر ما يقعون فيه. أما حكمك على الدعاة من دارسي الكليات التطبيقية بأنهم: “لا ينتجون علوما تنفع المسلمين، لكنهم ينخرطون في ما تسميه بـ “الدعوة” التي لا يحتاجها المسلمون، وبخاصة في المملكة”. فمسألة الحاجة للدعوة في المملكة وخارجها من الأمور البدهية. أما عدم إنتاج دارسي العلوم التطبيقية من الدعاة لعلوم تنفع المسلمين - ولعلك هنا تقصد المخترعات وما في حكمها - فهو راجع إلى التقصير المريع في إنشاء مراكز أبحاث ودعمها ماديًا ومعنويًا وتهيئة البيئة المناسبة لذلك، فلماذا نجعل الدعاة هم الشماعة التي نعلّق عليها تقصيرنا!؟ ومما قال الضيف: “لكن حين يقول أحدهم إنه مفكر إسلامي فهذا يعني أن “المفكرين” الآخرين ليسوا مسلمين” انتهى. هذا تصوّر وحكم من قبل الضيف. نحن لا نحكم على شخص بأنه غير مسلم إلا إذا كان كافرًا أصليًا - لم يسلم - أو أنه كان مسلمًا فارتكب ناقضًا من نواقض الإسلام، أما حكم الناس على شخص بأنه مفكر إسلامي - مع أنه يندر أن يصف أحد نفسه بهذا الوصف - فهذا للدلالة على تخصصه وليس إقصاء للمفكرين الآخرين من المسلمين. أكتفي بهذا القدر سائلًا المولى جل في علاه أن يرينا الحق حقًا ويرزقنا اتباعه، وأن يرينا الباطل باطلًا ويرزقنا اجتنابه، وألا يجعله ملتبسًا علينا فنضل. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وهذا رابط الجزء الثاني فقط: عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] تم إضافة الجزء الأول من التعقيب التعديل الأخير تم بواسطة أحمد محمد مرزن ; 03-20-2011 الساعة 08:38 AM |
03-19-2011, 11:16 AM | #2 |
عضو ادارة المنتدى
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الإقامة: الـــســــعــــــــــــوديــــــــــــــه
المشاركات: 3,030
|
جزاك الله خير أخى الكريم الدكتور / عبدالله سافر على هذا. الجهد منك . كذلك الشكر للاخ / احمد مرزن . كنت اعرف أن هناك فعلاً خصوصيه لهذا البلد, وهى الحرمين الشريفين . ولكن بعد قراءة ماكتبه الأخ أحمد ووضح عدة نقاط لخصوصية هذا البلد الغالى , التى لم أفكر فيها يوم من الأيام . ولكن نحمد الله على أن جعل فينا من يرشدنا لطريق الحق . ونسأ الله أن يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين . وان يرزقه البطانه الصالحه التى تعينه وتدله على الخير . اللهم آمين يارب . ولكم منى الف تحيه أخوانى الكرام .
__________________
واخـــــــــــضــــــــع لا مـــــــــك وارضــــــــــهــــــــــا فـــعـــــقو قــــهــــــــا إحــــــــــدى الكــــــــبـــــــــــر التعديل الأخير تم بواسطة أحمد محمد مرزن ; 03-20-2011 الساعة 08:01 AM |
03-19-2011, 03:57 PM | #3 |
المشـــــرف الفنـــــــى
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 351
|
من مقالات الأخ / أحمد مرزن: الدّعاة ليسوا شماعة نعلّق عليها تقصيرنا يا دكتور حمزة
اشكر الاستاذ أحمد بن محمد الغامدي |
03-20-2011, 07:56 AM | #4 |
نائب المدير العام
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: JEDDAH
المشاركات: 725
|
جزاك الله خيراً يا أبا عبدالعزيز
__________________
|
03-20-2011, 08:25 AM | #5 |
نائب المدير العام
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: JEDDAH
المشاركات: 725
|
شكراً الله مبادرتك على رفع هذا الموضوع في المنتدى
__________________
|
03-22-2011, 10:35 PM | #6 |
أبو عمـــــر
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 2,513
|
الأستاذ منصور النقيدان الذي قال: “كل مجتمع له خصوصية تجعله لونًا مختلفًا عن غيره ولكنها لا تدفعه للانكفاء”. |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|