:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-2007, 09:57 PM   #1
عضو ادارة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الإقامة: hg
المشاركات: 689
افتراضي اهل قريتي هل نحن متحابون في الله

هل نحن نحب بعضنا
احوالنا وتصرفاتنا وعلاقات بعضنا ببعض .. ومايجب ان تكون عليه علاقة الجميع بوجه عام .. وعلاقة الفرد بالمجموعه .. وكيف نعرف القدرات التي يمتلكها الفرد اذا لم يشارك ويظهر ما لديه .
لايمكن التعرف عليها الا بالمشاركه حتى ولو كانت بسيطه فهي تنمو وتتطور مع الوقت مثلها مثل الشاعر المبتدء اذا لم يمارس الشعر مرات ومرات لن يبدع .
ولكن الخوف من ان هناك بعض اناس لايعجبهم العجب .. لديهم حب السيطرة والانا بشكل عام .. فهم الفاهمون وهم العارفون بكل الامور .. والاخرين لم ولن يصلوا لمستواهم .. وعلى الجميع الموافقة على مايطرحونه والتمشي بما يقولونه .. وهم دائما يحاولون تصيد الاخطاء للتقليل من شأن الاخرين .. ولهذا كان السلف يقولون (( احذروا من الناس صنفين : صاحب هوى قد فتنه هواه .. وصاحب دنيا اعمته دنياه )) .
وهذا لايمنع أن من لديه اقتراح او عدم رضى عن شىء معين بالمنتدى ان يكتب عنه وان ينقده نقدا بناء دون المساس او التجريح والتلميح للاشخاص .. فالاختلاف وارد ولايفسد للود قضيه .. وكل يقدم اقتراحه ويدلوا بدلوه في حدود الاحترام المتبادل حتى تبقى المحبه بيننا ونحفظ لكل واحد حقه .
أما كثرة الانتقادات لاهداف شخصية سواء لإدارة المنتدى وأعضائه او المشاركين به فتؤدي الى الانقسام .. فبعضهم يشارك بحرية .. ويلوذ اخرون بالصمت .. في حين يتسم اخرون بالسلبية ويصبح بعض الاشخاص اكثر ضيقا من غيرهم بما يجرى حولهم وتصبح ردود الافعال هذه وما يماثلها مثار اخذ ورد بين افراد المنتدى .. وقد تؤدي الى ابتعاد البعض الاخر .. وهذا مالانرضاه جميعا .. فهدفنا نبذ الاختلافات والتقارب فيما بين جميع ابناء قريتنا .
لذا احب ان اذكر اخواني واهل قريتي وكل من يشاركنا في هذا المنتدى بان لا نجعل للشيطان علينا سبيلا .. واذكركم بما رواه ..أبي مالك الاشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :-
يا أيها الناس اسمعوا واعقلوا واعلموا أن لله عز وجل عباداً ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم النبيون والشهداء على منازلهم وقربهم من الله .. فجثا رجل من الاعراب من قاصية الناس وألوى بيده الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله ناس من الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الآنبياء والشهداء على مجالسهم وقربهم من الله أنعتهم حلّهم لنا ( يعني صفهم ) فسرَّ ورحب النبي صلى الله عليه وسلم بسؤال الاعرابي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هم ناس من أفناء الناس ونوازع القبائل لم تصل بينهم أرحام متقاربة تحابّوا في الله وتصافوا يصنع الله يوم القيامة منابر من نور فيجلسون عليها فيجعل وجوههم نوراً وثيابهم نوراً يفزع الناس يوم القيامه ولا يفزعون وهم أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) رواه أحمد .

ارجو ان نجيب بعقولنا لابعاطفتنا ونتسأل هل نحن نحب بعضنا البعض .
والله يوفق الجميع لما يحب ويرضى
.

البدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2007, 10:09 PM   #2
كاتب فضي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 31
افتراضي

كلام جميل وفقك الله

(( .. وكيف نعرف القدرات التي يمتلكها الفرد اذا لم يشارك ويظهر ما لديه . ))

((وهذا لايمنع أن من لديه اقتراح او عدم رضى عن شىء معين بالمنتدى ان يكتب عنه وان ينقده

نقدا بناء دون المساس او التجريح والتلميح للاشخاص .. ))

°0¹1²2³3 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2007, 11:26 PM   #3
 
الصورة الرمزية أبوطلال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: السعودية-جدة - المصنعة
المشاركات: 6,345
افتراضي

انا احبك في الله لانك انسان طيب ويهمك امر قريتك 0

جوابي على سؤالك : هل نحن نحب بعضنا ؟


(((((((((((((( لا )))))))))))))))

هل تريد تفسيرا لهذه الـ ( لا ) ؟

اذا فسرتها سيغضب علي ثلاثة ارباع الجماعة وسيصمت الباقون مكتفين بقول: من وين طلع لنا هذا ؟


ربنا يؤلف بين قلوبنا ؟

__________________

أبوطلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2007, 01:21 AM   #4
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية AAAlshaaer
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 385
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة الكرام...

الموضوع يحتاج لتوضيح وتفصيل, فالمسألة من وجهة نظري فلسفية نسبية أكثر من كونها واقع محدد, فما يعجبك قد لا يعجبني, وما يرضيك قد لا يرضيني, وما يكفيك قد لا يكفيني, ولهذا أقول:

إن العلاقات الإنسانية, مسألة معقدة تختلف باختلاف نظرة الشخص المقصود للأمور, ونحن مجتمع ذكوري سلطوي طبقي, تتحكم به النظرة الأبوية الساعية للتبعية والطاعة العمياء لغالبية أمورنا, نسير في حياتنا ونحن ننظر للماضي (على ما كان عليه أجدادنا ومن سبقهم وتلاهم), وفي الغالب بدون هدف الا ما يكون وليد اللحظة والموقف, وبالتالي فمسألة أن نحب بعضنا أو لا نحب, تعتمد على ما نريد وما هو الموقف الذي نحن فيه, وما كان أو يكون من ردة فعل من حولنا ومدى فهمنا لردة الفعل هذه.

أخي الكريم, ستجد الإجابات متناقضة, فأنا أحب البعض, ولا أحب البعض الآخر, لسبب أو لآخر, ولكن السؤال هو: هل لدينا إطار عام ننظر من خلاله ونحكم على من حولنا بناءً على اسقاطنا له عليهم؟.

إن كان هناك, عندها ستجد الإجابات الصحيحة الصادقة لسؤالك.

تقبل تحياتي.

__________________

على كثر الكلام وكثر مـــا قبل الكلام جروح
سكت, وما لقيت الكلمتين اللي على بالي
أخاف ان قلتها,ما قلتها, وان قلتها بوضوح...
توسدني ملامات الرفيق وشرهة الغــــالي

مساعد الرشيدي


التعديل الأخير تم بواسطة AAAlshaaer ; 12-13-2007 الساعة 02:43 AM
AAAlshaaer غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2007, 01:24 AM   #5
 
الصورة الرمزية أبوطلال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: السعودية-جدة - المصنعة
المشاركات: 6,345
افتراضي

مع احترامي لك اختي (( البرنسيسة )) فحضور المناسبات الاجتماعية ليس دليلا كافيا على الحب 000 !!!!!!

بل مجرد أداء واجب اجتماعي 00

هذا ماسمعته من البعض في تلك المناسبات ...


وربنا يحفظ الجميع ,,,,,,0

==================
الزعل ممنوع والموضوع للنقاش

__________________

أبوطلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2007, 02:47 AM   #6
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية AAAlshaaer
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 385
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الإخوة الكرام, هناك موضوع مثبت في منتدى المواضيع العامة باسم "للعقلاء فقط", أرجو المشاركة, فهذا الموضوع يندرج تحت ما طرحه الأخ الكريم.
كما أرجو من المشرفين نقل هذه الردود لنفس الموضوع.

__________________

على كثر الكلام وكثر مـــا قبل الكلام جروح
سكت, وما لقيت الكلمتين اللي على بالي
أخاف ان قلتها,ما قلتها, وان قلتها بوضوح...
توسدني ملامات الرفيق وشرهة الغــــالي

مساعد الرشيدي

AAAlshaaer غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2007, 05:47 AM   #7
ابو عبدالله
 
الصورة الرمزية المشرف العام سابقا
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 370
افتراضي

يوجد فارق بين الموضوعين ولو مع وجود نقاط إلتقاء بينهما.
فصاحب موضوع (( للعقلاء فقط)) FTP يسال عن ما استفاده الجميع من المنتدى.
و البدر يسال في المنتدى (( اهل قريتي هل نحن متحابون)) ؟
فنعتذر لأخينا AAAlshaaer
والله الموفق
.


التعديل الأخير تم بواسطة المشرف العام سابقا ; 12-13-2007 الساعة 06:28 AM
المشرف العام سابقا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2007, 02:42 PM   #8
كاتب فضي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 31
افتراضي

احلى الليالي

جوابي على سؤالك : هل نحن نحب بعضنا ؟


(((((((((((((( لا )))))))))))))))

هل تريد تفسيرا لهذه الـ ( لا ) ؟


يعلم الله انها لو جت من غيرك لاصدق انك ماتحب ابناء قريتك

اقولك ليت كل الناس ماتحب ابناء قريتها بنفس طريقتك

ويعلم الله ان لو فيه زيك 300 فى دوله عدد سكانها 300 مليون لتكون بالف خير بعد الله بسببكم

(( مجامله لمشرف قديم يمكن يرجعوه للاشراف ))

والله مافيها مجامله وان هذا الصدق ويكفى انك ماتعرفنى ولا انا اعرفك بس افعالك تقول كذا قبل

اقوالك

بالنسبه للتفسير لازم منه والامر راجع لك

°0¹1²2³3 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2007, 05:03 PM   #9
 
الصورة الرمزية أبوطلال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: السعودية-جدة - المصنعة
المشاركات: 6,345
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة °0¹1²2³3 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
احلى الليالي

جوابي على سؤالك : هل نحن نحب بعضنا ؟


(((((((((((((( لا )))))))))))))))

هل تريد تفسيرا لهذه الـ ( لا ) ؟


يعلم الله انها لو جت من غيرك لاصدق انك ماتحب ابناء قريتك

اقولك ليت كل الناس ماتحب ابناء قريتها بنفس طريقتك

ويعلم الله ان لو فيه زيك 300 فى دوله عدد سكانها 300 مليون لتكون بالف خير بعد الله بسببكم

(( مجامله لمشرف قديم يمكن يرجعوه للاشراف ))

والله مافيها مجامله وان هذا الصدق ويكفى انك ماتعرفنى ولا انا اعرفك بس افعالك تقول كذا قبل

اقوالك

بالنسبه للتفسير لازم منه والامر راجع لك
اشكرك ياأخي العزيز على كلماتك الذهبية التي اخجلتني بها .

اعرف ان كلامك منطقي والحقيقة انني لاأعرفك شخصيا وان كنت اتشرف بذلك ...
بالنسبة لموضوع الاشراف العام ياعزيزي الغالي فلقد تركته من تلقاء نفسي غير مأسوف عليه 000

(( لا )) التي اجبت بها لم اقلها الا عن نتيجة ماأرى 0

فليس هناك سوى مصالح متبادلة يصاحبها حب مؤقت ينتهي بانقضاء تلك المصالح 0

انا هنا لاأعمم على الكل 100% 0

العلاقات الاجتماعية اصبحت تتحكم فيها المصلحة اولا ....وأخيرا 0

ارى تضجر البعض من المسافرين عند عودتهم للقرية في الاجازات وكأنهم سيستضيفونهم !!!!

لماذا ؟ لاأعلم 0

__________________

أبوطلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2007, 03:46 PM   #10
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 387
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اما انا فوالله انني احبكم جميعا شيبانا وشبابا وصغارا ان كنتم رجالا او نسأ
وكل من بالمنتدى او خارجه .

وما ارجوه من الجميع من ابناء قريتي الحبيبه هو ان تكون المحبه موجووووووووووووووووووده
بيننا ودمتم لبعض سالمين .
اخوكم ومحب لكم جميعا : مشتااااااااااااااااااااااق لريحة هلللللللللللللللي .

مشتاق لريحة هلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2007, 05:34 PM   #11
عضو ادارة المنتدى
 
الصورة الرمزية علي العسيس
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,340
افتراضي

[ هـــــل نحـــن متحـــابـون أم لأ
======================
الأخ البـــدر مــوضــوع جيـــــد الاجابة فيها قولان
الأخ عضـــو جــديد 1و2و3
الأخ أحــلى الليـــالي
البرنسيســـة
الأخAAAlshaaer رد جميل ومنطقي وواقعي جــدا ومتعقـل ومــدروس
الأخ مشــــتاق لريحة هلتت]
الأخ المشــرف العام أبــو عبـــدالله تحية وشــكر خاص
=======================

المــوضــوع جيـــد وحبــذا عــدم الخـوض فيــه . والأســباب عديدة ســواء ســلبا أم ايجــابا
ولكــن ببســاطة اذا لــم يكــن بمقــدورنا أن نتحــابب فيجــب علينــا أن يكــون بمقـــدورنــا ألا
يكــــــره بعضــنا الآخــــر , والأســـباب عـــديدة على رأســـها الــدنيــا كفى اللــه شـــــــــــــرهــا
فهي تفــرق وتجمع وتعطي وتشـــح , والناس الآن مســــتويات علما وفهمــا ومكــانة وســـكنا
وثقافـة وهنــداما وتفكـــيرا واتبــاع للكتــاب والســـنة , لقــــد آخــــا الاســــلام بـين النــاس ولا
عــزة وفخـــر ومحبـــة الا في الاســـلام , الاحــترام والتقــدير والمعــزة مــوجــودة انشـاء اللـــه
ولكــن الله العالــم هل هي مــن القلب أم مـن اللســان فقط , لذلك ارى ان وجـــــودالاحــــترام
والتقــدير والبشـــاشــة عنــد المقابلـة كافية , كما ورد في الحـديث ( تبســمك في وجـــــــــــه
أخيــك صــــدقة) . وأســـال اللــه تعــالى ا، يقــربنــا ولايفــرقنــا وان يوءلــف بــين قلــــــــوبنــا
وأن يــزيل الكــــره والبغضـــــاء مـــــن قلـــوبنــا جميعـــا , وألا يجعــــل للشــــيطان عـلى احــــد
منـــا ســـــــبيلا , وصلى الله على ســيدنا محمــد وآله وصحبــه وســلم والحمد لله رب العالمين[/[/

__________________

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

علي العسيس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2007, 08:48 PM   #12
مشرف
 
الصورة الرمزية سيف الوادي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: الوادي
المشاركات: 244
افتراضي

أخي الحبيب البدر الإخوه الأعزاء أحببت أن اضيف على ما ذكرتموه فما وجدت أفضل من

جزء من محاضره لشيخنا الفاضل / محمد المنجد بعنوان ( تصفية النفوس من الأحقاد) وإن كان فيها شيء من الإطاله ولكنه فيها فائده بحول الله وقدرته

نقاء قلوب الرعيل الأول

تأمل كيف أثنى الله على المهاجرين والأنصار ومن اتبعهم بإحسان قال الله عز وجل: لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ [الحشر:8] هذا الفيء لمن؟ للفقراء المهاجرين الذين أصابهم ما أصابهم في سبيل الله وصبروا أولئك هم الصادقون وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ [الحشر:9] ما هي الدار؟ المدينة، من الذي تبوأها قبل المهاجرين؟ الأنصار وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا [الحشر:9] لا يجد الأنصار في صدورهم حقداً ولا حسداً على المهاجرين من الفضل الذي أوتيه المهاجرون، فإن المهاجرين أفضل، لكن الأنصار ما حسدوهم على هذه الأفضلية: وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [الحشر:9] والذين جاءوا من بعدهم وساروا على هديهم، الذين جاءوا من بعدهم هم التابعون بإحسان: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ [الحشر:10] وهنا يأتي الشاهد الآن: وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا [الحشر:10] هذا من دعاء التابعين بإحسان، نسأل الله أن يجعلنا منهم (وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا [الحشر:10] لا تجعل في قلوبنا بغضاء ولا حقداً ولا حسداً ولا غلاً للذين آمنوا: رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ [الحشر:10].

علو أخلاق الأنبياء

ولقد ضرب يوسف عليه السلام مثلاً عالياً جداً في رفض الحقد من نفسه، تصور وتأمل فيما فعل مما فيه دلالة على عظم خلقه ومنزلته نبوته، لقد ظلمه إخوانه ظلماً بيناً عظيماً، حقدوا عليه فماذا فعلوا به؟ حسدوه على عظم المنزلة من أبيه، ظلموه ظلماً عظيماً، أخذوه من بين أبيه وأمه، وأغلظوا له واجتمعوا حوله في العراء لم يردعهم صغر سنه، ولا الغربة والوحشة التي سيكون فيها، ولا توصية أبيهم لهم، حرموه من أبيه وأمه وأخيه الأصغر وألقوه في غيابة الجب في ظلامته ووحدته ووحشته بلا أنيس، على شفا هلكة، يصرخ ولا يجاب، ما في قلوبهم رحمة في تلك اللحظات، وكانوا سبباً في بيعه واستعباده، صار عبداً ذليلاً وقد كان حراً عند أبيه:
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على النفس من وقع الحسام المهند
وليس من اليسير على النفس أن تنتقل من حال الحرية إلى حال الذل والعبودية، ولكن ألقوه في غيابة الجب، وصاروا سبباً في بيعه في سوق مصر -سوق النخاسة- واشتري عبداً ذليلاً، ثم كانت هذه الغربة سبباً في ابتلائه ووقوعه في السجن؛ لأنه لما وقع في قوم لا يعرفون قدره كادوا له وسجنوه، والمسألة كلها متسلسلة؛ هذه الأذية من الأذية الأولى وهي إلقاء إخوته له في الجب، لما حسدوه حقدوا عليه وفعلوا ما فعلوا، هذه الأفعال في الشخص العادي ماذا تورث؟ المتوقع أن تورث الحقد الأسود الدفين عليهم، لكن نفس النبي تأبى هذا، والقلب الصافي لا يمكن أن يحقد، ولذلك لما قدر عليهم سامحهم، والمتوقع الآن إنزال أقصى درجات العقوبة بهؤلاء، ولكنه لما قدر عليهم قال لهم: لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ [يوسف:92] هذه أخلاق الأنبياء. فإذاً: عندما تتوالى دواعي الحقد في نفس الإنسان ويظلم من أقرب الناس إليه، ثم لا يحقد، معناها أنه صاحب دين وإيمان. وسلامة الصدر يا عباد الله! مسألة عظيمة فضلها كبير، وإليكم بعض ما ورد من الأحاديث في مسألة سلامة الصدر: روى ابن ماجة من حديث عبد الله بن عمرو قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: (أي الناس أفضل؟ قال: كل مخموم القلب) مخموم القلب: يقال: خممت الشيء إذا كنسته، وخممت البيت إذا كنسته، مخموم القلب أي أنه يزيل ما علق بقلبه أول بأول، مثلما تكنس البيت وتزيل ما به من النجاسات والقاذورات. (كل مخموم القلب، صدوق اللسان، قالوا: صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب؟ قال: هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد) حديث صحيح. وفي رواية: (خير الناس ذو القلب المخموم الذي يَود ويُود، واللسان الصدوق، قيل وما هو؟ قال: التقي النقي الذي لا إثم فيه ولا بغي ولا حسد، قيل: فمن على أثره؟ قال: الذي يشنأ الدنيا ويحب الآخرة، قيل: فمن على أثره؟ قال: مؤمن في خلق حسن) أعلى الدرجات القلب المخموم الذي لا غل فيه ولا حسد.

عظم أجر العبد النقي القلب
وقد بلغ رجل من الصحابة أن يكون مبشراً بالجنة وهو في الدنيا بسبب هذه الخصلة وهي سلامة الصدر، في هذه القصة العظيمة التي رواها الإمام أحمد وغيره رحمه الله وهو حديث صحيح، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (كنا جلوساً مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة، فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه قد تعلق نعليه في يده الشمال، فلما كان الغد قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك، فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى، فلما كان اليوم الثالث قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضاً، فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأولى، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص فقال له: إني لاحيت أبي -أي: خاصمت أبي- فأقسمت ألا أدخل عليه ثلاثاً، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت، قال: نعم، قال أنس راوي الحديث: وكان عبد الله -أي ابن عمرو - يحدث أنه بات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئاً، غير أنه إذا تعارَّ -استيقظ أثناء الليل- وتقلب على فراشه ذكر الله عز وجل وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر، قال عبد الله غير أني لم أسمعه يقول إلا خيراً فلما مضت الثلاث ليالي وكدت أن أحتقر عمله قلت: يا عبد الله! إني لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجر) أي: أني لم أخاصم أبي، ولا لاحيت أبي، وهنا إما أن يكون عبد الله بن عمرو استخدم التورية، أو أنه كذب لتعلم مصلحة شيء، والكذبة ليس فيها ضرر على أحد، المهم لها تخريج. قال: (يا عبد الله إني لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجر، ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لنا ثلاث مرار: يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة، فكنت أنت في المرات الثلاث، فأردت أن آوي إليك لكي أنظر ما عملك فأقتدي به، فلم أرك تعمل كثير عمل). أي: أنا بصراحة ما رأيت منك زيادة، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال الرجل: قيل إنه سعد بن مالك الأنصاري في رواية في سندها ضعف، فقال الرجل: (ما هو إلا ما رأيت، فلما وليت دعاني فقال: ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشاً، ولا أحسد أحداً على خير أعطاه الله إياه، فقال عبد الله بن عمرو بن العاص : هذه التي بلغت بك، وهي التي لا نطيق). هذه الخصلة التي جعلتك مبشراً بالجنة وأنت في الدنيا ونحن ما نطيق مثل هذا، إذاً رجل لا يبيت إلا وصدره سليم للمسلمين، ما عنده غش ولا حقد على أحد، ولا حسد لأحد من المسلمين.

سلامة صدور الصحابة رغم نزاعاتهم الدنيوية

وبقية صحابة النبي عليه الصلاة والسلام مهما حصل بينهم من خلاف كانوا إلى المصافاة مسارعين، وإلى الأخوة وعودتها إليهم كانوا مبتغين، قال علي رضي الله عنه: [إني لأرجو أن أكون أنا و عثمان ممن قال الله تعالى فيهم: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ [الحجر:47]]. وفي رواية: دخل عمران بن طلحة بن عبيد الله على علي ، معلوم أن طلحة خرج في الجمل ضد علي ، الصحابة اجتهدوا في فتنة نمسك ألسنتنا عنها، بعدما فرغ من أصحاب الجمل دخل ابن طلحة على علي ، فرحب به، يقول علي لـعمران بن طلحة : [إني لأرجو أن يجعلني الله وأباك من الذين قال الله: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ [الحجر:47]]. وجاء ابن جرموز قاتل الزبير يستأذن على علي رضي الله عنه فحجبه طويلاً، فكان ابن جرموز يحتج: أما أهل البلاء فتجفوهم، فقال علي : بفيك التراب، لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (بشر قاتل ابن صفية بالنار) فـابن جرموز قتل الزبير ، مع أن الزبير اعتزل وخرج ما رضي أن يشترك في المعركة، لكن هذا عمد إليه فقتله، فـالزبير بن العوام حواري النبي صلى الله عليه وسلم قال علي لـابن جرموز : [بفيك التراب، إني لأرجو أن أكون أنا و طلحة و الزبير ممن قال الله: (( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ ))]. هذه بعض الروايات التي ساقها ابن جرير بأسانيده رحمه الله وفي بعضها انقطاع، والشاهد العام منها يشهد بعضهم لبعض أن علياً رضي الله عنه كان يقول: [إني لأرجو أن أكون أنا و عثمان و طلحة و الزبير ممن قال الله فيهم: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ ] مهما حصل بينهم من خلاف فكانوا يفيئون ويرجعون. وهذا مثل آخر ساقه الذهبي في سير أعلام النبلاء قال زيد بن أسلم : [دخل على أبي دجانة وهو مريض وكان وجهه يتهلل، فقيل له: مال وجهك يتهلل؟ فقال: ما من عمل شيء أوثق عندي من اثنتين كنت لا أتكلم فيما لا يعنيني -والأخرى- وكان قلبي للمسلمين سليماً]. ودرج على هذا الأئمة الأعلام والعلماء العاملون، والصلحاء والأخيار من هذه الأمة، يطهرون قلوبهم من كل حقد وحسد، ولا يجعلون له موضعاً في نفوسهم، مهما حصل فكانوا يسامحون ويغفرون، وهذا مثل من المتأخرين:

الشيرازي وإحسان ظنه بالمسلمين

قال الذهبي رحمه الله في ترجمة الإمام القدوة المجتهد أبي إسحاق الشيرازي قال: وقيل: إن أبا إسحاق نزع عمامته وكانت بعشرين ديناراً -عمامة نفيسة- وتوضأ في دجلة فجاء لص فأخذها وترك عمامة رديئة بدلاً منها فطلع الشيخ فلبسها وما شعر، حتى سألوه وهو يدرس -أي أنهم أشعروه- فقال بكل بساطة: لعل الذي أخذها محتاج. ولأن الجنة لا يصلح أن يدخلها إلا من كان قلبه سليماً نظيفاً تماماً، فإن الله لا يدخل أهل الجنة الجنة إلا بعد أن ينقوا ويهذبوا وتكون صدورهم سليمة، كما قال الله عز وجل: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ [الأعراف:43] وفي آية أخرى: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ [الحجر:47] وذكرنا الآية التي فيها دعاء المؤمنين: وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا [الحشر:10]. يقول عليه الصلاة والسلام مبيناً صفة أهل الجنة: (أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والذين على إثرهم كأشد كوكب دري في السماء إضاءة، قلوبهم على قلب رجل واحد لا اختلاف بينهم ولا تباغض ولا تحاسد) أهل الجنة إذاً أيها الإخوة لا اختلاف بينهم ولا تباغض ولا تحاسد، هذا الحديث في الصحيحين وغيرهما. لو واحد قال: هل يمكن ألا يقع بين إنسان مسلم وأخيه أي نوع من أنواع الخصام؟ هذا يؤذيك بكلمة، وهذا يجرحك بتصرف، والإنسان نفسه حساسة تتأثر، نحن بشر نقول: نعم، هذا لا يمكن في الواقع، نعم نحن مطالبون ألا نغضب وأن نكظم الغيظ: وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [آل عمران:134] لكن لا يستطيع الإنسان في الحقيقة ألا يحزن ولا يغضب من أي تصرف مهما حصل من أي واحد، لا يمكن، بل إن الصحابة رضوان الله عليهم كان بعضهم يجد على أخيه في نفسه، وإليك هذا المثل من صحيح البخاري رحمه الله:

عمر يعرض حفصة للزواج
لما تأيمت حفصة من زوجها بـالمدينة، قال عمر بن الخطاب: أتيت عثمان بن عفان فعرضت عليه حفصة ، طبعاً هذا من عادة المجتمع الأول في بساطته ونظافته وسعيهم للعفاف، أن كان الرجل يعرض بنته على من يراه مناسباً، ليس عيباً أبداً وليس فيها شيء مطلقاً، بخلاف حساسية الناس اليوم، يقولون: عيب أن تعرض أختك أو ابنتك على واحد صالح، ويقولون: هل هذه البنت يعني قطعة قماش أو سيارة تعرضها أو سلعة، والحقيقة أنهم لا يفهمون ولا يعقلون. قال: فعرضت عليه حفصة، فقال: سأنظر في أمري، يفكر، فلبثت ليالي ثم لقيني فقال عثمان : قد بدا لي ألا أتزوج يومي هذا، وعمر لا يقول تعال أريد واحد غير متزوج، لا، هو يعرض ابنته على رجل دين فقط، عثمان متزوج قبلها، قال عمر : فلقيت أبا بكر الصديق فقلت إن شئت زوجتك حفصة بنت عمر ، فصمت أبو بكر ، فلم يرجع إلي شيئاً، قال عمر -وهذا هو الشاهد- وكنت أوجد عليه مني على عثمان ، لأنه لا اعتذر ولا وافق هذه القصة لها تتمة مهمة، سوف نذكرها بعد قليل إن شاء الله. لكن الشاهد: أن الصحابة كان يحصل بينهم مواقف، يجد الإنسان فيها على أخيه، لكن ما ينام إلا ونفسه طيبة، لا يدوم غضب الإنسان على أخيه، سرعان ما يفيئون ويتغافرون. فإذاًَ أيها الإخوة، يصعب أن نقول: لا يمكن لإنسان أن يغضب من تصرف أخيه أبداً، هذا شيء غير واقعي، ومهما حاولت فلا بد أن تفاجئ يوماً من الأيام بتصرف يغضبك، أو كلمة تجرحك.
إنتهي كلام الشيخ

__________________

وَأَبْيَضُ يُسْتَسْقَى الغَمَامُ بِوَجْهِهِ *** ثِمَالُ اليَتَامَى عِصْمَةٌ للأَرَامِلِ

صلوات ربي وسلامه عليه

سيف الوادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2007, 02:27 PM   #13
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 3
افتراضي

السلام عليكم

أنا لست من قرية المصنعة و إن كان يشرفني صداقتي لبعض الأخوان فيها .. وكلهم على رأسي..
أما بخصوص الموضوع ..المطروح ..فأنا أحب أقول كلمة : ( ترى مثل مافي أرظكم في سماكم) و الدعوة واحدة ، وليست مقصورة على قرية دون أخرى .. وبحكم معرفتي للكثير من الأخوان وأقصد أبناء المنطقة الجنوبية ..للأسف كلهم يشكون كما نشكو من الفتور في العلاقات الإجتماعية..

نأتي للأسباب ..و إن كان الموضوع يحتاج إلى تفصيل من أهل الإختصاص ..يعود من وجهة نظري و يشاركني بعض الأخوة ..إلى إكتفاء الناس مادياً و أمنياً ..و عدم حاجتهم لبعضهم.. هوا السبب.. و الله أعلم.

الحرفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2007, 03:10 PM   #14
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 22
افتراضي

المحبه مو جوده ولكن بشكل نسبي فالأقارب يحبون بعض بالدرجة الأولى ثم الجيران ثم تتسع الحلقة وتقل درجة الحب حتى يعم القرية جميعها ,اقول يقل الحب ولا ينعدم فأنت لو خطر في بالك اي فرد من القرية ستعرف نسبة محبته , ان كان قريبا أو جاراً أو فرد من عامة اهل القرية , تبقى الضغائن مع بعض أفراد في القرية , وهذه مع الأسف توارثناها من الآباء حول إقتسام الميراث أو التعدي وأكل حق الغير بالباطل, ولو بحثتم , ستجدون أن أرحاما قطعت لاسباب دنيويه , ولكن صدقوني كما قال العضو الذ سبقني ان هذا موجود في كل قرى الجنوب مع الأسف.

الوقبات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2007, 08:23 PM   #15
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية AAAlshaaer
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 385
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ العزيز البدر, أنا لم أصفك بكل الكلام السابق, وأرجو أن تعيد القراءة, وستعرف ما قصدت.

يبدو أن الأخ علي العسيس قد فهم ما قلت.

__________________

على كثر الكلام وكثر مـــا قبل الكلام جروح
سكت, وما لقيت الكلمتين اللي على بالي
أخاف ان قلتها,ما قلتها, وان قلتها بوضوح...
توسدني ملامات الرفيق وشرهة الغــــالي

مساعد الرشيدي

AAAlshaaer غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78