06-28-2010, 10:19 AM | #1 |
عضو مجلس الاداره ومشرف
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: جده
المشاركات: 1,679
|
العلماء الربانيون
بسم الله الرحمن الرحيم العلماء الربانيون يقول الشيخ عبدالرحمن التويجري: ليس كل من حفظ المتون يُسمى عالماً، وليس كل من حاز الفنون أيضاً يسمى عالماً. وهناك نصوص قرآنية وكذا نبوية كشفت عن حقيقة العلماء والمراد بهم، ومعظم من تطرق لتعريف العلماء من المتقدمين والمتأخرين يرون أن العلماء: هم العالمون بشرع الله والمتفقهون في دينه، العاملون بعلمهم على هدي وبصيرة، الداعون إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة. وهذا التعريف يقوم على ثلاثة أركان العلم والعمل والدعوة إليه، ومن الأدلة التي تشهد على صحة المعنى السابق من الكتاب قوله تعالى: {وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون} (العنكبوت: 43) ومما سبق يتبين لنا أن العبرة في وصف العالم بالعلم الشرعي ما يحويه صدره من العلم بالله وعن الله عز وجل وما اتصف به من تقوى الله وخشيته، والحق أن العلم الذي يورث صاحبه خشية الله ويدفعه للعمل كائناً ما كان نوعه يؤهل صاحبه لأن يكون في زمرة العلماء ويشهد لذلك قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ولعل سعة مدلول العلماء الذي تشيرإليه هذه الآية يؤكد أن المقصود بالعلم ليس كثرة الرواية ولا كثرة المقال إنماالمقصود من ذلك النور الذي يقذف في القلب ويفهم به العبد الحق ويميز بينه وبين الباطل. وفي الآية أيضاً إشارة لطيفة يحسن التنبيه لها وهي مكانة العلم عندالمسلمين ومكانة العلماء في دين الله وإن اختلفت صنوف المعرفة بينهم شريطة أن يكسبهم ذلك معرفة الله وخشيته وتقواه والله تعالى أعلى وأعلم. عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] يالله إني مومن(ن) بك وحدك أنــــــت يا محرّم عرضي ومــــــــحرّم دمــــــي يا معين(ن) ما لغيرك قــــد سجــــــدت يا غــــفور(ن) يا الــكريــــــم الأكـــــرمِ يا لذي عــــفوه وإحــــسانه قــــــصدت حين جـــــنّ اللـــــيل ودي أحـــــــتمي غرني الشـــــيطان وبــــــذنبي علقت وران فوق القــــــــلب مــــــثل العلقمِ أشهد أنه مـــــجتهد فــــــي كل وقـت دايم لغــــــيّ العـــــباد مــــــعــــــزّمِ ما ضمــــــنت إني بأنجى مــــاضمنت ليتني في شِعب مــــا فــــــيه آدمـي شيخـــنا بن باز وينــــــك؟ ويـن رحت؟ الفتــــــاوى الــــــيوم ترمــــــينا رمـي يالله أرحم مــــن إذا أفــــــتى وقــفت عند قـــــــوله مذعن(ن) ومــــــسلّمـِ ليتني يا شــــــيخ جـــــنبك قد دفـنت علّ رحـــمـــــــات(ن) تجـــــيك تُعَمَّـمِ في حــــــياتك الصـــــــــحاري ربّعـت وعقب موتك خايف(ن) نهلك ظِمــــي من نطق بالحق قالــــوا لوســـــكــتّ ومن نطـــق بخلاف شيخ معـــــظّــمِ ما فقدت العـــــقل والله ما فــــــقدت لكن الأحداث أعـــــــــمتني عـــمـــي ودي أمشي فالطريق اللي سلكـــت وليتني أنجى ونفـــــــسي تــــسلمِ ودي أشرد لكن امكاني عــــــــــقرت وودي أصرخ لكــــــن امخيط فــــــمي ودي أكتب وودي أمسح مـــــــا كتبت خايف(ن) إني عـــــــــلى القول أندمِ لو تشوف اليوم يا شيخي عــجــــبت كل شــــــــيخ(ن) يدّعي إنــــه مُلْهَمِ الذي قـــــال الجماعه مــــا أوجــــبت والذي قــــــال الغـــــــــناء ما حُــــرّمِ الفتن هلّت عــــلينا وأقـــــــــــــــبلت وقل فينا الرشد والــــحامي حــــمي مثل (لوري) هرول بنـــزلـة (سِفِلْتْ) ما يردّه غــــير قــــاع(ن) مُــــــــظلمِ يالله إني طالبك وبــك اســــــتـــعنت يا إله الـــكـــــــون ســـــــــلّم سـلّمِ وأنا أبرأ إلى الله من الخوض في أعراض المسلمين , عالمهم وعامتهم , بَرّهم و فاجرهم. سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك التعديل الأخير تم بواسطة محمد سعد الكريمي ; 06-30-2010 الساعة 11:21 AM |
06-28-2010, 02:36 PM | #2 |
عضو ادارة المنتدى
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,340
|
يعطك العافية أبـــا ســـــعد على القصـــيدة التي تشرح حال الواقع المـــــر
__________________
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» |
06-28-2010, 03:41 PM | #3 |
أبو عمـــــر
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 2,513
|
رحم الله علماءنا وجمعنا بهم في جنات النعيم ... والخير لايزال في هذه الأمة إلى قيام الساعة ، وبعض المسائل الفقهية والتي هي محل اجتهاد من العلماء سابقاً ولاحقاً آمل أن لاتكون السبب في البغضاء والتفرق ، والدين يسع الجميع ،كما أتمنى أن تكون النقاشات بين العلماء وطلبة العلم يسودها أدب الحوار وأن يكون التركيز على المسألة العلمية ومناقشتها بالدليل الشرعي خالية من السخرية والتنقص حتى لايقع عند البعض تشويش في أمور مختلف فيها من قرون مضت ومن علماء أفذاذ... |
06-28-2010, 04:39 PM | #4 |
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: السعودية-جدة - المصنعة
المشاركات: 6,345
|
محمد بن سعد : قلت فأجدت الله يبارك فيك .
__________________
|
06-28-2010, 05:10 PM | #5 |
المدير العام
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الإقامة: جدة
المشاركات: 1,221
|
السلام عليكم :
__________________
دع الأيام تفعل مـا تشـــاء وطب نفسا إذاحكم القضاء ولا تجزع لحــادثة الليـالي فما لحوادث الدنيـا بقــاء *** وكنرجلا على الأهوال جلدا وشيمتك السماحة والوفـاء |
06-28-2010, 05:40 PM | #6 |
عضو مجلس الاداره ومشرف
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: جده
المشاركات: 1,679
|
بسم الله الرحمن الرحيم |
06-28-2010, 05:47 PM | #7 |
عضو ادارة المنتدى
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الإقامة: الـــســــعــــــــــــوديــــــــــــــه
المشاركات: 3,030
|
بسم الله الرحمن الرحيم
__________________
واخـــــــــــضــــــــع لا مـــــــــك وارضــــــــــهــــــــــا فـــعـــــقو قــــهــــــــا إحــــــــــدى الكــــــــبـــــــــــر |
06-28-2010, 05:58 PM | #8 |
عضو مجلس الاداره ومشرف
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: جده
المشاركات: 1,679
|
أشكر لك يا أبا سعيد المرور والإضافة القيّمة |
06-30-2010, 10:06 AM | #9 |
عضو ادارة المنتدى
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الإقامة: hg
المشاركات: 689
|
الاستعاذه بالله من الفتن : |
06-30-2010, 11:03 AM | #10 |
نائب المدير العام
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: JEDDAH
المشاركات: 725
|
أسعدك الله يا أبا سعد. لا شك أنها أبيات معبرة
__________________
|
06-30-2010, 11:25 AM | #11 |
عضو مجلس الاداره ومشرف
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: جده
المشاركات: 1,679
|
جزاك الله خيراً يا البدر على ما قلت وأضفت وحياك الله وحفظك |
07-01-2010, 09:17 PM | #12 |
كاتب جديد
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 14
|
تسلم يابو سعد بس الخير موجود مادام فيه أمثال الشيخ يوسف القرضاوي عالم جليل وضع الله له القبول في الأرض و مفتي العالم الاسلامي بحق له الكتب النافعه خاصه كتاب الحلال والحرام وفتاوى معاصره وله المواقف المشرفه في نصرة الجهاد في فلسطين أسأل الله العظيم أن يمد في عمره وأن يمتعه بالصحة والعافيه |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|