01-02-2010, 04:16 PM | #1 |
كاتب ألماسي
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 557
|
التأتأه عند الأطفال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التأتأه عند الأطفال تعريف التـــأتــأة ... التأتأة هي نوع من التردد والاضطراب وانقطاع في سلاسة الكلام حيث يردد الفرد المصاب صوتاً لغوياً أو مقطعاً ترديداً لا إرادياً مع عدم القدرة على تجاوز ذلك إلى المقطع التالي. ويلا حظ على المصاب بالتأتأة اضطراب في حركتي الشهيق والزفير أثناء النطق مثل انحباس النفس ثم انطلاقه بطريقة تشنجه كما نشاهد لدى المصاب حركات زائدة عما يتطلبه الكلام العادي وتظهر هذه الحركات في اللسان والشفتين والوجه واليدين. وتبدأ التأتأة بشكل تدريجي منذ الطفولة المبكرة وتتكور من مرحلة إلى أخرى تكون أشد خطورة من سابقتها. أســبـــاب التــأتـــأة ... لا تعرف أسباب التأتأة بالتحديد، ولكن هنالك العديد من المسببات التي قدتؤدي إلى الإصابة بالتأتأة منها عوامل فسيولوجية، عصبية، اجتماعية، ولغوية. تشمل أسباب التأتأة الجوانب النفسية والاجتماعية كتلك التي تتعلق بالتربيةوالتنشئة الاجتماعية ، فأساليب التربية التي تعتمد على العقاب الجسدي والإهانةوالتوبيخ كثيراً ما تؤدي إلى إصابة الفرد بآثار نفسية وإحباطات من شأنها أن تعيق عملية الكلام عند الأطفال ، فكثيراً ما يلجأ الآباء إلى إهانة الأبناء أمام الغرباء وتوبيخهم ومعاملتهم دون احترام . كما أن إهمال الآباء للأبناء ومحاولتهم إسكات أبنائهم عند التحدث أمام الآخرين يؤدي في النهاية إلى خلق رواسب نفسية سلبية ,، تعمل على زعزعة الثقة بالنفس لدى الطفل مما يجعله يشك في قدرته على التحدث بشكل صحيح أمام الآخرين . كما أن هناك أسباب تشريحية عضوية كأن يعاني الشخص المصاب من خلل واضح في أعضاءالكلام أو يصاب بهذه المشكلة نتيجة لأصابة الجهاز العصبي المركزي بتلف في أثناءأو بعد الولادة ، ويعتقد بعض علماء النفس أن هذا السلوك بدأ إرادياً وأصبح بعد ذلك لاإرادياً . خصائص التــأتـــأة ... 1-تكرار الأصوات ، أو المقاطع أو الكلمات أو الجمل. 2- التردد أو التوقف في الكلام. 3- عدم وجود الانسيابية و السلاسة في الكلام. 4-تتكرر تلك الحالة بصورة أكثر عندما يكون الطفل متعبا أو منفعلاً أو مجهدا.ً 5-الرهبة من التحدث. 6- يفوق حدوثها عند الأولاد حدوثها للبنات بأربع مرات. 7-يحدث التعثر الطبيعي في الكلام عند 90% من الأطفال بعكس التأتأة الحقيقة التي تحدث عند 1% من الأطفال علاج التــأتـــأة في عيادة تقويم النطق ... عند حضور الشخص الذي يعاني من التأتأة إلى عيادة النطق يتم تقييمه لتحديد سبب حدوث التأتأة، وبالتالي تحديد نوعها والمرحلة التي يمكن تصنيف الشخص من ضمنها. وبعد ذلك يتم وضع برنامج تدريبي لمعالجتها. يتم علاج كل مرحلة بطريقة مختلفة عن الأخرى، إلى أن هنالك بعض الأهداف العلاجية التي تشترك فيها المراحل الثلاث: 1ـ التعريف بالتأتأة وتفهم طبيعتها. 2ـ التخفيف من الخوف والقلق والإحباط والتحسس المرافق للتأتأة (بالنسبةللمرحلتين الثانية والثالثة). 3ـ تغير وجهة نظر الشخص (بالنسبة للمرحلتين الثانية والثالثة) من ناحية طريقةكلامه وحثه على الكلام وتقبل التأتأة، حيث إن التأتأة ليست عيباً ولا هي بشيء محرم (مثل السرقة) وإنما هي مجرد مشكلة في سلاسة الكلام ويمكن له التغلب عليها. 4ـ الحد من الخصائص الجانبية المصاحبة للتأتأة مثل رمش الجفون وهز الرأس أثناء حدوث التأتأة واستخدام بدايات مثل: أأأ... قبل البدء بالكلام (بالنسبة للمرحلتين الثانية والثالثة). 5ـ التخلص من التأتأة نهائياً (بالنسبة للمرحلة الأولى وأحياناً الثانية) وتخفيف نسبة التأتأة بشكل ملحوظ واستبدالها التأتأة المقبولة بها (بالنسبةللمرحلتين الثانية والثالثة). 6ـ متابعة الشخص حتى بعد تحقيق نسبة سلاسة الكلام المطلوبة وذلك للحدمن أي انتكاسة في سلاسة الكلام. نصائح وارشادات للتعامل مع الطفل الذي يعاني من التأتأة ... 1ـ تكلم ببطء واسترخاء مع جميع الأشخاص في أسرتك أو الفصل الدراسي، والثناءعلى الأشخاص الذين يتأتئون في حديثهم. 2ـ استمع بهدوء واسترخاء، ودع الطفل يشعر بأن لديه ما يكفي من الوقت ليقول ما يريد قوله، تجنب قول الكلمات الصعبة التي يعجز عنها، وتجنب أيضاً إنهاء الجمل له. 3ـ خصص متسعاً من الوقت للتحدث مع الطفل المعرض للتأتأة، وتجنب الحديث حينماتحتاج بالفعل إلى القيام بأشياء أخرى. 4ـ دع الطفل يعرف أنك تستمتع دائماً بالحديث معه. 5ـ لا تطلب من طفلك أن يتحدث أمام الأشخاص. وإذا ما اقتضت الضرورة مناداة الطفل في الفصل الدراسي، ناده في وقت مبكر لتفادي تراكم القلق من الكلام. 6ـ إذا كان طفلك يتكلم بصعوبة مفرطة، أو يتوقف عن الكلام بسبب التأتأة أو يخيرك بأنه لا يستطيع أن يتكلم عليك التسليم بالمشكلة والتأكيد له أنك: موجود للاستماع إليه. وأنه لا يهم كم من الوقت سيستغرق حديثه. مثلاً: يمكنك أن تقول: " كان من الصعب عليك قول ذلك. وجميعنا نواجه مشاكل في التحدث أحياناً، غير أنني موجود هناللاستماع إليك ". 7ـ لا تتردد في طلب مساعدة أخصائي النطق والتحدث معه بصراحة عن المشكلةالتي يواجهها طفلك، فذاك من شأنه مساعدة أخصائي النطق في التعامل لاتنسونا من خالص دعاكم
__________________
وداعَاً مو لأنِي مالقَيت إحَساسْ وداَعاً لأن النَاسْ ماهِي نَاسْ وَداعَاً لأنِي الأجمَل .. ! |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر) | |
|
|