:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات


الانتقال للخلف   مجالس منتدى قرية المصنعة الرسمى > ساحة المصنعة العامة > مجلس: نفحات إيمانية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2010, 08:01 PM   #1
مشرف
 
الصورة الرمزية محمد بن ناصر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الإقامة: المنطقة الشرقية راس تنورة
المشاركات: 3,157
افتراضي | يَقول سَلونِي مَا اشْتهيتُم فَكل مَا ... تِريدوُن عِنديّ أِننيّ أنَا أرْحمُ ..|

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي جعل جنة الفردوس لعباده المؤمنين نزلا ويسرهم للأعمال الصالحة الموصلة إليها
فلم يتخذوا سواها شغلا, وسهل لهم طرقها فسلكوا السبيل الموصلة إليها ذللا ،
خلقها لهم قبل أن يخلقهم وأسكنهم إياها قبل إن يوجدهم،
وحفها بالمكاره وأخرجهم إلى دار الامتحان ليبلوهم أيهم أحسن عملا.

وأشهد أن محمد عبده ورسوله وأمينة على وحيه وخيرته من خلقه أرسله ، رحمة للعالمين وقدوة للعاملين ،
ومحجة للسالكين ، وحجة على العباد أجمعين ، بعثه للإيمان مناديا وإلى دار السلام داعيا ..
و صلى الله عليه وسلم تسلميا كثيرا إلى يوم الدين .


أخواني /اخواتي ..
جمعنا هذه الكلمات والصور ل تحرك القلوب إلى أجل مطلوب

[ مقارنة بين نعيم الدنيا والآخرة ]

وَ نسأل الله لك الفائدة .




كل كائن حي لا بد أن يكون له مأوى ألا أن الإنسان اعتاد على تشييد المساكن بل القصور التي يتفاخر بها
حتى أصبحت البنايات العالية والتطاول من علامات الساعة .
و الرابح من قدم الباقيه على الفانية ولم ينشغل بها عن ربه سبحانه ،
ولم يجعلها مقدمه على حب خالقه جل جلاله.
هذه قصور الدنيا فماذا عن قصور الجنة ؟؟
قال الله تعالى : {لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ}
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها"
قال أبو مالك الأشعري لمن هي يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام"

‘،








أنهار الجنة عظيمة لا توصف بانهار الدنيا ولا يشبهها شي فهي انهار جارية يجري فيها الماء والعسل
واللبن والخمر وعلى أطرافها من الثمرات والخيرات ما لا يعلمه إلا الله .
وإذا تقابل أهل الجنة على هذه الانهار واجتمعوا على اخوة نقيه ونزع ما في صدورهم من غل فقد اكتمل لهم النعيم .


قال الله تعالى : {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أنهار مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأنهار مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
وَأنهار مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأنهار مِنْ عَسَلٍ مُصَفّىً وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ}
عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"الكوثر نهر في الجنة حافتاه من ذهب ومجراه على الدر والياقوت تربته
أطيب من المسك وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج "



‘،





عن كثير بن مرة قال :
إن من المزيد أن تمر السحابة بأهل الجنة فتقول ماذا تريدون أن أمطركم فلا يتمنون شيئا إلا أمطروا"
وقد جعل الله سبحانه وتعالى السحاب وما يمطره سببا للرحمة والحياة في هذه الدار
ويجعله سببا لحياة الخلق في قبورهم حيث يمطر على الأرض أربعين صباحا مطرا متداركا من تحت العرش
فينبتون تحت الأرض كنبات الزرع ويبعثون يوم القيامة والسماء تطش عليهم وكأنه والله أعلم اثر ذلك المطر
العظيم كما يكون في الدنيا ويثير لهم سحابا في الجنة يمطرهم ما شاؤوا من طيب وغيره .
ونسأل الله من فضله .

‘،




هذا هو ماء الدنيا تختلط به المنغصات ويقل في أرض ويكثر في أخرى و ربما كان كارثة أو مصيبة بسبب الفيضانات .


فماذا عن ماء الجنة ؟


أنعم الله بأنواع المشارب والمأكل والتي فيها من اللذة والنعيم على أهل الجنة ،


ومنها الماء وقد وصفه الله بصفات عديده : فهو ماء مسكوب


لايتحول من حال إلى حال بل هو ماء غير آسن لا يتغير ريحه ولا تمسه يد ..



قال الله تعالى : { مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ ... }


و قال : {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنهار}


عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:


"أن في الجنة مائة درجة أعدها الله عز وجل للمجاهدين في سبيله بين كل درجتين كما بين


السماء والأرض فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه وسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش


الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة "


عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :


"الكوثر نهر في الجنة وعدنيه ربي عز وجل "



‘،






نخيل الدنيا تصيبة الآفات وتحل به الجوائح ويضر بعض المرضى إن أكلوا منه فسبحان الله الذي جعل نعم الدنيا لاتستمر على حال


أما نخل الجنة فأصوله اللؤلؤ الذهب وأعلاه الثمار ، ف أي شيء اعظم من هذا النعيم .


قال الله تعالى : {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ}


عن ابن عباس قال: "نخل الجنة جذوعها من زمرد أخضر وكربها ذهب أحمر وسعفها كسوة


لأهل الجنة منها مقطعاتهم وحللهم وثمرها أمثال القلال والدلاء أشد بياضا من اللبن وأحلى


من العسل وألين من الزبد ليس فيها عجم"



‘،






قال الله تعالى : { وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ ...}
قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن في الجنة بحر الماء وبحر العسل وبحر اللبن وبحر الخمر ثم تشقق الأنهار بعد"
وقد ذكر الله الأنهار للدلالة على الكثره وسهولة الحصول على المشروب وكان الناس اذا حلبوا
ابقوا ما استفضلوه إلى وقت آخر لانهم لا يحلبون إلا حلبة واحده أو حلبتين فيقع في طعم اللبن تغيير
فجاء التأكيد على أن لبن الجنة لايتغير طعمه وهذا من أعظم النعيم .



‘،






قال الله تعالى : { وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ }
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن في الجنة طيرا أمثال البخاتي"
فقال أبو بكر: إنها لناعمة يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
نعم منها من يأكلها وأنت ممن يأكلها يا أبا بكر".
عبد الله ابن مسعود قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إنك لتنظر إلى الطير في الجنة فتشتهيه فيخر بين يديك مشويا"


و قد يتسأل الإنسان عن كيفية شواء الطير في الجنة وليس فيها نار ،
فيقال إنه يشوى في الجنة باسباب قدرها العزيز الحكيم لانضاجه واصلاحه ،
كما قدر هناك اسبابا لإنضاج الثمار و الطعام ،
كما انها تأتي على أكمل وجه وأعظم حال يجمعها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .


‘،








عن أيوب بن بشير العجلي عن شفي بن مانع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:


إن من نعيم أهل الجنة أنهم يتزاورون على المطايا والنجب ،


وأنهم يؤتون في الجنة بخيل مسرجة ملجمة لا تروث ولا تبول يركبونها حتى ينتهوا حيث شاء الله .


‘،






ثمار الدنيا لها وقت معين فاكهة للصيف وأخرى للشتاء ولكل نوع منها مده لحفظها دون تعفن أوعطب


وإذا حلت المصائب ب الشعوب فإنها تفقد أول ما تفقد نعمه الثمار والأطعمة التي تكون سببا للمجاعات المخيفة


أما في الجنة فشيء آخر لا يخطر ببال أحد ،


فمن كمال النعمة أنهم يأكلون على حاله تدل على الراحة والطمأنينة وهم متكئون وهذه الحاله


لا يرغب فيها حال الحياه لما فيها من الكبر والإضرار ب الصحة لكنها في الجنه من تمام النعمة .


غير أن ثمر الجنة قريب من أهل الجنة متى رغبوا تناوله أنحط إليهم من الأغصان على أي صفه كانوا عليها فهي دانية مذلـله .


نسألك الرضى يا حي ياقيوم .


قال الله تعالى : {جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الأَبْوَابُ مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ}


عن ثوبان بن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن الرجل إذا نزع ثمرة من الجنة عادت مكانها أخرى "



‘،

__________________

محمد بن ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78