هذه قصائد لشعراء شهد لهم التاريخ في زهران وغامد وعرفوا حتى
في مناطق الجنوب عامه
محمد بن غرم الله بن ثامره الثوابي الزهراني (رحمه الله)
.............البدع...............
اشكي على الله من بلا قطّب شمالي
بايهوّن قامع الشر
واشكل الشدات وارمي
اسير من بين العصاتين اقتب احنا
كان موتي هيل مانه
خير من بعض العوازير
الموت وانا بُوك يابراهيم سُنّه
............الرد.............
فيما تقدم كنت قبل الجيش مالي
وان نقيت انقا مع الشر
وابسل الشدات وارمي
حِن اقبل احمد باشه في قوب اقتبحنا
جرّب الحد هيلمانه
وعلى رأسه عوى زير
ما سرّه المرتين والخيل المِسنّه
----------------
.............البدع...............
لقيت وانا صادرٌ عصريّه الحد
قال ريض يا ثوابي
واريض الاقدام وانا في اجتهادي
يوم ناداني المنادي
وازفر زفير الموت بين مجاهديّه
............الرد.............
عسى وليك ينثني به شابي الحد
والا مرتينٌ ثوابي
تقسّم اعظامه نصورٌ وحدادي
وانت تقعد لي مرادي
والا فغيرك ما اقبله لو جاهديّه
----------
.............البدع...............
انحيت لك يا الهيل مثل السيل لا نحى
لا مضى من بير وانحاه
في يوم الاحد ناض برقه ليّح أنوأ
له في ارض الله حِنمّات
وارس ماله جال وادي لوف فنجال
............الرد.............
استعتقوا روح المغني لو بفنجال
لو ولّفوا لي مامع البدوان منحي
ما نفعني الشر أنحاه
تلايمت حتى ضلوع ليّ حنواء
وش يداوي القلب حِن مات
استعتقوا روح المغني لو بفنجال
---------
قال الثوابي رحت لابن أدريس زاير
عا لبحور وعالجزاير
شهرين وانحن ندهك الحرّه ولاسبال
وأمنوا زهران الاسبال
حقٌ نزور أهل الولايه حي وفاني
------------------------------
علي بن محمد جماح الغامدي (رحمه الله)
يقول بو عبدالله ما معنا شمائم
لأهل لقّاط النمائم
وجبال حزنه ما تبالي مالريحي
والقلوب لها نواحي
كما نحي السيل في وادي ضياني
---------
يقل علي لو كنت باغرس لي محاقير
كان شري عالعرب طال
غرس المحاقر هينا والقلع صابه
-----------
يقول بو عبدالله ناساً يرقد الليل
لو يكون الحِمل به ميل
واما ناساً لو تفرش زوالي تحت جنبه
من هبوب الريح ينبه
---------
بقعا تصوع القشر وجمالٌ تجيبه
ما يجي قهوة عجيبه
عسى الذي يشربه والصافي يشوفه
يعدمه روحه وشوفه
الا ان يكن من عسر ياربي تجدله
------------------------------
احمد بن جبران الزهراني(رحمه الله)
.............البدع...............
يا رازقي حِن يجي من خلّ عانياب
يغرسونه عا لثريا
على دقاين جوف فلجانه يرع ما
يكثر الجمّا نهاره
في بطن وادي العاجة دمّ عيونه
.............الرد...............
عسى وليك بأسود لا خلّع انياب
تحت حثنّاق الثريا
يلزم برجله ما لزراب لقبر الاعمى
يا جي علمه من نهاره
ما يطلقه لي يندر الدم من عيونه
----------------
قال اجمد ام جبران بعض الشيب فاضح
ان رضي المخلوق وان صاح
ان كان حاظي الشيب عقل ونعم الشيب
ما على نقالته عيب
وان كان عقل ضايع فالشيب ضايع
----------------
قال احمد ام جبران هن الله للذيب
حِنّه محسود ومرقوب
فاني ما هني له الا بالعدايه
ما اصبح يطلب كمايه
والا فنا مثله بعد واشكل شويه
غير تكثر بي التعيه
والا فنا ما هل الخلاف وقادر اعدي