فجرها
على رؤوسهم في مسرح شاطئ الراحة.............................
من تتبع حلقات شاعر المليون خاصة الحلقه التي انشد فيها ناصر الفراعنة قصيدته ( يا منيرة دثريني ) وظهور معظم أعضاء اللجنة مابين قادح واستهجان فاضح ما عدا تركي المريخي الذي أنصف الشاعر . حيث بدأت خيوط لعبه التآمر لكن ناصر الفراعنة تنبئ بما سوف يحصل في هذه الحلقة ولهذا فقد اعد قصيدته ليفضح ويعري هذا البرنامج ولجنته وعليه القوم فيه بأسلوب مبطن لكنها لاتخفى على الرجل اللبيب وسوف نحاول قدر إلامكان أن نشرح هذه القصيدة ( اللغز) وإسقاطاتها على شخوص ورموز متعدده حاظره أثناء إلقاء هذه ألقصيدة التي استعصت في فك رموزها على غسان الحسن . وعموم اللجنة . واصبحوا في حيص بيص.
ناقتي يا ناقتي ما عليك من الهروج صيحتين في قفا الذيب يقفاها العجاج
يشير إلى ناقته التي أتى عليها في أول البرنامج يخاطبها في هذه الليلة بأن تظل شامخة ومستعدة للعودة إلى أرض الوطن بكل كبرياء وعنفوان وأن لاتتأثر بكثره الهرج والمرج والسهام التي أطلقت عليه من أشخاص في هذا البرنامج وأن صيحتين في قفا الذيب لا تؤثر عليه ولا يهتم بها وإنما تحدث زوبعه من الغبار لا تلبث أن تزول
يا مكثره الحكي والفعايل عوج هوج ما يحذف الناس من كان بيته من زجاج
يخاطب أشخاص ماثلين أمامه في مسرح شاطئ الراحة الذين يكثرون الهمز واللمز والحكي في الخفاء وتأ مرهم في تغيير النتجيه بأ سلوب ينم عن دناءه أن أعمالهم هذه عوجاء وهوجاء ولا يمكن أن تؤثر فيه ويجب عليهم أن يدركو أنهم كلوح الزجاج الذي لايصمد أمام ردود الفعل
يا حمد طير جناحه ورا صدري يروج وش أسوي كانه افلت من ضلوعي وراج
يخاطب الشاعر رجل عزيز عليه ويشعره بان في قلبه أسرار وثوره يخشى أن تنطلق بلا ضوابط ويشبهها بالطير إذا انفلت إلى عنان السماء فانه في هذه الحالة لا يقدر على التحكم فيه لكنه يأبى أن يخرج الأمر عن مساره
مولدي في ارض عبقر من العام محجوج أنشدو عن مولدي ليله الحج ألف حاج
يخاطب أعضاء اللجنة ومن سار على منوا لهم سواء من القائمين على البرنامج أو من لف حولهم بأنه ولد في ارض لا تنتج إلا العباقرة والشعراء والفرسان النبلاء وأن تاريخه وموقعه في الشعر بمنزله الثريا وانه يرده كل ظامئ كورود الحجاج إلى ماء معين .
المطالب يا حمد دونها ضرب الفجوج دونها شربك قراح مثل شربك هماج
يعود إلى صاحبه ويخاطبه بأن المصاعب والأمور العظيمة لايمكن قهرها الا بالمواقف التي تنم عن كبرياء وشمم وهذا لن يتأتى إلا لفارس يتساوى عنده شرب الماء الهماج والماء القراح لا يلقي له بالا
ما ثنو عزم ابن عباس أصحاب البروج لين زوجها من أعزب حدب سيفه زواج
هنا إسقاط تاريخي يرمز فيه الشاعر إلى واقعه لم يتم حسمها إلا بالرأي الحازم وإنفاذه بقوه السيف وهو عازم على فعل ذالك .
والدهر معنى دخوله من الداخل خروج والله لزبن دخيل ولا أسنع خراج
يشير إلى انه قادر على امتصاص سهام الغدر وان لديه الوسائل التي تمكنه من أن يسيطر ويوجه تلك الأحداث ولديه مخرج لها وانه قادر بحكم شجاعته وقوه مراسه ورباطة جأشه على تزبين من لجاء إليه وان يذود عنه ويبقيه معززا مكرما
ياحمد لا تامن الجدب في خضر المروج مزنه العذب الفرات أمطرت ملح أجاج
إسقاط بكل معاني البلاغة والذكاء على شخوص من عليه القوم يتربعون أمامه في مسرح شاطئ الراحة يظهر أنهم وعدوه بنزاهة البرنامج لكنهم
قلبوا له ظهر المجن وان الهاله ألمحيطه بهم تظهرهم كالمروج الخضراء لكنهم عكس ذالك وهم اقرب إلى الملح الأجاج لا يبل ضماء الصادي
ولولا قوله ونعم ما اعتلوا فوق السروج أمه قبلك خبر حيها في الأرض داج
إن هذه الشخوص التي حباها الله بكثرة المال أصبح كل فعل تقوم به يقابل من الآخرين بكلمه ونعم تزلفا ورياء وهم ليسوا جديرين باعتلاء سروج الخيل التي لا يعتليها إلا الفرسان النبلاء وشواهد التاريخ تنبئ عن ذالك
لا تعجب من علوج توطتها علوج والله أن الشر للشر أحيانا علاج
إسقاط سياسي على الجزر التي احتلتها إيران حيث علوج الفرس داست بأقدامها على من بيدهم أمر هذه الجزر وهم ليسوا ذو أرومه عربيه فهم علوج أيضاء فلو كانوا عربا اقحاح لاستعادوا تلك الجزر ولقابلوا الشر بالشر .لكنهم رضوا بالاهانه وأ صبحو مثل الا يتام على ما ئده اللئام في
طلب التوسل والا ستجداء .
في جنوب إفريقيا البيض ياطون الزنوج وفي شمال إفريقيا البيض ماترفع أحجاج
يلمح أي أن الفرس عملوا بأهل هذه الجزر مثلما عمل البيض بجنوب إفريقيا بالزنوج ووضعوهم عبيدا أذلاء واسيا دهم لم ينجدوهم
لانهم لا يستطيعون رفع الحجاج مذلة وهوانا
أبترفع عن رجال عن الهينة تدوج عالم رامت مرام الصقور وهي دجاج
لا يريد أن يفضح الأمور ويكشف المستور عن عليه القوم الذين يرون في أنفسهم أنهم يرومون وينظرون إلى العلياء كالصقور لكنهم اقرب إلى الدجاج الذي دائما لا يراوح مكانه
قيصر من فوق غوج وكسرى من فوق غوج والجماعه بينهم راكبين فوق صاج
هذا البيت له مدلول يصعب على الكثير الإلمام به لكن الشاعر جاء به ليدخل المتلقي في دوامه ويدعه يفكر ويضرب أخماس بأسداس لعله يفك هذا اللغز كسرى يرمز للفرس واحتلالهم للجزر وقيصر الانجليز الذين يملكون في الخفاء أمر هذا المكان. وحكام المكان لاحول لهم ولا قوه قاعدين على صاج
ويش نبي في هامه همها ضحكه غنوج أو قيامه قامة ما تقوم عود عاج
ذهب الشاعر إلى لمز شخصيه كبيره في شاعر المليون ( ضحكه غنوج ) المقصود به ( نشوى الرويني ) حط من قيمته والناس لا تنظر إليه ألا بازدراء حتى ولو سلطت عليه الأضواء في هذا البرنامج.
احمد الله يوم لي من خيال الموج موج اركبه لا هاج سيف البحر تحتي وماج
ما تصفحت الليالي تصفح كاتالوج لين مع كل حادث ذي حدث عشته مزاج
الشاعر يعتد بنفسه وان ذكائه وفطنته جعلته يعرف اللعبة التي رسمها القائمون على شاعر المليون وأنهم قد حسموا الأمر في إبعاده ولهذا فضحهم على رؤوس الأشهاد وفي عقر دارهم
العقيله ماتبي غير ابن حربان زوج يوم حاجات الذيابه غدت عند النعاج
العقيله هي أماره الشعر فهي لا تريد شخصا غير ناصر الفراعنة فهو الأجدر و الأحق بها بينما قاصري النظر ومن يمشون وراء الفتات أذلوا أنفسهم وهم أبناء قبائل و حمايل وذهبوا يطلبون بيرق الشعر من أشخاص هم اقرب إلى النعاج في سائر صفاتهم ومواقفهم
ساقي النشوه لها من خروج في ولوج كم انا للصحو منها شديد الاحتياج
هذا البيت يصعب تحليله لكنه لا يخرج عن الرمز الى لاعب كعوب في شاعر المليون
يا حمد مسيار ربعي علي فوج فوج غايتي يوم الردي غايته نجمه وتاج
هنا تكمن المفارقه فهوا رجل يفرح ويعتز بقدوم ربعه وأصدقائه ومحبيه لأنه يحمل لهم كل مشاعر الحب والوفاء بينما على النقيض شخص من عليه القوم في شاعر المليون همه تعليق الرتب .
نرجو أن نكون قد وفقنا في فك رموز وطلاسم هذه القصيده وأمطنا اللثام عن الدفن والتوريه في هذه القصيده ووضعنا المتلقي امام تحليل دقيق لمجريات الا حداث بكل تجرد ونزاهه. فهل ياترى نا قه الفراعنه على برنامج شاعر المليون أشأم من نا قه البسوس ؟ .
[