[align=center] أسباب الحلم المساعدة على ضبط النفس
1 ) الرحمة للجاهلين .
وذلك من خير يوافق رقة ، والمطلوب الرحمة بين الناس .
2 ) القدرة على الانتصار .
وهذا ناتج عن سعة الصدر والثقة بالنفس .
قال أحد البلغاء أحـــسن المكارم : أ – عفو المقتدر. ب- وجودُ المفتقر.
3 ) الترفع عن مجاراة المخطئ .
وهذا يدل على شرف النفس ، وعلو الهمة .
4 ) الاستهانة بالمسيء لا عن كبر و أعجـاب بالنفس ، إنما هو ناي عن منافس
لا يساويك قدراً .
وقال الشاعر في المعنى ذاته :
أو كلما طنَ الذباب طردته **** إن الذباب إذاً عليَ كريمُ .
5 ) الاستحياء من جزاء الجواب ،
وهذا من صيانة النفس ، وكمال المروءة .
قال أحد الحكماء موضحاً هذا : احتمال السفيه خير من التحلي بصورته ،
والإغضاء عن الجاهل خير من مشاكلته .
6 ) التفضل على المسيء وتألفه ، و استيعابه .
وقد حكي عن الأحنف انه قال : ما عاداني أحد قط إلا أخذت في أمره ثلاثة خصال هي :
أ - إن كان أعلى مني عرفت له قدره .
ب - و إن كان دوني رفعت قدري عنه .
ج - و إن كان نظيري تفضلت عليه .
7 ) قطع دابر الخصام ،
وهذا من الحزم ، فقد حكي أن رجلاً قال لضرار بن القعقاع والله لو قلت
واحــدةً لسمعت عشراً ، فقال ضرار : والله لو قلت عشراً ما سمعت واحدة .
8 ) الخوف من العقوبة على الجواب ،
وهذا من ضعف النفس ، لا من الحلم ، وربما أوجبه الرأيُ واقتضاه الحزم
وقد قيل : الحلم حجاب الآفات . والرفق في التعامل مع الأخرق حلم ونجاة .
9 ) الرعاية ليد سالفة ، و حرمة لازمة ،وهذا من الوفاء ، وحسن العهد ، و
كمال المروءة .
وقد قيل : أكرم الشِيــــم أرعاها للذمم .
10 ) المكر وتوقع الفرص الخفيَة ،
وهذا من المكر والدهاء . وقد قيل من ظهر غضبه قلَ كيدُه .
وقال أحد الحكماء : غضب الجاهل في قوله ، وغضب العاقل في فعله .
وقال أحــدهم : إذا سكتّ عن اللئيم ضيّعت عليه فرصته .
لا تحرمونا من الردود
@@@ تحيــــــــــــــــــــــــاتي للجميـــــــــــــــع @@@