:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-20-2008, 08:23 PM   #1
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 437
افتراضي أخطاء قاتـــــلة يقع فيها بعض المعلمين

أخطاء قاتـــــلة يقع فيها بعض المعلمين


لاشك أن حدوث الأخطاء سمة من سمات البشر، وطبيعة من طبائع النفوس، فكل بني آدم يخطئون، وجميعهم يقصرون ويغفلون، ولهذا لا نفرض العصمة في الأفراد، فنحاسبهم على ذلك، ولكن إذا ما وقعت أمامنا الأخطاء، أو سمعنا عن حدوثها، فينبغي معالجتها بأساليب صحيحة، وطرق قويمة، تبني ولا تهدم، تنفع ولا تضر، تصلح ولا تفسد.

ولكل خطأ حجم طبيعي، ينبغي أن نعرف أبعاده وأسبابه وآثاره، فعلينا أن نضعه في إطاره الصحيح، دون تهويل ولا تقليل، ولا تفخيم ولا تهميش.

وتؤكد لنا التجارب والمواقف أن المعالج يحتاج أن يكون هادئا في تعامله مع الخطأ، لينا في معاملته مع المخطئ، سمحا في المعالجة، ذلك أن الهدف هو التصحيح، وليس المعاقبة، ولا الإهانة.

وحتى نعالج الخطأ علاجا جذرياً؛ ينبغي اختيار الوقت المناسب، والمكان الملائم، والأسلوب المؤثر، الذي لا يغفل عنه لبيب، ولا يجهله عاقل حصيف، فالحذر من إصلاح خطأ يؤدي إلى خطأ أكبر، فإن أدى الإصلاح إلى مفسدة، فهو ليس إصلاحا عندها، بل هو فساد يترتب عليه مضار أكبر.

كما يجب أن يكون اهتمامنا في المقام الأول كسب الفرد المخطئ، ومراعاة نفسيته، فليس كل البشر أهلا للمصارحة، أو تقبل النقد، فمنهم من يقبل، ومنهم من يقبل ظاهرا، لكنه يضمر في نفسه خلاف ذلك، ومنهم من يدافع عن نفسه بالباطل، ومنهم من يغضب ويزمجر ويتضجر ولا يستجيب، ولهذا لا ينبغي التسرع في تخطئة الغير، فربما يكون للمخطئ في نظر المصلح وجه فيما أقدم عليه ،وربما صنع ذلك لمصلحة خافية، والمخطئ الجاهل، غير المتعمد، غير الناسي، بل هناك فرق بين الذي يكرر الخطأ، وبين من وقع فيه لمرة واحدة.

وعلى المصلح أن يزيل الغشاوة عن عيني المخطئ، الذي يرى أنه مصيب، فيوضح له الحقيقة، ويبين له الآثار، ويشير إلى النتائج، حتى يستبين له الصواب.

ولابد أن نتذكر أن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عنها فيما صدر منه، وإذا تركنا للمخطئ مخرجا سهل الرجوع إليه، وجعلنا له خيارات للعودة فلا نغلق عليه المخارج، وان نحترم ما يبوح به، ويذب به عن نفسه، بل نلتمس له العذر فيما صدر منه.

كما يجب أن يعلم المعالج أو المربي أو الرئيس أن اللوم على الخطأ لا يأتي بنتائج ايجابية في الغالب، ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس، ويضعف العلاقة مع الآخرين، وكم نخسر كثيرا من اللوم المباشر، ومن العبارات الحادة، ومن التوجيهات الغليظة.

وما رأيكم حينما نقول للمخطئ إذا أخطأ ماذا لو فعلت كذا كذا، لكان ذلك أحسن لك وأجدى وانفع، أليس هذا أفضل من قولنا يا مخطىء.. ألا تسمع.. ألا تفهم، إن في العبارات الهادئة والجميلة تقديرا لرأيه الخاص، واحتراما لوجهة نظره، مما يؤدي إلى اعتراف منه بالخطأ، ويعمل على تقويم نفسه، وتعديل سلوكه، وإصلاح أخطائه ومثالبه.

د.عبدالله سافر الغيلاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2008, 09:27 PM   #2
مشرف مجلس الرياضه
 
الصورة الرمزية القناص
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الإقامة: جدة - امريكا
المشاركات: 5,250
افتراضي

اشكرك اخووي على الموضوع

لاهنت يا الغالي

__________________

للتواصل:ganas201@hotmail.com

القناص غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-21-2008, 01:41 AM   #3
 
الصورة الرمزية أبوطلال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: السعودية-جدة - المصنعة
المشاركات: 6,345
افتراضي

__________________

أبوطلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-21-2008, 02:44 AM   #4
مشرف مجلس التقنيه
محمد أحمد سحيم
 
الصورة الرمزية أبوبندر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: جــــــــــدة
المشاركات: 315
افتراضي

حياك الله د.عبدالله

كلامك جميل

ومشاركتي سأقسمها لجزئين :

الأول الخطأ :

حقيقة مثلما قلت كلنا بشر نخطيء مهما كان

ولكن لماذا نقبل الخطأ من بعض الأشخاص ولا نقبلها من فئة أخرى وإن كانوا في نفس المستوى الفكري والعلمي وحتى العملي ؟

لماذا أخطاء المعلمين بالذات هي المصائب والذنوب التي لا تغفر؟؟


ثانياً العلاج :


العلاج لابد أن يتم بمراحل ولذلك قيل في المثل :

آخر العلاج الكي ولم يبدأوا به من البداية مع أنه يمكن أن يعالج من البداية

ومع ذلك الكثير يبدأون به مما يزيد من حجم الخطأ .

والعلاج التربوي لا يجيده كثير من الناس ولكي لا يعتقد البعض أنه خاص بالمدارس لأننا نقول تربوي فالعلاج صالح لكل مكان سواءً في المدرسة أوالبيت أوالمسجد أوالشارع أوالسوق .

وأول خطوات العلاج التربوي أن تكسب الشخص الذي أمامك وإقناعه بأنك معه ولست ضده وأنه مهم بالنسبة لك بغض النظر عن أي شيء آخر حتى يتكون لديه القبول لشخصك ثم تبدأ معه بالطريقة المناسبة لعلاج الخطأ الذي وقع فيه أو ارتكبه حتى تصل في النهاية للعلاج أو الحل المنشود الذي يحقق الفائدة .

اختصار مخل ولكنه بإذن الله يوصل الفكرة

__________________

تواضع تكن كالنجمِ لاحَ لناظرٍ...على صفحاتِ الماءِ وهو رفيعُ

أبوبندر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-14-2008, 04:37 PM   #5
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية عبدالله احمد المشوي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الإقامة: الــســعــوديــه
المشاركات: 1,599
افتراضي

جزاك الله خير يا د/عبدالله

عبدالله احمد المشوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-18-2009, 03:04 PM   #6
عبدالله محمد ال مرزن
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الله يعطيك العافيه

  رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009, 10:42 PM   #7
كاتب فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 33
افتراضي

تسلم الله يعطيك الصحه د.عبدالله

عمر بن عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 2 (0 عضو و 2 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78