:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات


الانتقال للخلف   مجالس منتدى قرية المصنعة الرسمى > ساحة المصنعة التعليمية والاجتماعية > مجلس الأسـرة والمجتمع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-19-2009, 05:17 PM   #1
مشرفة
 
الصورة الرمزية بنت الديره
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: حول العالم
المشاركات: 871
Lightbulb اقــــرأ لــطــفــلــكــ .. يــصــبــحــ قـــارئـــاً

تبدأ حياة الإنسان في عالم المعرفة بسماع من يقرأ عليه ويعلمه، وقد تنتهي بأن يتلو أحدهم عليه ويقرأ عليه الأدعية. فحياة الإنسان تبدأ وتنتهي بسماع تلك الكلمات ذات المغزى الديني والأثر الاجتماعي النفسي؛ فالسمع المرتبط بالقراءة لا يُعدّ فقط بداية الطريق لدروب العلم، ولكنه كذلك بداية اكتشاف الحياة وسبر أغوارها، والقراءة للطفل ليست للتعليم وحل الواجبات المدرسية فقط؛ بل لها أصول وقواعد لو اتّبعت لغيّرت اهتمام الأطفال ونظرتهم إلى الحياة، هذا بالإضافة إلى التقدم العلمي في المدرسة.



فوائد القراءة للطفل:


- تعليمه السلوك المحبب: من خلال اختيار كتب معينة يستطيع القارئ بواسطتها غرس القيم الأخلاقية، والأداب الشرعية, والتعريف بقدوات وأبطال أمتنا.


- تزيد من الحصيلة اللغوية: عندما يقرأ القارئ للطفل موجّهاً اصبعه إلى الكلمات المقروءة فإن الطفل يتعلم كلمات كثيرة، وكيفية استخدامها في الحياة اليومية.


- تنمّي مدارك الطفل وخياله: من خلال الاستماع ومتابعة القارئ يتعرف الطفل على عالم لم تكن له دراية كافية به، فبوسع الأم أو القارئ أن تحدّث الصغير عن الأشكال الهندسية ووجودها في الطبيعة، في الحديقة والمنزل (مثلا الدائرة تشبه الصحن وتشبه مقود السيارة وهكذا)، ومن خلال القراءة يتعرف الطفل على تجارب الآخرين في حلّ المشكلات مما يعطي الطفل مجالاً للتفكير بصورة أوسع، كما أن القراءة للطفل تدربه على مهارة الانتباه؛ فالأطفال الذين يقرؤون أو يُقرأ لهم تكون فترة الانتباه والتركيز لديهم أطول من أقرانهم.


- تزيد من تحصيله الدراسي: أثبتت الدراسات أن الطفل الذي يقرأ قبل دخوله المدرسة يكون معدل ذكائه أعلى من أقرانه الذين لم يُقرأ لهم، كما أثبتت الدراسات أن أطفال الحضانة الذين يُقرأ لهم أكثر إبداعاً وهدوءاً وأكثر قدرة على المشاركة والتعلم من أقرانهم الذين لم يُقرأ لهم، كما تقرّ الدراسات أن الحصيلة اللغوية والمفردات لهؤلاء الأطفال عالية، ومستواهم في القراءة والكتابة والتعبير أفضل، وقدرتهم على حل المشكلات أعلى من أقرانهم ممن لم يحظوا بنفس الفرصة.


- تساعده على اكتشاف متعة العلم والقراءة: عندما يجد الطفل كتباً تناسب ميوله وتشبع هواياته، يبدأ تدريجياً التحوّل إلى القراءة لملء وقته، فالقراءة متعة للطفل إذا وجد الكتاب المناسب, يتعلم الطفل من خلال الاستماع أن مشكلاته جميعها لها حل، وأن أبطال الوقائع والسير التي يسمعها أو يقرؤها مثله يمرون بنفس مشاكله، ولكنهم يستطيعون التغلب عليها، كما أن القراءة الممتعة تدفع إلى المزيد من المطالعة والاستكشاف .


- تساعد على نمو المهارات القرائية الكتابية: فالنمو في القراءة والكتابة مرتبطان ارتباطاً وثيقاً ببعضهما، فتعلّم المفردات الجديدة وكيفية استخدامها ينعكس على موضوعات الكتابة والتعبير. كما أن الطفل القارئ أو الذي يُقرأ له تكون له خبرات واسعة وطرائق متعددة في حل المشكلات، وكل تلك المهارات تنعكس على تناول موضوع الكتابة.


- تعزز من ثقة الطفل بنفسه وقدراته, وحب الآخرين له: فبكثرة الاستماع تزداد الحصيلة العلمية واللغوية للطفل، ويعزز شعوره بالحب والأمان من قبل الأم القارئة، ويتعلم بعض المهارات السلوكية والأدائية، وكل ذلك يعمل متضافراً على تعزيز ثقة الطفل بنفسه وقدراته، حيث اكتشفت دراسة مطولة أن الطلاب ذوي المهارات القرائية غير المقبولة يفتقدون الثقة بالنفس والهمة لتعديل المستوى الدراسي، ولكن بعد القراءة الجهرية لهم لفترة امتدت إلى ثلاثة الأشهر بدأ التحسن في مستوى القراءة واضحاً منعكساً على مهارات التعبير الكتابي.


- تعلم الطفل مهارات الإلقاء والتمثيل: عندما يقرأ القارئ للطفل، أو حتى القارئ بصوت مسموع فإنه يتعلم أن صوت البطل الشرير يختلف عن صوت العصفور المسكين في القصة، ويتعلم بالاستماع أن اختلاف نبرات الصوت معبرة عن الحالات النفسية المختلفة، ويكتسب الطفل من خلال ذلك الكم من التنويعات مهارات تمثيلية تساعده في الإلقاء.


- تنمي العلاقة بين القارئ والطفل: قد يكون هذا العامل من أهم العوامل الأسرية؛ فالقراءة ليست سرداً لبعض المعلومات المكتوبة في النص، بل إنها نقل الكلمات إلى الحياة بطريقة شائقة, فعندما تضع الأم الطفل في حضنها وتبدأ القراءة يحس الطفل بمتعة القراءة ومتعة الحنان والاقتراب من الأم، وكل ذلك يساهم في تقوية العلاقة بين القارئ (الأم) والطفل، وتأكيد شعور الأخير بالحب والأمان، مرتبطاً بحب العلم والقراءة، وهذا ينطبق في الصفوف الدراسية أيضاً. فقد أثبتت الدراسات أن تخصيص خمس دقائق فقط من وقت الحصة لقراءة شيء ممتع للطلاب قادرة على دفع المهارات التحصيلية للطلاب في القراءة والكتابة والتعبير، كما أنها تقوي علاقة الطالب بالمدرس وتجعله أكثر قبولاً من ذي قبل.


- توجه الطفل نحو القراءة بدلاً من التلفاز من العادات الحسنة التي يتعلمها الطفل منذ الصغر: فإذا تعلم الطفل منذ صغره أن يتوجه إلى التلفاز لشغل وقته أو لانشغال الوالدين عنه، سيستمر في قتل وقته بالتلفاز طوال حياته، ولا مجال هنا لذكر أخطار التلفاز وآثاره السلبية على التنشئة. كذلك توجيه الطفل نحو عالم القراءة والاكتشاف منذ الصغر، وتعليمه شغل وقته بكل ما هو مفيد ونافع عادة تبقى معه، ويستفيد منها طوال حياته.


- تعلّم الطفل احترام الكتاب والعلم: إذا شعر الطفل أن الكتاب له قيمة علمية، وفائدة، ومتعة، ورأى طريقة معاملة القارئ (الأم أو المعلم) واحترامهم للكتاب، فإنه سيتعلم تلقائياً أن الكتاب ليس مجرد أوراق مرصوصة لتوضع على الرف؛ بل يحتوى كنوزاً تريد مَنْ يتعامل معها باحترام وتقدير.


- أثناء القراءة للطفل: هناك الكثير من الأساسيات التي يجب أن يعيها القارئ في البيت أوالمدرسة, ومن ذلك أن يتذكر القارئ أن الهدف من القراءة تحقيق أهداف كثيرة دينية وعلمية ولغوية واجتماعية ونفسية، تتحقق من خلال:

- اختيار الكتب المناسبة لسن الطفل وميوله.

-الإجابة عن جميع أسئلة الطفل بصدق وببساطة، مع ترك المجال أحياناً للطفل لاكتشاف الجواب بمفرده، وأن يشعر الطفل بأن المجال مفتوح له دوماً للسؤال من دون خوف.


-الإشارة إلى المفردات الجديدة في المقروء وكيفية استخدامها بطريقة شائقة.


- إعطاء الطفل الفرصة الكافية للتعبير عن نفسه وشعوره وأفكاره أثناء القراءة وبعد الانتهاء منها.

- جعل وقت القراءة وقتاً لتقوية العلاقة مع الطفل من دون تأنيب أو صُراخ أو تذكير بأخطاء الصغير.

-القراءة بتعبير وتمثيل قدر المستطاع فيغيّر القارئ من نبرة صوته باختلاف المواقف والشخصيات.

- إهداء الطفل هديّة كتاباً بين حين وآخر.

-لفت نظر الطفل إلى أن كل ما حوله يُقرَأ من علب الإفطار، والمعجون، وإشارات المرور، وأسماء الشوارع، والجرائد، والمجلات، وأسماء المحلات وغيرها.

-تشجيع الطفل على أن يقرأ للوالدين أو الطفل الأصغر، أو أن يخبره بمحتوى قصة سمعها.



وأخيراً فإن القراءة للطفل وتعويده عليها ليست ترفاً أو نشاطاً يُستخدم لقتل الوقت، بل هي وسيلة تربوية لغرس مبادئ ديننا الحنيف , وتنشئته على حب العلم والكتاب، وهي أساس لتقدم علمي وذهني للطفل يتفوق به على أقرانه، وفرصة ثرية لزيادة حصيلته اللغوية وإخصاب خياله، وفرصة ثرية لتقوية علاقة القارئ (الأم أو المعلم) بالمستمع (الطفل)، والإجابة بصدر رحب عن جميع تساؤلاته التي ستقيه في المستقبل، وتعدّه لمواجهة مشكلات الحياة.




مــــنــــــقــــــولــــ

__________________






http://www.3tt3.net/up4/get-10-2007-1grlqupv.gif

الله يعطيكم العافيه نبض وجود على الوسام

بنت الديره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2009, 06:53 PM   #2
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية [!]أحـآسيــ مبعثرهـ ـس[!]
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الإقامة: ღبين سطــور الزمانـღ
المشاركات: 844
افتراضي

طرح رائع جدا بنت الديرهـ ..

••.•´¯`•.• •

__________________



تــائهـه بيــن السطوور ابحث عـن الســكون و الركــون

أحــــــ مبعثرهـ ــآإأسيـس ~

[!]أحـآسيــ مبعثرهـ ـس[!] غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2009, 10:38 PM   #3
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,127
افتراضي

فاقد الشيء لايعطيه ... لا أريد أن أحبط أحداً ... إلا أن الواقع يؤكد أن آباء اليوم امتداد لآباء الأمس وأمهاته وجداته ... وبالتالي هناك استنساخ للعقول بطريقة التدجين مع التركيز على التلقين ... ولهذا قلما نفاجأ بمن يفكر خارج دائرة المألوف ... وإذا وجد فهو أشبه بمسخ مخيف ستهب كل العقول المدجنة بواسطة التلقين لتقزيمه وإسكاته وإذا تطلب الأمر نفيه إلى أقرب قائمة تصنيف !

أبـو الطـيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2009, 11:05 PM   #4
مشرفة
 
الصورة الرمزية وتين ،
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الإقامة: ELSEWHERE
المشاركات: 1,451
افتراضي

فعلاً القراءه مفيده ولعل تأثيرها على الأطفال اقوى..

موضوع قيم |[ بنت الديره ]|

شكراً لكِ..

ودمتِ..

,‘

__________________



-


كُن انتَ التَغيير الَذي تُريده فِي هَذا العالم ..
المهاتما غاندي *


وتين ، غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2009, 11:47 PM   #5
المراقب الـعــــام
 
الصورة الرمزية ابو يارا
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الإقامة: الرياض
المشاركات: 5,172
افتراضي

القراءة تأتي في الخطوة الأولى لتعلم وفهم معاني القرآن الكريم..
وهي إحدى خطوات السير في كوكب الأدب والثقافه و الوعي..
وبناء العقل وتنميته بشكل سليم ونقي لايأتي إلا بالإجتهاد بقراءة ما يمحوا عن العقل الجهل وينيره...
ولعلي أقف عند ما قال اخي العزيز ابو الطيب عن التلقين
للأسف إلى الآن ما زال التلقين هو نهج الآباء في تعليم أبنائهم اليومي بعد يوم دراسي في حين أنه نجد أن أسلوب التعليم الآن قد تغير وأصبح يعتمد على الفهم العقلي والابداع وليس التلقين..

__________________

ابو يارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2009, 09:53 PM   #6
مشرفة
 
الصورة الرمزية بنت الديره
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: حول العالم
المشاركات: 871
افتراضي

احاسيس-ابو الطيب -اجوان-ابو يارا/شاكره لكم مروركم وردكم على موضوعي

__________________






http://www.3tt3.net/up4/get-10-2007-1grlqupv.gif

الله يعطيكم العافيه نبض وجود على الوسام

بنت الديره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78