:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات



موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-23-2006, 11:47 PM   #1
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الإقامة: الرياض
المشاركات: 299
افتراضي مرض البخل (أرجو الدخول)



يحكى أنه كان هناك نخلة تثمر كل عام كميات كبيرة من التمر والرطب وكان صاحب الحديقة يحبها حبأ شديدأ ويتولاها بالرعاية والإهتمام، وفجأة وبدون سابق إنذار قالت النخلة لنفسها لماذا أرهق نفسى وأثمر هذا الرطب ولا أحصل شيئأ من هؤلاء البشر غير الرمى بالحجارة وقررت عدم الإثمار وجاء موسم التمر والرطب وهى واقفة كالوتد لاخير فيها ولاثمر فقد بخلت بما حباها الله به من نعم على عباد الله فضاق صاحب البستان ذرعأ بها وقرر إجتثاثها والإنتفاع بخشبها فى التدفئة فى برد الشتاء ولقد كتب الشاعر العبقرى إيليا ابو ماضى فى ذلك قائلأ :--
وظلت النخلة الحمقاء عارية كأنها وتد فى الأرض أو حجر فلم يطق صاحب البستان رؤيتها فاجتثها فهوت فى النار تستعر من ليس يسخو بما تسخو الحياة به فإنه أحمق بالحرص ينتحر.

البخل هو المرادف الذميم للأنانية والنرجسية وحب الذات وسيطرة المصالح الشخصية على كل حواس صاحبها مما يجعله يبيع الدنيا وما فيها ومن عليها من أجل تحقيق ذاته وأنانياته والوصول إلى مآربه مهما كانت دنيئة وتحقيق أطماعه مهما كانت بشعة فهو فى الواقع—البخيل—يعبد نفسه وليس له إله سوى هواه يتحكم فى مبتغاه ومرتجاه ويوجهه كيفما شاء وحسبما رغب:


( أرأيت من أتخذ إلهه هواه)
فقد عاش البخيل حليفأ أعمى للشيطان الرجيم لأن نفس البخيل شريرة بطبعها تكره العطاء والبذل والتضحية وتحقد على كل كريم سخى ذى يد طولى فى أعمال الخير والعطاء فى أى بقعة من يقاع هذا العالم0
كان البخل وسيظل وصمة عار فى جبين صاحبه وصورة سيئة للأنانية القبيحة وعبادة النفس والهوى ونظرة دنيا للحياة والإنسانية وهروب من كل معانى الرجولة والعقل والكمال والصدق والنخوة والكرم والعطاء والبذل لكل محتاج أو مقهور أو مغلوب من بنى البشر أو حتى من غير بنى البشر بمعنى أن الكريم يكرم حتى الحيوانات التى يكون مسئولأ عنها ولا يقتصر كرمه على بنى البشر فهو يضحى بما يملك فى سبيل تحقيق العدالة الربانية فيما يملكه الإنسان من مال الله وفى هذا يقول الله تعالى:
( وانفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه)
أى أن ما لدى الإنسان من أموال هو فى الواقع ملك الله لأن الله مالك الملك ولأن المال ملك الله تعالى فقد قال جل وعلا:
( وآتوهم من مال الله الذى آتاكم)
ولا يرغم الله تعالى الإنسان الفقير على الإنفاق فمن أين له بالإنفاق ؟ وهو لا يملك قوت يومه ولكن الله فرض الكرم والصدقة والزكاة على القادرين من أصحاب المال وقال عن الفقراء:
( لا يكلف الله نفسأ إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرأ)
( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله)
ولقد قرن الله تعالى البخل بالكفر فى قوله تعالى :
(الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله وأعتدنا للكافرين عذابأ مهينأ )
ويحكى القرآن عن بعض الناس ممن عاهدوا الله تعالى لئن أغناهم من فضله ليصدقن على الفقراء ويتحولوا إلى كرماء لا يبخلون على أحد فلما استجاب الله لهم وهو أعلم بهم بخلوا بهذا المال وغلبت عليهم أنانيتهم وأحقادهم وغلبت عليهم شقوتهم فمنعوا مال الله عن عباده وحرموهم وأذلوهم وتكبروا عليهم فاستحقوا عن جدارة غضب الله ولعنته يقول تعالى :
(ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين * فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون * فأعقبهم نفاقأ فى قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون) وتنطبق هذه الآية الكريمة على كل حاكم طاغ ينهب ثروات بلاده لمصلحته الخاصة ويسيطر على الأموال ومعه فئة قليلة من العتاة الخونة الذين يأكلون التراث أكلأ لمأ ويحبون المال حبأ جمأ ويعبدون المناصب عبادة ويحرمون الملايين من المكافحين والساهرين من أجل لقمة العيش يحرموهم من أقل حقوقهم فى حياة حرة كريمة ومرتب يكفيهم ومنصب يلأئم خبرتهم وجهدهم فهؤلاء الحكام الآكلون حقوق شعوبهم قد حق عليهم قول الله فى الآية الكريمة السابقة ولسوف يأتى عليهم يوم يندمون ويقول كل منهم:
( يا ليتنى قدمت لحياتى) وعنئذ لن ينفعهم بكاء ولا إستجداء فلا تحزن يا مظلوم فوعد الله تعالى أقرب إليك من حبل الوريد فهم يرونه بعيدا والله يراه قريبأ فمهل الكافرين أمهلهم رويدا.
ومن عظمة تعاليم الله تعالى أن هذه الصدقات والأموال يجب أن تعطى لكل إنسان ولأى إنسان بغض النظر عن دينه أو فكره أو رأيه أو عقيدته أو لونه أو جنسه أو كنهه فقد يظن بعض الناس لجهل بهم أن الله فرض الصدقات والزكاة وإنفاق الأموال على المسلم فقط وهذا خطأ فظيع لأن أموال الله تنفق على عباده المحتاجين والمكروبين فى كل زمان ومكان فى كل بقاع الأرض دون نظر فى الدين أو العقيدة أو الجنس او اللون وإقرا معى التوجيه الربانى العظيم:
(واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئأ وبالوالدين إحسانأ وبذى القربى واليتامى والمساكين والجار ذى القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت ايمانكم إن الله لا يحب من كان مختالأ فخورأ *الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله وأعتدنا للكافرين عذابأ مهينأ )
وكان البخل ولا زال صفة مذمومة عند العرب وكان البخيل كالمرض المعدى فى المجتمع ينبذه الجميع ويكرهه ويحذر الإقتراب منه ولقد اشتهر العرب القدامى بالكرم الشديد خصوصا مع ضيوفهم وزائريهم ولقد تناول الكتاب موضوع البخل على مر الزمان زكان على رأسهم الجاحظ الذى كتب مؤلفه الرائع(البخلاء)
ومن الأشعار العربية القديمة الجميلة التى صيغت فى وصف البخل والبخلاء فقال أحدهم يصف بخيلأ:
لا يخرج الزئيق من كفه ولو ثقبناها بمسمار
يحاسب الديك على نقده ويطرد الهر من الدار
يكتب فى كل رغيف له يحرسك الله من الفار
وقال شاعر آخر يصف بخيلأ إسمه ماسك:
يقتر ماسك على نفسه وليس بحى ولا خالد
ولو يستطيع بتقتيره
تنفس من منخر واحد
فما أقبح البخل من صفة ذميمة تجلب على صاحبها غضب الرب سبحانه وكراهية الناس ومقتهم وحقدهم ولا تزيد صاحبها غير عبادة لنفسه وهواه وضلالأ بعيدا.
ولو كان العالم بخيلأ لما وجدنا من يقف إلى جوار المنكوبين فى الزلازل والبراكين والأعاصير والعمليات الإرهابيه ولكن الحمد لله رب العالمين فالعالم يعج بالكرم والكرماء ونرى تسابق الدول بختلف مواقعها وأعرافها وعقائدها نرى الكل يسارع ويساهم فى إنقاذ المصاب مهما بعدت الدول ومهما كانت التضحيات فالكل يبذل ما فى وسعه من أجل إنقاذ الموقف وإحتواء الكارثة وإنقاذ المكروبين والوقوف إلى جانبهم فى محنتهم وهذه أرقى وأعظم أنواع الكرم الإنسانى الذى يتجلى فى مثل هذه المواقف ومن هنا من هذا المنبر الحر فإننى أدعو نفسى وأدعو كل قادر إلى مزيد من الكرم قى سبيل سعادة البشرية وهيا جميعأ نحارب صفة البخل ومن يشعر فى داخله أن فيه مثقال حبة من خردل من بخل فليسارع فى هجرها والنأى عنها فما أسوأ البخل من صفة تجعل من صاحبها أنانيا منبوذأ فى كل مكان.

مجهول غير متواجد حالياً  
قديم 12-23-2006, 11:50 PM   #2
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الإقامة: الرياض
المشاركات: 299
افتراضي

منقوووووول للدكتور حسن أحمد عمر

مجهول غير متواجد حالياً  
قديم 12-24-2006, 03:26 PM   #3
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: U.S.A
المشاركات: 105
افتراضي

السلام عليكم

مجهول مشكور على موضوعك بس مررره طوويل لاكن الاهم انه مفيد .

بصراحه شدني العنوان :)

انا بتكلم عن مجتمعي السعودي والبخل ( شي يزعل بصراحه )

أذكر كان فيه دراسه سعوديه عملوها قبل فتره بينت ان الفرد السعودي هوه الاكثر إنفاقآ على الأزياء والأحذيه عالميآ حيث ينفق عليها 10% من إنفاقه الاستهلاكي ..بينما تبلغ هذه النسبه لدى الفرد في فرنسا 4,5% وفي ألمانيا وبريطانيا 6% وفي أمريكا 4% ووفق إحصاءات المركز الوطني للمعلومات والأبحاث السياحيه فقد أنفق السعوديين على السياحه عام 2005 46مليار ريال (((((ويحرق السعوديين 1,4مليار ريال في السجائر ))) الله يهديهم وطبعا هذا عدا الشيشه ويكلفون الدوله 8 مليارات لعلاجهم من أضرارها بينما مجموع إيرادات الجمعيات الخيريه في المملكه هوه مليار و343 مليونآ و581ألف ريال وهوه أقل مما يحرق في التدخين لوحده فللأسف أن مجتمعاتنا تعاني من الانفصااام فهي تذم الغربيين بأتهامهم بأستحواذ النزعات الفرديه الماديه والاستهلاكيه عليهم بينماااااا الأرقام تظهر حقيقه محزنه عن كون واقعنا هو معكوس الصورة المثاليه التي نحسب أننا عليها .فقد استحوذت ثقافه الاستهلاك والأنانيه الماديه على مختلف طبقات مجتمعنا والإنسان الذي لا يبخل على نفسه وأرصدته الماليه بشيء ..لا يدرك أنه يبخل عليها بأهم شيء ((ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فأنما يبخل على نفسه والله الغني وأنتم الفقراء وإن تتولوا يستبدل قومآ غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم ..


فعلاوه الثواب الأخروي ومردوده البركه والأمداد الدنيوي فأن العمل الخيري سعاااااااده وفرحه وسرورا في نفس فاعله إذا كان عن إخلاص ومن ذاق تلك السعاده وخيراتها صدقووووووووني أدمنها
وأخيرا ===== ( ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرآ لهم بل هو شر لهم سيطوقون مابخلوا به يوم القيامه ) ( ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون )


وشكرا .


أختكم
نظــــــاره 8)



__________________

Pourquoi nous fermons nos yeux. .when que nous rêvons quand nous prions et quand remmber d\'I mon beau moment C\'est b\'coz que la chose la plus belle dans la vie sont invisible :)

نظاره غير متواجد حالياً  
قديم 12-24-2006, 05:15 PM   #4
مشرف مجلس الكمبيوتر والتصاميم
 
الصورة الرمزية سعيد بن علي ال سعد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الإقامة: !! هـنـاااااااااك !!
المشاركات: 2,731
افتراضي

جت تكحلها اعمتها ......... مايكفي مجهول !!

الله يهدي الجميع الحقيقة هذا مو بخل لكن مافي محبة بين المسلمين صارت شبه معدومه .. يعني بالله قد رايت او سمعت الايام ذي في واحد راح يسال جاره جيعان والا شبعان مايحتاج شي .......
لكن الموضوعين الصراحه جميلين فشكرا لكما على اجتهادكما المستمر في افادة منتداكما ....

هياا افلحا كلاكما في خير ....... راحت كلها كما كما

المهم .... بالتوفيق للجميع

__________________



سعيد بن علي ال سعد غير متواجد حالياً  
قديم 12-24-2006, 05:37 PM   #5
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: U.S.A
المشاركات: 105
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد بن علي ال سعد
جت تكحلها اعمتها ......... مايكفي مجهول !!

الله يهدي الجميع الحقيقة هذا مو بخل لكن مافي محبة بين المسلمين صارت شبه معدومه .. يعني بالله قد رايت او سمعت الايام ذي في واحد راح يسال جاره جيعان والا شبعان مايحتاج شي .......
لكن الموضوعين الصراحه جميلين فشكرا لكما على اجتهادكما المستمر في افادة منتداكما ....

هياا افلحا كلاكما في خير ....... راحت كلها كما كما

المهم .... بالتوفيق للجميع
أخوي سعيد أنا معك فهذه النقطه ناادر مااسمع جيران واصحاب
بس أنا احب كل جيراني الي موجودين هنا (في المكان الي عايشه فيه أنا ) ودائمآ اذا فضيت أسويلهم كيك وأرسلهم كلهم (أنا احب جيراني )

__________________

Pourquoi nous fermons nos yeux. .when que nous rêvons quand nous prions et quand remmber d\'I mon beau moment C\'est b\'coz que la chose la plus belle dans la vie sont invisible :)

نظاره غير متواجد حالياً  
قديم 12-24-2006, 05:48 PM   #6
مشرف مجلس الكمبيوتر والتصاميم
 
الصورة الرمزية سعيد بن علي ال سعد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الإقامة: !! هـنـاااااااااك !!
المشاركات: 2,731
افتراضي

انا اتكلم عنا هنا بالسعودية وانتي برا السعودية الان :wink:

انشالله الكل يتعلم منك ((حقك يا ابله )) ويصفووو نفوسهم والمصيبة بدانا نسمع عن الاقارب مايزورو بعض فما بالك بالجيران والله ماساه ............. نسال الله العلي القدير ان يوفقنا لما فيه الخير للجميع


بعدين وين الكيك .... الاقربون اولى !!!!!

__________________



سعيد بن علي ال سعد غير متواجد حالياً  
قديم 12-24-2006, 05:59 PM   #7
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: U.S.A
المشاركات: 105
افتراضي

إن شاء الله إذا جيت الديره وفضيت اصلحها واوزعها على قريتي الحبيبه

__________________

Pourquoi nous fermons nos yeux. .when que nous rêvons quand nous prions et quand remmber d\'I mon beau moment C\'est b\'coz que la chose la plus belle dans la vie sont invisible :)

نظاره غير متواجد حالياً  
قديم 12-24-2006, 06:05 PM   #8
مشرف مجلس الكمبيوتر والتصاميم
 
الصورة الرمزية سعيد بن علي ال سعد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الإقامة: !! هـنـاااااااااك !!
المشاركات: 2,731
افتراضي

:(

__________________



سعيد بن علي ال سعد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78