:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات


الانتقال للخلف   مجالس منتدى قرية المصنعة الرسمى > ساحة قرية المصنعة > مجلـــــس أخبار القريــــــــة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-2007, 12:13 PM   #1
كاتب فضي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الإقامة: السعودية
المشاركات: 65
افتراضي تاريخ المصنعة العظيم ... ألحقوه ياصبيان السويد

بسم الله الرحمن الرحيم

بدايةً والله ماكتبت موضوعي هذا إلى محبه ومعزه لقريتي ولأبناء قريتي وخوفاً عليها من مرور الأيام وضياع تاريخنا المجيد والعريق فقرية مثل قرية المصنعة من القرى النادرة التي لم تتفكك أو تجلى من ديارها أو تندمج مع قرى أخرى فنحن بني ناشر تاريخنا عريق وقديم والواقع يقول هذا الشي ..

فنجد على سبيل المثال الحرب التي قامت بين بلجرشي وبني ظبيان هل تدرون أنها بسبب مقتل أحد أفراد قبيلة بني ناشر فقامت بلجرشي كافة لحرب بني ظبيان فوالله لاتحارب قبيلة بكاملها إلى من أجل أناس لهم شأن وتاريخ .

فخلاصة الكلام نحن الآن الجيل الموجود التاريخ مغيب عننا ولانعرف منه إلى أننا من بني ناشر وفقط ولكن هناك كحال جميع القرى في غامد يوجد وثائق وحجج تثبت الوقائع والتاريخ وأيضاً تخبر بالأجداد وأسمائهم فالواحد منا اليوم ليس في قريتي فحسب بل في أغلب قرى غامد لايعرف إلى إسمه وثلاثة أسماء بعده وإذا كثر أربعه فكيف نرضاها بأن ينسى الرعيل الأول وأن ينسى التاريخ والأمجاد ومن فوائد معرفة مابعد أسماء الجد لربما نجد تقارب بين عوائل يجتمعون في جد واحد بل ليس ربما إلى متأكد فنحن أبناء قرية واحدة .

وأيضاً يوجد لدينا شيوخنا طول الله في عمرهم بيت السفلان (أقصد العرافة) وإلا المصنعة كلهم شيوخ من أول بيت إلى آخر بيت أكيد لديهم وثائق وحجج تهم تاريخ القرية وعن حروبها السابقة مع بعض القرى والحرب مع الأتراك انا سمعت قصة للأتراك في قرية الربقة وهي مدونة في كتاب الحسيل فهذا يؤكد اشتباكهم مع قريتنا ووجود وقائع معهم وأيضاً لا ننسى بيت المنصوري هذا البيت المشهود له بكل خير وهو بيت علم ودين وبيت أشهر من نار على علم انا أطلعت على بعض الرسائل بين المنصوري وحكام عسير في السابق كالإدريسي وفيه قصيدة وجهة للملك عبدالعزيز ايام الفتوحات ولكني دريت بهذه الأمور من برى القرية ونحن أحرى بأن نفتخر بها قبل الجميع لأن هذه مفاخرنا وتاريخنا بحلوه ومره فأتمنى إذا فيه أعضاء من هذا البيت الكريم وتيسر لهم أن ينزلوا بعض الوثائق والمخطوطات وحتى لو كانت نزاعات فالتاريخ تاريخ (بحلوه ومره ولا أؤمن بمى يقال من أنها تثير النعرات والقبلية أقول له ياأخي هذا شي وإنتهى ونحن الآن قبيلة واحدة ويد واحدة وإلا لو رجعنا قديماً لرأينا جميع قرى القبيلة الواحدة يحدث بينهم حروب ونزاعات وخلافات وهذه سنة الحياة) فبصراحة أنا قلبي محروق لأني من قرية حصونها لو فيها ارواح لتحتدثت عما رأت وعندما أنظر إلى حصونها وبيوتها أجزم أن لها تاريخ عظيم فأتمنى أن أعرفه

فقد ووضعت هذا الموضوع وأتمنى أن يثبت لإنزال الوثائق والحجج فيه أو أي شئ ينقل على ألسنة الرواة

وأنا بهذا الموضوع أحدث جميع عوائل القرية وليس عوائل معينة وليس قصدي ان فيهم قصور أو أنهم يخبؤنها لأنفسم ولكن ظني الكبير وهو الإحتمال الوحيد في مخيلتي أنهم يعتقدون أنها ليست بتلك الأهمية وليس لها أشخاص مهتمين فيها ولكني هنا نيابة عن القرية كافة أقول فلنبدأ بتدوين تاريخ قريتنا العظيم ومن هذا الموضوع قبل فوات الأوان ولكم شكري وتقديري والسلام عليكم

المصنعي85 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2007, 03:56 PM   #2
مشرف مجلس الكمبيوتر والتصاميم
 
الصورة الرمزية سعيد بن علي ال سعد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الإقامة: !! هـنـاااااااااك !!
المشاركات: 2,731
افتراضي

تاريخ المنصوري :

والمنصوري هنا هو محمد بن عبد الله المنصوري الذي ولد سنة 1233هـ في قرية المصنعة من قرى بلجرشي ، وتوفي في عام 1311هـ بعد عمر حافل برحلات طلب العلم قبل أن يكون قاضياً لغامد وزهران .
أما تاريخه فهو مذكرات مقتضبة لكنها نادرة وذات قيمة علمية ممتازة ، قام فيها بتسجيل الحوادث التاريخية منذ عام 1193 حتى عام 1310 بحسب ما أطلع عليه ، أو ماحفظه عن ناقليه كما يقول ، ثم أكمل ابنه القاضي عبد العزيز تلك المذكرات بنفس الوتيرة منذ عام 1311حتى عام 1321هـ
ولقد قام الدكتور إبراهيم الزيد – وكان وكيلا لإمارة الباحة يومها – بتحقيق هذا التاريخ المخطوط وكتابة دراسة عن المؤلف وسيرته والتاريخ العلمي لأسرته ، وقد وفق الزيد في الثانية واعتراه بعض الاستعجال في الأولي أي أن دراسته للمؤلف ولتاريخه العلمي كان موفقاً ، أما تحقيقه للمخطوطة فهو لا يخلو من اضطراب .
وهذا ما جاء في المخطوطة من أحداث دون زيادة أو نقصان حسب النسخة التي نقلها والدي بخط يده عن نسخة لدى الشيخ ساعد القاضي من قرية الزرقاء وهي لا تختلف عن النسخة المحققة إلا اختلافا يسيرا :

سنة 1193 هـ حصل فيها غلاء وقحط حتى وصلت الكيلة المكية ….. وربع ، وسميت الحطمة لان الناس صار يحطم بعضهم بعضا ، وكان آخر الحرب العظيم بين بني ناشر وصلحوا بعدها بسنه .

سنة 1211 هـ سميت سنة المجدول لاجل الغلاء الذي لم يبق مع الناس إلا المجدول .

سنة 1212هـ فيها وصل أمر سعود إلى الحجاز وتهامة .

وفي سنة 1215 وصل أمره إلى مكة ودخلها يوم السبت ثالث أو رابع شهر الحجة . وحصلت المناظرة بينه وبين علماء مكة وأقروا له اعترفوا بفضله . وفيما بعد ذلك مقدمها إلى اليمن ، ومشى عثمان المضايفي وابن شكبان وطامي بن شعيب إلى العرب ينفذون أمر سعود . وثار الحرب بينهم وبين حمود وعلي حيدر في بيش سنة 1225 ثم زادت الدولة إلى الحديدة بعد الصلح .

سنة 1228هـ فيها وقع الاختلاف بين أهل الشام وأهل نجد وكانت صبحة فهاد بن سالم بن شكبان في وادي الحمى .

سنة 1229هـ فيها خرج محمد علي مقدم دولة الشام ووصل بلاد عسير وولده إبراهيم باشا على نجد واخذ الدرعية وانعدم ملك ابن سعود من الحجاز وتم الأمر لمحمد علي وأعطاه السلطان ملك مصر وصار يمد الجنود لبلاد عسير ولم يقدروا عليها .

وفي سنة 1234هـ كانت الأمطار الكثيرة المسماة في عرف أهل الحجاز سنة أبو صواب . وفي التي قبلها تاريخ مولدي .

سنة 1236هـ فيها كانت الحمى العظيمة التي أخذت كثيرا من الناس وفيها كانت وفاة الوالد رحمه الله تعالى ودامت الحمى قريبا من سنتين هذه والتي قبلها .

سنة 1246 وقع الوباء بمكة قبل الحج وبعده وهو أول رفع وقع في الحج فيما بلغني واستمر إلى الآفاق نسأل الله العافية وفي رجب منها تساقطت النجوم كثيرا .

سنة 1249 وقع الاختلاف بين القبائل والأتراك وخرج الشريف محمد بن عون وصلح نجد والحجاز ، وعسكر اخوه هزاع بلاد غامد فقتلوا من مغاربته ثلاثين واخذوا من خيله خمسين ثم وقع الصلح بواسطة الشيخ عبد العزيز بن احمد الغامدي وردوا الخيل للشريف هزاع .

سنة 1251هـ وقع الغلاء العظيم وانكسر احمد باشا من بلاد عسير وتبعه الأمير عايض وملك غامد وزهران ورتب محمد بن معدي وعبد الخالق الحفظي .

سنة 1252هـ فيها خرج ناصر بن فواز من طرف بن عون وطرد طارفة عايض ابن مرعي .

سنة 1254هـ فيها خرج عائض بن مرعي إلى البريدة ولقيه احمد باشا وانكسر عايض وجنوده وحصل فيهم قتل وسلب إلى بني شهر .

سنة 1256هـ فيها حبس الشيخ عبد العزيز وجمعان بن راشد ورفقتهما في مصر ، ورجعوا مع الحجاج .

سنة 1258هـ فيها مشى الشريف بن عون إلى العلايه لتصليح الرعايا والشيخ صحبته .

1261 فيها جانا عايض وتخلص من القبايل ما أخذوه عليه يوم البريدة .

1262هـ جانا رضى ومشى بكبار القبائل إلى الطائف عند الشريف وحبس الشيخ عبد العزيز في ربيع الأول وانفك ، ومشى الشريف إلى العقيق .

1263هـ وقع في الحج رفع عظيم

1264هـ خرج الحسين بن منصور على ابن ناصر وافسد عليه بني سليم وبعض زهران ثم مشى عليهم محمد بن عون بالقبايل وصلحهم وقبض الحسبن .

1265هـ تواجه الشريف محمد بن عون ومحمد بن مفرح في بيشة واصطلحا ، ومشى ابن عون إلى اليمن وقبض الحسين بن علي بن حيدر .

سنة 1266هـ طلع عبدالله بن ناصر من قنونا بعد اخذ آل طارق وهد اسواق الفهميين .

1267 جانا احمد بن سعيد وتولى عبد المطلب بن غالب ، وجانا عايض وطرد احمد بن سعيد واخذ مدفعه .

1268 جاء عبدالله بن علي بن مجثل من طرف عايض وتلقاه الحسين بن منصور من طرف عبد المطلب وكانت وقعة القوارير وهرب الحسين .

1269 فيها وصلت الطائف في مادة الصلح بين الأمير عايض وعبد المطلب وتم ذلك وحجيت ولزمني الجدري بمكة وفيها أي في جمادى الآخرة احترق بيت أولاد محمد .
سنة 1270 غزا الأمير عايض ووصل المخواة ورجع .

1272هـ ثار الحرب بين الدولة وعبد المطلب وغزا عايض اليمن وكانت واقعة الحيانة ورجع مكسورا من قبل الله عز وجل واحصي من مات معه من قومه في تلك السفرة سبعة الاف ولما رجع مات وتولى بعده ابنه محمد .

سنة 1275 فيها مرد الغلاء العظيم المعروف بمسحة وحصل فيها وهم وجدري ومحن كثيرة نسأل الله العافية وتم قريبا من ثلاث سنين ورفعه الله تعالى .

سنة 1276 فيها فك محمد بن عايض غامدا وزهرانا للشريف عبدالله ووصلوه في الطائف ومكث امره سنة وبعض الثانية .

سنة 1277في شهر الحج جانا محمد بن عايض وراح بالشيخ وخضران وبعض معهم ورجع الشيخ في رمضان بعد مراح عبدالله بن عايض وولد عبد العزيز في رجب منها .

سنة 1282هـ فيها تم الصلح بين محمد بن عايض والشريف عبدالله في ام الجرم بوساطة لاحق ونزل الحسين بن منصور رغدان وتناقم هو وجمعان وجانا جمعان متوري منه .

سنة 1283 جاء امطار عظيمة وحصل في الناس حمى وموت ، وخرج عايض بأهل اليمن ووصل رهوة البر وشرد الحسين من رغدان وخضران من بيته وراح جمعان من عندنا .

سنة 1287 فيها جانا سعيد بن عايض ومشينا معه عند اخيه في عيبان .

سنة 1288 خرج رديف لمحمد بن عايض وحاصره في ريده .

سنة 1289 في ربيع اخر جاءنا عثمان باشا ولزم الشيخ عبد العزيز وأرسله القنفذة في رجب ورجع بعد رمضان وانعزل عثمان في رمضان .

سنة 1290 ثارت الحرب في السهل بعد قتل احمد بن هباد في جمادى الاخرة من السنة الماضية ، ثم جاءنا علي حيدر وراح بالمحاببيس بعد القتل والنهب الكثير .

1292 فيها تنصب بن قشاش على جماعته وفيها احرق بن شايع الحليّة .

1295 في المحرم ليلة الخميس ثالث عشرة مات الشيخ عبد العزيز رحمه الله

1296جانا احمد فيضي واتصل ببلاد زهران ثم انكف .

1297 قتل اللشريف الحسين بن عون في جدة ، وخرج عبد المطلب من اسطمبول اميرا على ما كانوا عليه آل عون ، وعلى النصف من رجب حدثت الفتنة في دار السوق .

1298 خرج خليل باشا من عند المتصرف واتصل هو وأحمد بيه ببلاد زهران ، ووقع في الحج رفع نسأل الله العافية .

1301 خرج سعيد بن عايض قائمقام بلاد غامد وزهران .

1302 خرج سليم أميرلاي وأصلح بين عبد العزيز بن محمد وابن مجدول .

سنة 1304 خرج حسني بيه إلى بلاد خثعم .

1305 ولد فيها محمد بن عبد العزيز

1306 ابتداء الوقت على أهل تهامة ، وثارت الفتنة بين المصنعي والقريع بسبب شعران .

1307 فيها اشتد الوقت على السيفين والحجاز ، ووقع الغلا ، وتقطعت الاسبال وقلت الامطار واسترقوا الاحرار .

1308 وقع الموت في القرى ، ووقفت الرحاة ، ودنت المسحاة ، وعجز الحي عن قبر الميت ، وانقطع العزا بين الناس فنعوذ ونلوذ بالله الرحمن الرحيم .

1309 حصل فيها امطار غزيرة ورها اسعار وصلاح في الحلال .

1310 حصل في الحج رفع لم يوجد مثله حتى ترك بعض الناس النسك مثل المبيت بمنى وطواف الإفاضة وحصل الخلل من كثرة الرفع ومعه .

1311 فيها مات الوالد الفقيه العلامة محمد بن عبد الله رحمه الله رحمة واسعة واسكنه جنات تجري من تحتها الأنهار ، يوم الاثنين سادس من شهر صفر .

1313 خرج فهمي بيك واخرب بيوت راشد .

1316 خرج المتصرف موسى كاظم واعزل المشايخ وحصل الحرب بين بني كبير وأهل الرهوة .

1318 ثارت الفتنة بين با لجرشي وبين بني ظبيان

1320 خرج يوسف باشه وحصل بينه وبين غامد الشامية وزهران وقعه ووصل الظفير ونزل من عقبة مهران وثوروا عليه الحرب وخذوا عليه بندق وخزنه واسروا عسكر .
1321 قتل المتصرف والكمندار في رغدان ، قتالته أربعه من اشقياء غامد وزهران هم محمد الغبيري من الموسى ومحمد الشاعر وعطيه بن كداش من البلعلا وعلي بن رحمه من الحبشي وبعدها انكسر العسكر ولا حول ولا قوة الا بالله .


__________________________________________________ _

مـ ـنـ ـقـ ـوول

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

__________________________________________________ _

__________________



سعيد بن علي ال سعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2007, 04:55 AM   #3
كاتب فضي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الإقامة: السعودية
المشاركات: 65
افتراضي

الله يبيض وجهك يابوعلي

المصنعي85 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2007, 02:29 PM   #4
كاتب فضي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: KSA
المشاركات: 87
افتراضي

بارك الله فيك يامصنعي 85 والف شكر لادراج هالموضوع والشكر موصول لاخينا ابو مازن للمداخله واضافة المعلومات التي نتمنى انا نراها من الجميع:

الموضوع شيق وهو تاريخ واصاله مع الصلابه التي لا يعرفها الا كبار القريه والبعض الاخر اللذي لا يدخل للنت ولكن لا يمكن ان تنسى او تهمل وان لا تتطغى عليها المواضيع العديمة الفايده والسطحيه التي نراها من وقت لاخر وباكثر الردود التي الغرض منها زيادة المشاركات للعضو بالمنتداء.

مثلما طلب كاتب الموضوع يجب هذا الوضوع ان ياخذ حقه من الجميع واعطاءه حقه واشيد وانتظر مشاركات ومداخلة الاخوه احمد مرزن ومحمد سعد والاخ خضران واملشرفين والقايمين على هذا الصرح المصنعي وغيرهم من ثقات المنتدى والقادرين على الحصول وادراج المعلوه التي تفيد شباب القريه وبارك الله في الجميع

Omair غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2007, 10:56 PM   #5
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية أحمد محمد مرزن
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: JEDDAH
المشاركات: 725
افتراضي

هناك معلومات قيمة من المناسب إدراجها في المنتدى لأن لها دلالات إيجابية تظهر فيها معاني الرجولة والكرم وهناك معلومات لا شك أنها وسيلة لإثارة النعرات الجاهلية التي حذر منها الهادي البشير صلى الله عليه وسلم والتي لا زلنا وبكل أسف نسمعها ، وبعض النفوس لا تزال لديها القابلية للتفاعل مع هذه المواضيع . لذا فإني أضم صوتي لأصوات الزملاء الذين ينادون بإخراج ما لدينا من تراث يدل على مكانة القرية ورجالاتها بين القرى مما ليس فيه مساس بالآخرين ولا إحياء لأمور الجاهلية . وفق الله الجميع لكل خير .

__________________


واتقوا فتنة لا تصيــبــنّ
الذين ظلموا منكم خاصّة

أحمد محمد مرزن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2007, 05:37 AM   #6
مشرف
 
الصورة الرمزية ولد المضاحي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: المنطقه الشرقيه
المشاركات: 1,290
افتراضي

وان كان الدعوه تصويت
فحتى انا معكم -

__________________

رحلة جبل حزنه

ولد المضاحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2007, 05:41 PM   #7
المدير العام
 
الصورة الرمزية المهاجر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الإقامة: جدة
المشاركات: 1,221
افتراضي

السلام عليكم :
="أحمد محمد مرزن"]هناك معلومات قيمة من المناسب إدراجها في المنتدى لأن لها دلالات إيجابية تظهر فيها معاني الرجولة والكرم وهناك معلومات لا شك أنها وسيلة لإثارة النعرات الجاهلية التي حذر منها الهادي البشير صلى الله عليه وسلم والتي لا زلنا وبكل أسف نسمعها ، وبعض النفوس لا تزال لديها القابلية للتفاعل مع هذه المواضيع . لذا فإني أضم صوتي لأصوات الزملاء الذين ينادون بإخراج ما لدينا من تراث يدل على مكانة القرية ورجالاتها بين القرى مما ليس فيه مساس بالآخرين ولا إحياء لأمور الجاهلية . وفق الله الجميع لكل خير .[/quote]

[marq=right:c55318d7b7]

بارك الله فيك أخي المصنعي 85 الذي طرح الموضوع الشيق والشكر موصول الى الأخ الحبيب أبو محمد الذي أنارنا بهذه الكللمات الموضحة للمنهج السليم الذي يأتي بالمقصود ويبعد عن كل ما من شأنه يوغر الصدور والشكر للإبن سعيد بن علي الذي أور هذا التاريخ الجميل الذي نأمل من الأبناء أن يعرفوا مثله.
[/marq:c55318d7b7]

__________________

دع الأيام تفعل مـا تشـــاء وطب نفسا إذاحكم القضاء

ولا تجزع لحــادثة الليـالي فما لحوادث الدنيـا بقــاء


***


وكنرجلا على الأهوال جلدا وشيمتك السماحة والوفـاء

المهاجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2007, 11:14 PM   #8
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الإقامة: عالم فله
المشاركات: 152
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد المضاحي
وان كان الدعوه تصويت
فحتى انا معكم -

__________________

فلهاوربك يحلها

فلاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2007, 10:59 PM   #9
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 11
افتراضي

ياشباب المصنعة وين المخطوطات والحجج
أنا حاس فيك ياكاتب الموضوع لكن عندك جماعة يحبون يدسدسون المخطوطات يحسب انها بتنزل من رصيده

الله يصلحكم

jnoobi07 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78