:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات


الانتقال للخلف   مجالس منتدى قرية المصنعة الرسمى > ساحة المصنعة العامة > مجلس المواضيع الـعـــامــة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-19-2010, 12:02 PM   #16
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,127
افتراضي

ماتقدم من التعليقات ركز على كيفية التعامل مع المواهب وماهية دور المؤثرين من الأعضاء في المنتدى ... بينما حتى الساعة لايمكن الإشارة إلى مشاركات محددة من بنات أفكار اصحابها ناهيك عن عدم معرفتنا بمن هم أصحاب المواهب من المبتدئين أو غيرهم من بقية الأعضاء الذين يحجمون عن المشاركات المختلفة في مجالات الشعر والقصة والمقاله .
ولهذا أرى كما تفضل الأخ سعيد الباحوث بتخصيص مجلس أو قسم للمواهب في الكتابة النثرية والشعرية ولاينشر فيه إلا كل ماهو من نتاج تلك المواهب وغيرهم من الأعضاء ، حتى يتمكن من لديه قدره على التوجيه من بقية الأعضاء من إبداء وجهة نظره في تصويب النصوص أو تقويم الأوزان الشعرية . وهكذا يكون عملنا فاعلاً . وبالله التوفيق .

أبـو الطـيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2010, 12:33 PM   #17
ملك الاحساس
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الإقامة: جده
المشاركات: 59
Talking

صــــــــــــاحـــــــــــــب المــــــــــــقال جهوده واضحه جدآآآآآآآآآآآآآآ وانا اقول كــــــتاباتك كلها ذهـــــــــب الى الامام ياقـــــــــــــــــمـــــــــــــــــر ملك الاحساس

ملك الاحساس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2010, 04:17 PM   #18
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 3,141
افتراضي

بالله طلعولي منتدى

قد اهتم بتنمية مواهب او حط لها قسم خاص

نادرا

اللي عنده موهبه عادي ينميها بنفسه موشرط نفتح له قسم خاص

حدووا وش تبون بالضبط

كل مره لكم كلمه ولكم رأي

ولكم موضوع

احمدوا ربي فتحوا لكم منتدى لقريتكم تعرفون أخبارها ووتتواصلون مع جماعتكم و تعرفون أحوالهم

عجيب والله
الله يستر من الطلبات هذي وش نهايتها

طلعوا لنا ابداعاتكم أول ومواهبكم بعدين

طالبوا بفتح أقسام موهوبين

__________________





يوما ما ..
وحين تتركون أشياء من أجل الله وحده !
فقط ابتغاءً لرضاه سبحانه ..
كونوا على يقين أن الله سيمنحكم عوض أجمل ، أجمل بكثير !
()

قطر الندى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2010, 04:47 PM   #19
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,127
افتراضي

مع احترامي لوجهة نظرك أختي الكريم .

أولاً :
يعني بكذا تُلغى مادة التعبير والإملاء من بين الحصص المقررة على الطلاب ، وعلى كل طالب أو طالبة ينمي قدرته على الإملاء والتعبير في بيته ، مع الفارق في التشبيه ، فتلك مدرسة وهذا منتدى ، ومع ذلك يظل المنتدى على نحو ما أشبه بفصل دراسي يتعلم فيه الجميع ، وليكن منتدانا سابقاً في هذا .
ثانياً :
ليس بالضرور أن تحقق مطالب الأعضاء ، فهي مجرد آراء واجتهادات هدفها بعد حسن الظن من قبل ومن بعد تشجيع الأعضاء على الكتابة وفنونها . أما أن هذا لايستحق الاهتمام من قبل المنتدى وأعضائه .
ثالثاُ :
نحمد الله تعالى أننا نجتمع في منتدى اتفقنا على أن يكون للجميع ، مع أنه من السهولة بمكان أن يكون لك عائلة منتدى ولكل عضو منتدى !!!
رابعاً :
الإبداعات تأتي في ظل مناخ محفوف بالتفاعل المكتوب وليس الاكتفاء بالمشاهدات فقط ... ولو لم يتم طرح مثل هذا الموضوع لما علق أحد أم لأنه يشبه الموضوعات المزعجة !
خامساً :
لماذا يتم تحميل أي موضوع جاد أكثر مما يحتمل مع أنه في الحدود الدنيا من أي حوار يفترض أن يكون في أي منتدى ؟!


التعديل الأخير تم بواسطة أبـو الطـيب ; 06-19-2010 الساعة 10:44 PM
أبـو الطـيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2010, 02:10 AM   #20
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية صاحب المقال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 494
افتراضي

تحية طيبة


اولاً اشكر المشرفة قطر الندى لإهتمامها بالمنتدى وما يصلح من شأن المنتدى في رفع مستواه التقيمي وتسجيل النقاط المكتسبة علماً ان حوارنا كان عن تكامل المعرفة الإنسانية وليست عملية جزئية بل نظرة وفلسفة كلية علمية عن المواهب وان التأثير مفتاح التغير وبالتالى يا قطر الندى فإن تكامل بناء الشخصية او بالأصح الموهبة ينعكس كمطلب أساسي على بنية المنتدى او سواه ..لذا يجب علينا تزويد الموهبة بمعارف نظرية ومهارات عملية لكي يتكيف معها سواء بتخصيص الجزئية التي تفضل بها ابو الطيب او التحلي دون صدور الأحكام المبكرة ..وقد نرى إختلاف المشرفين مع نظرة ثاقبة لأساليبهم فمنهم من يتمتع بطابع الايجاب و القبول ومنهم من ينقصه الجراءة ودون إشارة فهي تعتبر طموحات وتفضيلات الفرد لأنواع محددة لفن التعامل وانني اقول يجب أن تحدد بالعوامل الاجتماعية وفتح المجالات التربوية الفعالة ويأتي بمعرفة الميول والأسلوب و التعامل و التوجيه ..وليس على طريقة ابيت أم رضيت هذا واقعنا ...



مع تقبل احترامي ....

صاحب المقال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2010, 10:37 AM   #21
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 122
افتراضي

مشكور ياصاحب المقال

الخليج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2010, 05:45 AM   #22
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية صاحب المقال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 494
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك الاحساس عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
صــــــــــــاحـــــــــــــب المــــــــــــقال جهوده واضحه جدآآآآآآآآآآآآآآ وانا اقول كــــــتاباتك كلها ذهـــــــــب الى الامام ياقـــــــــــــــــمـــــــــــــــــر ملك الاحساس
دائماً متواجد معنا والكلمات الرقيقة العطرة دائماً ما تفوه بها فلكم خالص الود والمحبة ودمتم بخير مالك الأحآآآآآآآآسسسيسسس

صاحب المقال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2010, 07:37 AM   #23
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 908
افتراضي

المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال


اعرف ابنك .. اكتشف كنوزه .. استثمرها

الموهبة والإبداع عطيَّة الله تعالى لجُلِّ الناس ، وبِذرةٌ كامنةٌ مودعة في الأعماق ؛ تنمو وتثمرُ أو تذبل وتموت ، كلٌّ حسب بيئته الثقافية ووسطه الاجتماعي .

ووفقاً لأحدث الدراسات تبيَّن أن نسبة المبدعين الموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10% ، وما إن يصلوا السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط . مما يشير إلى أن أنظمةَ التعليم والأعرافَ الاجتماعيةَ تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها، مع أنها كانت قادرةً على الحفاظ عليها، بل تطويرها وتنميتها .

فنحن نؤمن أن لكلِّ طفلٍ ميزةً تُميِّزه من الآخرين ، كما نؤمن أن هذا التميُّزَ نتيجةُ تفاعُلٍ ( لا واعٍ ) بين البيئة وعوامل الوراثة .

ومما لاشكَّ فيه أن كل أسرة تحبُّ لأبنائها الإبداع والتفوُّق والتميُّز لتفخر بهم وبإبداعاتهم ، ولكنَّ المحبةَ شيءٌ والإرادة شيءٌ آخر . فالإرادةُ تحتاج إلى معرفة كاشفةٍ، وبصيرة نافذةٍ ، وقدرة واعية ، لتربيةِ الإبداع والتميُّز ، وتعزيز المواهب وترشيدها في حدود الإمكانات المتاحة ، وعدم التقاعس بحجَّة الظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية المالية .. ونحو هذا ، فـرُبَّ كلمـة طيبـةٍ صادقــة ، وابتسامة عذبةٍ رقيقة ، تصنع ( الأعاجيب ) في أحاسيس الطفل ومشاعره ،وتكون سبباً في تفوُّقه وإبداعه .

وهذه الحقيقة يدعمها الواقع ودراساتُ المتخصِّصين ، التي تُجمع على أن معظم العباقرة والمخترعين والقادة الموهوبين نشؤوا وترعرعوا في بيئاتٍ فقيرة وإمكانات متواضعة .

ونلفت نظر السادة المربين إلى مجموعة ( نِقاط ) يحسن التنبُّه لها كمقترحات عملية :
1- ضبط اللسان : ولا سيَّما في ساعات الغضب والانزعاج ، فالأب والمربي قدوة للطفل ، فيحسنُ أن يقوده إلى التأسِّي بأحسن خُلُقٍ وأكرم هَدْيٍ . فإن أحسنَ المربي وتفهَّم وعزَّز سما ، وتبعه الطفل بالسُّمُو ، وإن أساء وأهمل وشتم دنيَ ، وخسر طفلَه وضيَّعه .

2- الضَّبط السلوكي : وقوع الخطأ لا يعني أنَّ الخاطئ أحمقٌ أو مغفَّل ، فـ " كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاء "، ولابد أن يقع الطفل في أخطاءٍ عديدة ، لذلك علينا أن نتوجَّه إلى نقد الفعل الخاطئ والسلوك الشاذ ، لا نقدِ الطفل وتحطيم شخصيته . فلو تصرَّف الطفلُ تصرُّفاً سيِّئاً نقول له : هذا الفعل سيِّئ ، وأنت طفل مهذَّب جيِّد لا يحسُنُ بكَ هذا السُّلوك . ولا يجوز أبداً أن نقول له :أنت طفل سيِّئٌ ، غبيٌّ ، أحمق … إلخ .

3- تنظيم المواهب : قد يبدو في الطفل علاماتُ تميُّز مختلِفة ، وكثيرٌ من المواهب والسِّمات ، فيجدُر بالمربِّي التركيز على الأهم والأَوْلى وما يميل إليه الطفل أكثر، لتفعيله وتنشيطه ، من غير تقييده برغبة المربي الخاصة .

4- اللقب الإيجابي : حاول أن تدعم طفلك بلقب يُناسب هوايته وتميُّزه ، ليبقى هذا اللقب علامةً للطفل ، ووسيلةَ تذكيرٍ له ولمربِّيه على خصوصيته التي يجب أن يتعهَّدها دائماً بالتزكية والتطوير ، مثل :
( عبقرينو) – ( نبيه ) – ( دكتور ) – ( النجار الماهر ) – ( مُصلح ) – ( فهيم ) .

5- التأهيل العلمي : لابد من دعم الموهبة بالمعرفة ، وذلك بالإفادة من أصحاب الخبرات والمهن، وبالمطالعة الجادة الواعية ، والتحصيل العلمي المدرسي والجامعي ، وعن طريق الدورات التخصصية .

6- امتهان الهواية : أمر حسن أن يمتهن الطفل مهنة توافق هوايته وميوله في فترات العطل والإجازات ، فإن ذلك أدعى للتفوق فيها والإبداع ، مع صقل الموهبة والارتقاء بها من خلال الممارسة العملية .

7- قصص الموهوبين : من وسائل التعزيز والتحفيز: ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين، والأسباب التي أوصلتهم إلى العَلياء والقِمَم ، وتحبيب شخصياتهم إلى الطفل ليتَّخذهم مثلاً وقدوة ، وذلك باقتناء الكتب ، أو أشرطة التسجيل السمعية والمرئية و cd ونحوها .
مع الانتباه إلى مسألة مهمة ، وهي : جعلُ هؤلاء القدوة بوابةً نحو مزيد من التقدم والإبداع وإضافة الجديد ، وعدم الاكتفاء بالوقوف عند ما حقَّقوه ووصلوا إليه .

8- المعارض : ومن وسائل التعزيز والتشجيع : الاحتفاءُ بالطفل المبدع وبنتاجه ، وذلك بعرض ما يبدعه في مكانٍ واضحٍ أو بتخصيص مكتبة خاصة لأعماله وإنتاجه ، وكذا بإقامة معرض لإبداعاته يُدعى إليه الأقرباء والأصدقاء في منزل الطفل ، أو في منزل الأسرة الكبيرة ، أو في قاعة المدرسة .

9- التواصل مع المدرسة : يحسُنُ بالمربي التواصل مع مدرسة طفله المبدع المتميِّز ، إدارةً ومدرسين، وتنبيههم على خصائص طفله المبدع ، ليجري التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها.

10- المكتبة وخزانة الألعاب : الحرص على اقتناء الكتب المفيدة والقصص النافعة ذات الطابع الابتكاري والتحريضي ، المرفق بدفاتر للتلوين وجداول للعمل ، وكذلك مجموعات اللواصق ونحوها ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، فضلاً عن المكتبة الإلكترونية التي تحوي هذا وذاك ، من غير أن ننسى أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ فائدة من غيرها .

الغالي غالي
شبكة الفجر

الصحيفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2010, 11:12 AM   #24
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,127
افتراضي

إضافة معتبرة منك أخي الصحيفة ... وفيها تنبيهات وإرشادات متعددة تتناول العناية بالطفل بحسبان اكتشاف مواهبه في البيت والمدرسة ... وفي المنتدى ... لما لا ... وإن كان موضوع الأخ صاحب المقال يستهدف تشجيع المواهب من خلال المنتدى دون تقييد ذلك بعمر معين .

أبـو الطـيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2010, 11:40 AM   #25
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الإقامة: السعوديه
المشاركات: 1,603
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


الاحظ في هذا الاقتراح عدم الرضى واتمنى من الجميع الحوار الهادف لمصلحة الجميع متمثلآ في ادارة ..

المنتدى وجميع الاعضاءحيث ان الموهوبين لابد من دعمهم بما يتناسب مع كل واحد و نعلم ان ..

الموهبه ليست سهله وان علينا كثير من الواجبات ومن اهم هذه الواجبات الرئيسه هو المعلم والطالب..

وفي الختام يجب الاستفاده من حيث انتهى الأخرون متمثلآ في المجهودات المبذوله من منسوبي مؤسسة الملك.

عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين...هذا الصرح التعليمي الشامخ الذي يصرف عليه مبالغ طائله..

ولكم تحياتي..

__________________

يقولون الزمان اغبر*******************وانااقول الزمان بخير
مادام اللي سكن في*************** ناظرك ماطاح من عينك

سعيدالباحوث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2010, 01:32 AM   #26
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية صاحب المقال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 494
افتراضي

اشكر كل من ادلى بدلوه في هذا الموضوع وقد اضاف اخي الصحيفة ما يمكن صياغته في سياق التدريج لما فيه من نقاط مهمة وايجابية لتنمية المواهب الصغيرة مبكراً لكي يتم التمشي عليها في هذا المطلب ....

ولا يفوتني كذلك ان اشكر السيد / سعيد الباحوث و ابو الطيب اللذان دوماً يقدمان صوتهما فيما يثري المنتدى واركانه ...


ودمتم بود ومحبة ....

صاحب المقال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78