:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات


الانتقال للخلف   مجالس منتدى قرية المصنعة الرسمى > ساحة المصنعة العامة > مجلس: نفحات إيمانية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-24-2010, 04:46 PM   #1
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية امہٍَيرهـ بـگٌٍہلمٌٍـٍہتى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الإقامة: مملـ(الانسانيّة)ـكة
المشاركات: 2,047
افتراضي

جزاك الله الف خير

امہٍَيرهـ بـگٌٍہلمٌٍـٍہتى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-24-2010, 10:01 PM   #2
مشرف
 
الصورة الرمزية خضران بن سعد الكريمي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: جدة
المشاركات: 1,170
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
جاء في حديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم:من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم
افبعد هذا النص النبوي الشريف الثابت في صحيح مسلم يسوغ لنا ان نقيس هذا الحق باقوال الرجال فان وافقها قبلناه وان خالفها رفضناه فصرنا ممن لا يعرف الحق الا بهذا هذا والله العجب الذي لا ينقضي منه العجب .
إن الله امرنا باتباع محمد صلى الله عليه وسلم وقال ( ما اتاكم الرسول فخذوه) الاية.
وقال الائمة : ابو حنيفة ومالك والشافعي واحمد رحمة الله عليهما اذا خالف قولنا قولا لرسول الله فاضربوا به عرض الحائط وهذا من تمام فقهم رحمهم الله وهذا اولا.
اما ثانيا فمن سلمان العودة ومن غيره امام جبال العلم والفقه والفتيا مثل / سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز والعلامة محمد الصالح العثيمين رحمة الله واعضاء اللجنة الدائمة رحمة الله على امواتهم والاحياء منهم والذين عرفوا بالتحري والبحث عن الدليل من كتاب وسنة مع اقرارنا ان لا عصمة لاحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
واما ثالثا فحجة من يقول ان النبي صلوات ربي وسلامه عليه لم يصمها فان النبي عليه الصلاة والسلام هو من سن لنا سنة الآذان باقراره لعبد الله بن زيد لما راى ذلك في منامه وقال القها على بلال لينادي بها رضي الله عنهم ومع هذا لم يثبت انه صلى الله عليه وسلم أذن قط فهل نترك هذه السنة التقريرية بحجة انه عليه السلام ما فلعلها، ثم قد ذكرت عائشة رضي الله عنهاانها لم ترى النبي صلى سبحة الضحى ( صلاة الضحى ) وتقول واني لاصليها وقد استفاضت الاحاديث بالحث على صلاتها وبيان فضلها ووقت ادائها فهل نترك هذه السنة ثم يا ليتنا اذا استشكل علينا مثل هذا ارجعناه لكبار اهل العلم ليبنوا لنا ليس إلى طلابه وان كنا لا نشك في فقه الشيخ سلمان.
ان السنة التي ثبتت عنه صلى الله عليه وسلم بالاحاديث الصحيحة والتي عمل بها اهل العلم والبصيرة ينبغي العمل بها رجاء ثوابها حتى وان كان الحديث الذي جائت فيه من رتبة الحسن فكيف والحديث في صحيح مسلم الذي جاء في المرتبة بعد صحيح البخاري الذي هو بعد كتاب الله عز وجل ولم يثبت انها نسخت او ابطل العمل بها بحديث اخر كما كان صيام عاشوراء واجب في اول الامرحتى فرض صيام رمضان ثم صار صومه سنة لمن شاء ان يصومه.
اختم كلامي بقول امام اهل اسنة والجماعة أحمد بن حنبل رحمه الله وهو قوله : "لا تقلدني، ولا تقلد مالكاً، ولا الشافعي، ولا الأوزاعي، ولا الثوري، ولكن خذ من حيث أخذوا" وهذا الكلام خاص باهل الاجتهاد والبصيرة وعلماءنا الكبار فعلوا بهذا التوجيه من هذا الامام رحمة الله عليهم جميعا والحمد لله رب العالمين.


التعديل الأخير تم بواسطة خضران بن سعد الكريمي ; 09-24-2010 الساعة 10:24 PM
خضران بن سعد الكريمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2010, 04:34 PM   #3
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 219
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خضران بن سعد الكريمي عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
بسم الله الرحمن الرحيم
جاء في حديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم:من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم
افبعد هذا النص النبوي الشريف الثابت في صحيح مسلم يسوغ لنا ان نقيس هذا الحق باقوال الرجال فان وافقها قبلناه وان خالفها رفضناه فصرنا ممن لا يعرف الحق الا بهذا هذا والله العجب الذي لا ينقضي منه العجب .
إن الله امرنا باتباع محمد صلى الله عليه وسلم وقال ( ما اتاكم الرسول فخذوه) الاية.
وقال الائمة : ابو حنيفة ومالك والشافعي واحمد رحمة الله عليهما اذا خالف قولنا قولا لرسول الله فاضربوا به عرض الحائط وهذا من تمام فقهم رحمهم الله وهذا اولا.
اما ثانيا فمن سلمان العودة ومن غيره امام جبال العلم والفقه والفتيا مثل / سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز والعلامة محمد الصالح العثيمين رحمة الله واعضاء اللجنة الدائمة رحمة الله على امواتهم والاحياء منهم والذين عرفوا بالتحري والبحث عن الدليل من كتاب وسنة مع اقرارنا ان لا عصمة لاحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
واما ثالثا فحجة من يقول ان النبي صلوات ربي وسلامه عليه لم يصمها فان النبي عليه الصلاة والسلام هو من سن لنا سنة الآذان باقراره لعبد الله بن زيد لما راى ذلك في منامه وقال القها على بلال لينادي بها رضي الله عنهم ومع هذا لم يثبت انه صلى الله عليه وسلم أذن قط فهل نترك هذه السنة التقريرية بحجة انه عليه السلام ما فلعلها، ثم قد ذكرت عائشة رضي الله عنهاانها لم ترى النبي صلى سبحة الضحى ( صلاة الضحى ) وتقول واني لاصليها وقد استفاضت الاحاديث بالحث على صلاتها وبيان فضلها ووقت ادائها فهل نترك هذه السنة ثم يا ليتنا اذا استشكل علينا مثل هذا ارجعناه لكبار اهل العلم ليبنوا لنا ليس إلى طلابه وان كنا لا نشك في فقه الشيخ سلمان.
ان السنة التي ثبتت عنه صلى الله عليه وسلم بالاحاديث الصحيحة والتي عمل بها اهل العلم والبصيرة ينبغي العمل بها رجاء ثوابها حتى وان كان الحديث الذي جائت فيه من رتبة الحسن فكيف والحديث في صحيح مسلم الذي جاء في المرتبة بعد صحيح البخاري الذي هو بعد كتاب الله عز وجل ولم يثبت انها نسخت او ابطل العمل بها بحديث اخر كما كان صيام عاشوراء واجب في اول الامرحتى فرض صيام رمضان ثم صار صومه سنة لمن شاء ان يصومه.
اختم كلامي بقول امام اهل اسنة والجماعة أحمد بن حنبل رحمه الله وهو قوله : "لا تقلدني، ولا تقلد مالكاً، ولا الشافعي، ولا الأوزاعي، ولا الثوري، ولكن خذ من حيث أخذوا" وهذا الكلام خاص باهل الاجتهاد والبصيرة وعلماءنا الكبار فعلوا بهذا التوجيه من هذا الامام رحمة الله عليهم جميعا والحمد لله رب العالمين.

قلت جزاك الله خير / فمن سلمان العودة ومن غيره امام جبال العلم

ثم قلت في الأخير // وان كنا لا نشك في فقه الشيخ سلمان

المهم نقلت هذا القول للأئمه السابقين
/
حكم صوم الستة من شوال :
قال القرطبى : ( واختلف في صيام هذه الأيام ، فكرهها مالك في موطئه ، خوفاً أن يلحق أهل الجهالة برمضان ما ليس منه ) . وقد وقع ما خافه ، حتى إنه كان في بعض بلاد خراسان يقومون لسحورها على عادتهم في رمضان ، وروى مطرف عن مالك أنه كان يصومها في خاصة نفسه . واستحب صيامها الشافعي ، وكرهه أبو يوسف ( انتهى ) .


وأما صاة الضحى فاختلفوا فيها هل هي سنه أم لا ولكن رأيت حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم صلاها/

خرج البخاري في صحيحه بسنده قال: سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول: "ما حدثنا أحد أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى غير أم هانئ، فإنها قالت: إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات"3، وعن عائشة عند مسلم: "كان يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما شاء"،


الاختلاف وارد جزاكم الله خير ولاتعنفون على شي أصلاً ماهو بواجب ولافيه معجزات ومشكووووورين

إنسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2010, 05:21 PM   #4
مشرف
 
الصورة الرمزية خضران بن سعد الكريمي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: جدة
المشاركات: 1,170
افتراضي

اخي الفاضل إنسان المهذب
نعم الشيخ سلمان فقيه لكن اين فقهه من فقه شيوخ مشائخ بلادنا الذين شهد لهم بالعلم والإمامة في دين الله .

اما صلاته صلى عليه ربي وسلم في بيت ام هانئ فقد اعقبت يوم الفتح ولذا اختلفوا هل هي صلاة الفتح وبهذا عمل قادة الاسلام ام هي صلاة الضحى وراجع زاد المعاد لابن قيم الجوزية الجزء الثالث ص 410 طبعة الرسالة ترى فيه هذا القول.
اما التعنيف فانا لم اعنف احدا بل شهدت لابي معاذ بالفقه في دين الله لكن اذا جاء نهر الله انقطع سيل معقل كما يقال وهو والله احب الي من المسمى / عصام نجيب يماني واقرب.

وانا يعلم الله بضاعتي في العلم مجزاة ومعرفتي ضحلة لكن احببت ان لا يدان لله باقوال الرجال من كانوا ولا اجتهاد مع النص كما لا يخفى على شريف علمك.

واقول لك ثبت في صحيح مسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( المرأة والحمار والكلب الاسود ) فلما بلغ ذلك ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ولم تكن سمعته قالت بئسما شبهتمونا بالحمير والكلاب ثم اخبرت ان النبي عليه السلام كان يصلي وهي معترضة بين يده لكن الحديث ثابت ثبات الجبال في صحيح مسلم رحمه الله - طبعا فرق بين المرور بين يدي المصلي وبين الاعتراض - قال العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله معقبا على كلامها ( وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدم على ام المؤمنين وعلى غيرها) واين ابا حنيفة ومالكا والشافعي واحمد عليهم من الله الرحمة والرضوان من استاذة الصحابة وعلماء التابعين رضي الله عنها وعنهم.

خضران بن سعد الكريمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78