12-27-2011, 02:50 PM | #1 |
عضو ادارة المنتدى
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الإقامة: الـــســــعــــــــــــوديــــــــــــــه
المشاركات: 3,030
|
يدالله مع الجماعه::
الحديث الأول عن عبد الله ابن عمر رضيالله عنهما قال ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"يد الله معالجماعة" رواه البخاري يذهب البعض الى أنالحديث يتحدث عن :-أن الله يتحدث عن الجماعة التي تتعاونمع بعضها البعض في عمل الخير ولكن الاصل أن الحديث هنايقصد به رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل السنة والجماعة من هم على نهجه فكما قالالامام أحمد بن حنبل نحن من اتباع الرسول وأصحابه مأمورون" مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُفَانتَهُوا" وقال النبي صلى الله عليه وسلم فياتباعه لاصحابه "عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاءالرّاشدين المهديّين بعدي ... الحديث " وغيرها من الاحاديث وكل هذه الاحاديث تحثنا على الاتباع فلا شك أن أهل الايمانوأهل الاسلام يكثِرون ويقِلون في اتباع النبي ولكن من يتبع يفوز فوزًاعظيماً يفوزون بأن الله يكون معهم ويبارك لهم ,وأما من يشذ عن هذه الجماعةويتفرق ويذهب الى الجماعات الأخرى فقد قال فيهم الرسول فقد روى أبو داود عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلمبلفظ: افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أواثنتين وسبعين فرقه، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة. وفي بعض الروايات : كلها فيالنار إلاَّ واحدة هي الجماعة. رواها أحمد وأبو داود وابن ماجه وفي بعضها : ما أناعليه وأصحابي. رواها الترمذي . لانعرفهم ولا نعرف عنالفرق والجماعات الإ بالعلم .. نسأل الله العلي الكريم أن يعلمنا الجماعة التي وضحها الرسول صلى الله عليه وسلم الفرقة الناجية همالصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين ولو كانوقلة فقد قال بعض السلف : انت الجماعة ولو كنتوحدك ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لحذيفه عندما سأله عن الجماعة وكانحذيفة من الصحابة المتخصصة في احاديث الفتن . فقد كان الصحابة مقسمون صاحب احاديثالفتن ووووو فقد كان حذيفة اهل لمثل هذه الاحاديث سَمِعَ حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِيَقُولُ كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّمَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي فَقُلْتُ يَارَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُبِهَذَا الْخَيْرِ فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ نَعَمْ قُلْتُوَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ قَالَ نَعَمْ وَفِيهِ دَخَنٌ قُلْتُوَمَا دَخَنُهُ قَالَ قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي تَعْرِفُ مِنْهُمْوَتُنْكِرُ قُلْتُ فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ نَعَمْ دُعَاةٌعَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا قُلْتُ يَارَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا قَالَ هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَبِأَلْسِنَتِنَا قُلْتُ فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ قَالَ تَلْزَمُجَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ قُلْتُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْجَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ قَالَ فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْتَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَىذَلِكَ وعند أبي داود والحاكم زيادة: " قلت: ثم ماذا؟قال: الدجال، قلت: ثم ماذا؟ قال: الساعة " هذا عن أبي داود والحاكم. الشاهد من الحديث:- تَعْرِفُ مِنْهُمْوَتُنْكِرُ ولايكون ذلك الا بالعلم نعم ، دعاة على أبواب جهنم، هم من جلدتنا ويتكلمونا بألسنتنا قلت ما تأمرني إن أدركتهميا رسول الله ، قال : تلزم جماعة المسلمين وإماهم ققلت فما تأمرني ان ادركني ذلك . قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فإدا لم يجد إماما ولا جماعة قال تعتزل كل هذهالفرق فلن تأتي هذه الفرق بما جاء به رسول الله وأصحابه ولو أن تجلس تحت شجرةتتعبد الله عز وجل ، وليس عليك إلا العبادة وتترك الجميع فأنت الجماعة ولو كنت وحدك :- أي تعبد الله ، وإن لم تجدجماعة فإن لم أجد ما يعينني فهل التقصير منجانبي؟ نعم التقصير منك, ألن نخاف على أنفسنا؟,,,ماحال الصحابة الذين هاجرواإلى الحبشة وتركوا كل شيء لأجل الله ,,أين نحن منهم ؟ قال له النبي اعتزل كل الفرق ولو ان تعض بأصل شجرة حتى يأتيك الموت "تعاونوا على البر والتقوى" لا شك ان الأخوة في اللهتعين على الطاعة ولا إنكار في ذلك ولكن إن لم نجد من يساعدنا ففينا كتاب الله عزوجل وسنة نبيه ,,,فلم نشكي الوحدة ؟ !!!! ألم يمر علينا قول الله عزوجل "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَفِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ" الأنفال:33 وعلق ابن عباس ، وقال لم يبق إلا الأمان التاني وهوالإستغفار بل نقول ولازال معنا الأمل الأول ، فلو مات رسول الله فإنسنته باقية ,ونحن لا نتعلق ببشر ، بل بدين فالنبي جاءنا ليخرج الناس من الظلمات إلاالنور, فهو نفسه لم يتعلق ببشر ، وعلم أصحابه ذلك وقد قال أبو بكر الصديق عقب وفاة النبي صلى الله عليه وسلم "من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ،ومن كان يعبد اللهفإن الله حي لا يموت " ثم تلا قول الله تعالى ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْعَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَشَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ ) آل عمران/ 144 ولا ننفي أن وجوده صلى الله عليه وسلم كان فيه بركة عظيمة : سلوانلأصحابه ، رحمة للمؤمنين ، *يحن على الضعفاء وشدللأزر، ويحسن إلى المساكين ... وفقدانه عليه الصلاة والسلام اعظم مصيبة ، لكن معهذا فهو لايزال معنا بسنته العطرة ، وفيها يامرنا ويحثنا على تباع الحق حتى نكون معالجماعة النبي صلى الله عليه وسلم يبين لنا في تلك الاحاديث اننكون مع من يسير على نهجه ونهج من يسير على نهجه من بعده, يحثنا على الاتباع فمنيتبع يكون من الجماعة كلمة " اتباع التابعين " فهذا على المنهجية ,, في إتباع الإئمة والسلف مثال :- يتخيرالإنسان أن يتبع الامام الشافعي او مالك او ابي حنيفة نحن في ذلكعلى التخيير ,أما اتباع النبي فليس بهتخيير/ منقول ..
__________________
واخـــــــــــضــــــــع لا مـــــــــك وارضــــــــــهــــــــــا فـــعـــــقو قــــهــــــــا إحــــــــــدى الكــــــــبـــــــــــر |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر) | |
|
|