:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-20-2007, 01:46 AM   #1
عـضـو إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية أبو عمـــــر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 1,092
افتراضي هذا رأيي.. فما هو رأيك أنت في " المباركة"؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......... وبعد:
ترددت قبل أن أكتب هذا الموضوع وكنت أتساءل : هل بالفعل يستحق النقاش أم لا ؟ولكنني أخيراً وجدت نفسي ومن هذا المنبر المبارك أسطر هذه الكلمات لأبائي وإخواني وأبنائي في هذه القرية المباركة مبيناً وجهة نظري الشخصية حول أحد الأمور المهمة في قريتي ، وقد أجد الموافقة على ماأقول أو المخالفة ، المهم لعلنا من مجموع الآراء والأفكار نخرج برؤية أكثر وضوحاً لهذا الموضوع الحيوي الهام..
فأقول مستعيناً بالله/
منذ نعومة أظفاري وأنا أرى الآباء والإخوان في القرية وفي مناسبات الزواج أراهم يدخلون أيديهم في جيوبهم ويخرجون النقود ليقدموا المساعدة والعون للمتزوج الذي بذل الكثير ليكمل نصف دينه ؛ وهذا عمل طيب وخير بلا شك ومأجور من يفعل ذلك وفيه من التكاتف والتلاحم والترابط الشئ الكثير...
السؤال الذي يبرز الآن / هل استمر الحال كما هو في السابق إلى وقتنا الحالي؟
الجواب: لا ، وذلك من ناحية استحداث التسجيل في الورقة.. فكان الأمر في السابق تعتبر المباركة مساعدة ومن باب التكاتف ليس إلا.. أما الآن فالمبلغ مسجل في ورقة وباسم الشخص نفسة قليلاً كان أم كثيرا ، وفي رأيي أن هذا إنما هو من باب " القرض الحسن " بحيث يعيده إليه فيما بعد كونه مثبت في الورقة..
= ذكر لي أحد الإخوة أنه دفع مبلغاً من المال في يد المتزوج ولكنه رفض أن يستلمها إلا من خلال التسجيل ؟!!
= وسمعت أحدهم يقول للآخر: هل حاسبت؟؟!!! (يعني هل دفعت حساب العشاء؟؟!!!)..
= آخر يقول منتقداً وأمام مجموعة من الناس: لماذا تدفع هذا المبلغ القليل أنت وإخوانك ؟؟!!!
سلبيات التسجيل :-
1) القضاء على مبدأ التكاتف والمساعدة..
2) إحراج لمن لا يدفع أو يدفع مبلغاً أقل..
3)إلزام أو شبه إلزام للمتزوج أن يعيد مابذله له الآخرون فيما بعد في أفراحهم ( مع أن الأصل قديماً أنها مساعدة وحسب الإستطاعة).
4) أهل الفرح ربما يزعلون على أشخاص لم يحضروا حفلهم ولو بعذر لأن اسماءهم غير مسجلة في الورقة فربما عاملوه بالمثل فيما بعد!!
5) إحراج لغير المستطيع إذا حضر الزواج فلا بد أن يدفع كونه حضر..
6)تطغى على التسجيل المجاملات فالمستحق لايعطى إلا القليل بينما من أغناه الله تنهال عليه الأموال..
7) لايوجد أي قرية - فيما أعلم - استخدمت أسلوب التسجيل ، ولم يقتبسه منا أحد ، ولو وجدوه مفيداً لسارعوا إلى تطبيقه..
الإيجابيات :-
لاأرى أي إيجابية تذكر إلا إذا اُعتبر هذا العمل قرضاً يسدد فيما بعد ، فلا بأس..
>> ذكر لي أحد الآباء من القرية عن إيجابية وهي أن التسجيل يجبر الناس على الحضور إلى الزواج ، قلت إن الذي يرغب في الحضور فإنه سوف يأتي ولو تحمل المشاق ، والذي لايرغب فسيوكل من يدفع عنه المباركة ولن يحضر ، أو أنه لايحضر ولا يبارك أيضاً...فأين الإيجابية إذن؟
إقتراحات/
أولاً / أرى أن تُلغى "المباركة" كلياً ، لأن الذي عقد العزم على الزواج سوف يتزوج ، ولسنا الوحيدون فالقرى حولنا ألغتها..
ثانياً / إذا لابد من التسجيل فأقترح على سبيل المثال أن يدفع كل موظف 100 ريالا ، والذي يريد أن يدفع أكثر بسبب قرابة ونحو ذلك فيكون من خلال ظرف خاص باسمه يسلّمه للعريس كمباركة خاصة..
ثالثاً / في حالة رغبة الجماعة الحقيقية للمساعدة فأقترح أن تكون هناك بعض الترتيبات، مثلاً : أن يكون إيجار قصر الأفراح على حساب الجماعة ، أو أنهم يتكفلون بالذبائح ، أو تخفيض المهور ، أو تطبيق فكرة الزواج الجماعي ......الخ...
رابعاً / في حالة رغبة الجماعة بقاء الوضع كما هو عليه نقول لابأس وهذا ماتحدده ردودكم على الموضوع وهذا مارأيته والرأي للجميع .. والله الموفق والهادي إلى سبيل الرشاد..

__________________






التعديل الأخير تم بواسطة المشرف العام ; 08-21-2009 الساعة 01:50 AM
أبو عمـــــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2007, 01:37 PM   #2
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية NASSER MOHAMMAD SAEED
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الإقامة: المنطقة الشرقية (رأس تنورة).
المشاركات: 1,035
افتراضي

بارك اللة فيك وفي افكارك النيرة وكل ماذكرت صحيح المجاملات ذبحتنا وبعض الافكار الباطلة مثل ورقة المباركة واذكر انها رفضت في اول يوم أستحدثت فية من قبل والد العريس ولكن اناس حبو ان يفرضوها وفعلو واللة يسامحهم.ألمباركة الواجب ماتترك ولا تحدد بمبلغ والورقة تلغى وتستبدل بصندوق يكتب علية صندوق مباركت الجماعة.وكل شخص يبارك بماتجود بة نفسة كانوا فى السابق يباركون من الريال الى الالف والنفوس طيبة اللة يخلف على الجميع ويزيد في رزقهم ويديم علينا التعاون على الحق أمين.

NASSER MOHAMMAD SAEED غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2007, 11:14 PM   #3
عـضـو إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية أبو عمـــــر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 1,092
افتراضي

وبارك فيك أيضاً ياأبامحمد.. وأشكرك على مرورك العطر..
> كما أن رأيك واقتراحك محل التقدير والإحترام..
>>> ونحن في إنتظار بقية الأراء النيرة التي سوف نخرج من خلالها برؤية
أوضح للموضوع وتصب بالتالي في مصلحة الجميع بإذن الله..

__________________





أبو عمـــــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2007, 11:49 PM   #4
 
الصورة الرمزية أبوطلال
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: السعودية-جدة - المصنعة
المشاركات: 6,345
افتراضي

ثالثاً / في حالة لابد من مساعدة الجماعة - إذا أُلغيت ورقة التسجيل - فأقترح أن يكون ترتيبات
معينة ،،، مثلاً : يكون قصر موحد وعلى حساب الجماعة ، أو يتكفلون بالذبائح ، أو تتخفض
المهور ، أو تطبيق فكرة الزواج الجماعي ......................الخ...

===================================

اشكرك يابوعمر على طرحك لهذا الموضوع الهام الذي ينم عن حبك لقريتك وابنائها 0

الحقيقة ياأخي الكريم اننا منذ نعومة اظفارنا شاهدنا ولمسنا تكاتف الجماعة مع بعضهم البعض
في الزواج وغير الزواج 0
وكما اسهبت في مقالك الجميل عن البدعة المشئومة ( التسجيل في الورقة) ...

اعتقد بأن صاحب الاختراع كان لديه وجهة نظر - بأن البعض يأتي للعشاء فقط دون دفع الثمن مقدما !!!

فأخترع الورقة لمعرفة من دفع ممن لم يدفع 0 وهذا جهد يشكر عليه ولاشك 0

ولاأعلم هل هناك براءة اختراع ام لا 0 لاتسألني 000

الحقيقة :

الأغلبية متذمرون منها والقليل يفضلها ....

اوافقك الرأي فقط على مااقتبست من مقالك تماما ( 100%)0

فكلها ارآء سليمة ونيرة ولاتشوبها شائبة 0

وخاصة (( الزواج الجماعي - كالمعمول به في قرية حزنة مثلا ))0

اما مسألة قطع المباركة فلا أراها فهي لازالت تجبر البعض على الحضور منعا للوقوع في الحرج ..

انما من يريد المساعدة فلن ينتظر الورقة ولن ينظر لها بالتأكيد 0


اشكرك يابوعمر وانتظر موضوعاتك الساخنة كخبزة الصلل 0

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة vb ; 09-25-2007 الساعة 05:59 PM السبب: تعديل مساحة الكتبابه بتقليل هذا = = = = = = = =
أبوطلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-23-2007, 02:15 AM   #5
كاتب فضي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الإقامة: non
المشاركات: 66
افتراضي

المباركة مساعدة للعريس وأتمنى استمرارها وتحديدها

مثلا 200 ريال

واحسبوها معاي لو 50 شخص دفعوا كان وصل المبلغ 10000 يعني سدينا عن العريس حق القصر

أما الكتابه فأتمنى إلغاءها

وانا هنا اعترف انني لم أحضر بعض الزواجات بسبب الورقة وأن الأسماء غير موجودة بها ولم يحضروا زواجاتنا ولم يباركوا لنا

ولكن ألا يستحق من لم يحضر زواج للجماعة الرد عليه بالمثل؟؟

ولماذا لا يلام ولو مجرد لوم من لا يحضر ؟؟

ولو كان من كل عائلة واحد على الأقل إن لم يكن الكل وهو الواجب


لكن الأسباب معروفة وهو أننا بحاجة إلى ...........................؟؟؟؟!!!!!!

__________________

إن الفراق مصاب هز وجداني .......على أخيي حين فارقني وأفجعني
موت هو الحق من ربي ولكني ....... أسلمت وجهي للذي يوماً سيأخذني




رحمك الله يا خالد شويل


التعديل الأخير تم بواسطة FTP ; 09-23-2007 الساعة 02:19 AM
FTP غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-23-2007, 05:09 AM   #6
مشرف مجلس الكمبيوتر والتصاميم
 
الصورة الرمزية سعيد بن علي ال سعد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الإقامة: !! هـنـاااااااااك !!
المشاركات: 2,731
افتراضي

يعطيك العافية يا أبو عمر على طرحك لهذا الموضوع ..

والحقيقة المباركة استفاد منها ناس كثير كانوا في امس الحاجة لها .. خصوصا أن أغلب الزواجات

الايام هذي تبدأ بالسلف ( الدين ).. والمباركة قد تسدد جزءا منه .. فالأفضل استمرارها بلا شك ...

أما بالنسبة لورقة التسجيل .. اذا كان لابد منها فلامانع من ذكر اسم الشخص فقط دون ذكر المبلغ ..

أو الأفضل ذكر اسم العائلة بدلا من اسم الشخص بعينه ... بهذا قد نسلم من بعض السلبيات ..


بالتوفيق

__________________



سعيد بن علي ال سعد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2007, 12:16 AM   #7
عـضـو إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية أبو عمـــــر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 1,092
افتراضي

أحلى الليالي/
> والشكر لك أيضاً ياعزيزي.... والموضوع كما يقول رجال الصحافة/ حيوي ، بمعنى أننا نعيشه
في اللحظه والتَّو........ وهذا من واجبنا تجاه قريتنا،،،،، وبالنسبة لما أسميته(البدعة المشؤمة)
وتقصد ورقة تسجيل المباركة ! فالأغلبية - إن لم يكن الكل - بالفعل متضايق جداً منها....
واقتراحك محل التقدير..........وياهلا فيك0


==========================

FTP /
> ماذكرته ياعزيزي هو من أعظم سلبيات التسجيل.. وفكرتك عن بقاء المباركة دون التسجيل
محل التقدير........... وشكراً جزيلاً لك..


==========================

ابو مازن /
> ويعافيك أيضاً .. وتشكر على اقتراحاتك البناءة..


>>>>>>>>>>>>>> أما بعد :-

>> من خلال الآراء السابقة تبيّن لنا أن موضوع التسجيل أمر غير مرغوب فيه إطلاقاً ،
كما اتضح أن بقاء المباركة أمر مستحسن................ ولا نقول أن هذا هو الحكم النهائي
فلا زلنا ننتظر الآراء السديدة ........... وياهلا بالجميع...

__________________





أبو عمـــــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2007, 04:05 AM   #8
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 583
افتراضي

بارك الله فيك يابو عمر

اضم صوتي لصوتك المبارك

نعم للمباركة قلت ام كثرت

ولا والف لا للتسجيل بالورق

مصنعي وأفتخر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2007, 04:09 PM   #9
كاتب فضي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الإقامة: السعودية
المشاركات: 65
افتراضي

انا مع بقاء الورقة لأنها تكون مثل القرض الحسن كما قال بعض الأشخاص وأنا ماأشوف فيها شئ
بعدين ليش تتطالعون للقرى إلي قطعت المباركة أو أنها ماتسجل ليش ماننظر لبعض القبائل جنبنا فأذكر أني حضرت زواج وكان يعتبر عادي وفيه الاختصار وصلت المباركة إلى ال30000 وعندما سألت قالوا هذا مباركاتنا من 20 إلى 50 ألف طبعاً زواج شهارين
فأنا أشوف أنها عادة طيبة وفيها من الخير الكثير حتى تستطيع أن تعتبرها بداية جديدة أو مصالحة مع من أختلفت معه في وقت عرسه أو عرس أبنه أنا مع المباركة

المصنعي85 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2007, 06:15 PM   #10
مؤسس المنتدى
 
الصورة الرمزية على ناصر سفلان
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الإقامة: ALMASNAH
المشاركات: 802
افتراضي

شكرا على هذا لطرح الهادف فى تصورى ان المباركه امر طيب ومهم لما فيه من دعوه للتكاتف بين ابناء القريه ويكفى ان تعين العريس على تكاليف اعباء الزواج.
اما موضوع التسجيل فى ورقه هو فى تصورى لم يأتى من فراغ حيث اننا اصبحنا نتقاعس عن كثير من واجباتنا وكان لابد من وجود اليه للحث على الالتزام وهذا هو فى تصورى دور التسجيل فى ورقه لحث الجميع على الالتزام والمشاركه حيث ان زماننا ليس مثل زمن ابائنا الذين كانو يتدافعون للمساعده دون حاجه لطلب المساعده بل ويتنافسون فى المساعده اما اليوم فى تصورى ان الورقه جعلت المباركه مازالت قائمه وموجوده وبدونها لا اعتقد ان يكون هناك مباركه .كمال ان ورقة التسجيل جعلت البعض لا يتخلف عن الحضور . ومن يقول انها تحرج الذى لايستطيع ايضا تحرج القادر وهذا سلف ودين وكل حسب نيته وقصده
وانا مع بقاء الورقه

__________________

اخى الحبيب

منذُ ولدت وانت تفخر بلإسلام....فمتى يفخر الإسلام بك


التعديل الأخير تم بواسطة على ناصر سفلان ; 09-25-2007 الساعة 09:55 PM
على ناصر سفلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2007, 08:19 PM   #11
مشرف مجلس الرياضه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الإقامة: جدة
المشاركات: 420
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ العزيز / أبو عمر

موضوعك كسبق صحفي رائع

وأحسنت من ناحية أختيار المشكلة ووضع الحلول المناسبة

ولكن المبااااااااااااااااركة وما أدراك ماالمباركة ؟؟؟؟؟؟؟

والله يا أخوان وبأختصار أنة يوم زواجي أنا وأخوي

كنا ندور للريال في عين أعور حتى أن الفندق دفعنا دفعة أولى وعبارة عن سلف

أما الباقي بــــــــــــــح على النوتة

جت الورقة وأنهل الخير وأنا أعرف انني لن أنال منه ولا ريال

لأن الأدب يمنعنا أن نقول هات يا أبوي المباركة

بل على العكس قلنا له جعلها فدوةً لك @#$%^&*)%$#%%$

وجا الفرج من شباب الطائف الله يوفقهم وتقريباً كل واد منا حصل على 3000 ريال

سددنا الفندق وسافرنا بها وصرفنا منها الى نهاية الشهر

هذه المباركة خلوها كما هي

والله عمرنا ما قلنا فلان دفع ولا لا

الي يقدر يدفع الله يعينة والي ما يقدر الله يسهل لة

وبدون احراج وتحديد

الله يرحم والديكم خلوا الصناديق لأهلها

وخلوا مباركاتنا كما هي

ووخروا عنها نبغاها لأخواننا من أهل قريتنا وكلها 50 ريال ولا 100 ريال ولا 200 ريال

أخوكم

أبو ريان

فايز مرزن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-28-2007, 03:41 PM   #12
عـضـو إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية أبو عمـــــر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 1,092
افتراضي

مصنعي وافتخر /
أشكرك على المرور ، وأثمن رأيك المبارك في تأييدك لاستمرار "المباركة" ورفضك للتسجيل
في الورقة..

==========
المصنعي 85 /
أقدّر وجهة نظرك حيث أعتبرت المباركة بمثابة " القرض الحسن " يُعاد فيما بعد ،،، وإن كان
هذا الأمر ليس هو الأصل في قريتنا ..... بل الأصل مبني على التكاتف والمساعدة............
وياهلا فيك.........

==========
المصنعة /
والشكر لك أيضاً ،،،، واتفق معك كون المباركة أمر طيب لما فيها من المساعدة والتعاون.....
إلا انني اختلف في كون الورقة هي التي تجبر الناس على الحضور ، فبالإمكان أن شخصا واحدا ينوب عن عشره وذلك بتسجيل اسمائهم ودفع المبالغ عنهم فكأنهم حضروا ؟ وأما كون
الورقة هي التي أجبرَت الجماعة على استمرار المباركة وإلا فلن يباركوا لأن الناس في هذا
الزمن أصبحوا يتقاعسون عن آداء واجباتهم وليسوا مثل الآباء والأجداد !!!! فهذه مشكلة أخرى تحتاج إلى حل والشكوى لله ولكن لاأعتقد أن المسألة بهذه الصورة....... وأما ماذكرته عن الحرج من المقتدر وغير المقتدر وأن المسألة (سلف ودين) ، فأقول لماذا لا يُرفع الحرج هذا عن الجميع وتصبح الأمور عاديه وطبيعية وعفا الله عما سلف ؟؟؟؟................. تحياتي لك...

==========
أبو ريان /
حياك الله ياعزيزي......... ولاريب أن المتزوج يكون محتاجاً إلى النقود كونه أنفق الكثير في
سبيل إكمال نصف دينه،، والمفروض أن الناس وخاصة في هذا الوقت أن يلجأوا إلى الإختصار
فالمسألة إعلان زواج وليست دجّه.. ولكن.......؟
>>>> ذكرت ياأخي في معرض ردك بقاء المباركة ،،،وهذا أمر لاغبار عليه ، ولكن ليس شرطاً
أن يكون البديل هو (الصندوق) حتماً؟! وذلك لأن مسألة الصناديق في القرية عندنا منها- كما هو
معروف- حساسية زائدة ؟!!!!!! فقد يكون شيئاً آخر ،،،،،،،، وهذا مانريد أن نوصل إليه من
خلال الآراء المفيدة والبناءة السابقة واللاحقة إن شاء الله........ وشكراً جزيلاً لك..


=================

أشكر الجميع على تفاعلهم مع الموضوع ،، ولا زلنا في إنتظار الآراء النيرة... وياهلاااااااا

__________________





أبو عمـــــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2007, 03:53 AM   #13
كاتب فضي
 
الصورة الرمزية القروشية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الإقامة: جدة
المشاركات: 94
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم ..... المباركة في القرية صارت وجهنه الولد الى أبوه ماشالله واصل وصاحب ملايين تشوف المباركة ماشاالله توصل الى حد 30000 الف ريال والمسكين الى تدين حقوق الناس في امس الحاجة الى هاذة المباركة تلقاهم يدوب يوصلونها بالدف 2500 ريال سبحان الله العظيم عشان انه انسان طيب والزمن هاذا والله المستعان ماحد يدور المسكين المحتاج ....... وشكراً

...........عدل المشرف العام.............


التعديل الأخير تم بواسطة المشرف العام سابقا ; 09-30-2007 الساعة 04:22 AM
القروشية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2007, 11:58 PM   #14
المدير العام
 
الصورة الرمزية المهاجر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الإقامة: جدة
المشاركات: 1,221
افتراضي المباركة

السلام عليكم :
أشكر لأخي المبارك بإذن الله هذه المبادرة حيث هذا الهاجس يدور في خلد الكثيرين وكلا ينظر إليه حسب تجربته ورايه فمن ذاق مرارة تكاليف الزواج ثم راى نفعه فإنه ينسى سلبياته ومن لم تمر عليه الحاجة والتجربة فإنه يرجح كفة السلبيات على الإيجابيات وهذا طبع في البشر ومع ذلك أقول كما قال الأخوة الأصل في المباركة هي المساعدة والتعاون والتكاتف والسلبيات التي ذكرت لها نصيب من الحقيقة ولكن يبقى أن الحاجة اليها يجعلنا نفكر بجدية بعيدا عن المجاملة خصوصا في زمن صعب على كثير من الناس فيه القيام بتكاليف الحياة وأعبائها لقلت الوارد عندهم ومع ذلك لايمنع أن أورد بعض مما يختلج في نفسي حولها :
1 ـ في بعض الأوقات عندما أشاهد المتزوج وإن كان محتاج عندما يكثر في التكاليف التي ليس لها حاجة كمطربة أو دقاقة بالآلاف وقصر غالي الثمن وغيره مما يعلمه الجميع فيأتي في نفسي الآ أساعده ولكن حفاظا على الأمر وحتى لاينقطع عمن يستحق أصبر وأدفع .
2 ـ عندما أرى من لا يحتاج للمساعدة ويعطى الآلاف حتى أن الذي لايستطيع الدفع للقليل يكلف نفسه ما لايطيق مسايرة للآخرين فإنني قد أحجب عن المشاركة ولكنني أقول تبقى ليستفيد المحتاج .
ومع هذه الخلجات يبقى أن الأمر فيه الخير والمنفعة (وما لا يدرك كله لا يترك جله )
أخيرا أرى وأقترح البديل :
أن يوجد صندوق للمساعدة على الزواج خاص بالقرية وهذا يدرس ويستفاد من خبرة الآخرين .
تحديد المهور وتكلفة الزواج بشكل جدي لامجرد كلام بعيدا عن التطبيق .
أن يبقى الأمر على وضعه حتى نصل الى حل بعيدا عن الحرمان من الأمر بالكلية .

__________________

دع الأيام تفعل مـا تشـــاء وطب نفسا إذاحكم القضاء

ولا تجزع لحــادثة الليـالي فما لحوادث الدنيـا بقــاء


***


وكنرجلا على الأهوال جلدا وشيمتك السماحة والوفـاء

المهاجر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2007, 02:11 PM   #15
عـضـو إدارة المنتدى
 
الصورة الرمزية أبو عمـــــر
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 1,092
افتراضي

القروشية /
ما ذكرته في ردك يعتبر بالفعل من ضمن سلبيات التسجيل...... مشكور ويعطيك العافية0

المهاجر /

والشكر لك أيضاً ... وكما قلت ياعزيزي الموضوع هو هاجس الجميع ، ويبدو من خلال الآراء
أن الجميع يريدون بقاء المباركة ولكن الأكثرية متذمرون من ورقة التسجيل.......

>>> أما موضوع الصندوق ،، هذا البعبع الذي يتشآءم منه بعض الناس ! فلا أرى به بأساً
وقد يكون أحد البدائل....وأقول للذين يتخوفون من موضوع الصندوق أن عندنا في القرية صندوقان
لهما أكثر من عشر سنوات ولله الحمد :-

> الأول / [صندوق المهرجان الصيفي] وواضح من خلال مسماه أن منصرفاته خاصة بالأنشطة
الصيفية المعروفة للجميع0

> الثاني / [صندوق مساعدة الأُسر] وهو خاص بمساعدة الأُسر المحتاجة0

وهي قائمة إلى الآن ، ومستفادٌ منها ، وكل مخلص في القرية يحرص على دعمها والحمدلله..


= إذن مالمانع أن يكون هناك صندوقاً ثالثاً بمسمى [ صندوق المباركة] يكون خاصاً بمساعدة
الشباب على الزواج في القرية ؟؟

0إذن فكرة الصندوق قائمة ،، والأراء والأفكار الأخرى أيضاً كذلك ،،،،


ولا نزال ننتظر البقية وأفكارهم التي تنير هذا الجانب الذي يهم الجميع.... وياهلا..

__________________





أبو عمـــــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78