:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات


الانتقال للخلف   مجالس منتدى قرية المصنعة الرسمى > ساحة المصنعة العامة > مجلس المواضيع الـعـــامــة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-28-2006, 04:42 PM   #1
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 213
افتراضي مـــنوعات غــــــــــامديه ..............................!!!

[align=right:8afd23dfbb]أكلات شعبية :


الكبسة :

تعد الكبسة من أشهر الأكلات السعودية وكذلك تحضيرها يعد سهلاً للغاية وكثيراً من الناس لا يستغني عن أكل الكبسة ويعتبرها الغذاء الرئيسي يومياً .

العصيدة :

أكلة العصيدة تعتبر أكلة شعبية بالمنطقة ويتم تحضيرها من الدقيق سواءاً دقيق الذرة أو الدخن أو القمح وتكون لذيذة إذا كان الدقيق من المزروع محلياً وهي صلبة قليلاً وتؤكل مع السمن والعسل أو مع المرق واللحم أو اللبن وهي خفيفة على المعدة وسهلة الهضم .

الدغابيس :

الدغابيس من الأكلات الشعبية المشهوره وتتكون من الدقيق (قمح أو ذره أو دخن ) ومن الممكن أن تترك حتى تتخمر العجين أو تطبخ بدون تخمير . بعد عجن الدقيق يتم تقطيع العجين إلى قطع صغيرة أو متوسطة على شكل دائري أو بيضاوي ويتم طهيها مع اللحم والمرق أو مع بعض أنواع الخضار مثل الفاصوليا أو العدس أو الثفاء أو الدباء أو غيرها ، ويتم تقديمها مع اللحم والمرق أو الخضار المطبوخة

العيش :

العيش تقريباً يشبه العصيدة ولكنه أقل صلابة ويؤكل بنفس الطريقة وأحياناً يؤكل مع الفريقة وهو أيضاً سهل الهضم وخفيف على المعدة .

قرصان الملعقة :

اسم هذه الأكلة يدل عليها وهي تحضر من الدقيق وتوضع على آلة خاصة تسمى الملعقة ويكون طهيها على الحطب وهذا ألذّ أو على الغاز ولكن ليست بالطعم الذي يكون عندما تطهى على الحطب .

الخبزة :

هذه الأكلة مشهورة جداً ويتم تحضيرها بنفس طريقة قرصان الملعقة وتترك لكي تتخمر ثم توضع في آداة تسمى المشهف ( إناء مصنوع من الفخار ) بعد تكوين كمية من جمر الحطب ووضعه عليها وهي داخل المشهف وتترك حتى تنضج ثم تقدم مع جميع أنواع الإيدامات أو اللبن والأجبان وغيرها وهي وجبة رئيسية في الإفطار .

قرصان التنور (الميفا) :

قرصان التنور تشبه في مكوناتها الخبزة وقرصان الملعقة ولكن يتم وضعها في تنور مملوء بالجمر وتترك حتى تنضج ويمكن تقديمها مع السمن والعسل أو مع جميع أنواع الإيدامات

اللبزة :

اللبزة تعد إحدى الأكلات المشهورة بالمنطقة وهي تصنع من دقيق البر حيث يتم عمل أقراص على صاج ثم تجمع هذه الأقراص وتوضع في صحن وتقطع إلى قطع شبه متوسطة وتخلط مع بعضها البعض إلى أن تصبح متماسكة وبعد ذلك تشكل على هيئة قالب مستطيل وتقدم للضيوف مع السمن والعسل أو المرق وهي أكلة شهية .

الـغـلـف :

نسب إسم هذه الأكلة إلى شجرة تسمى شجرة الغلف وهذه الشجرة عبارة عن شجرة صغيرة متسلقة تتكاثر في الأصدار ( من ناحية تهامة ) دائمة الخضرة ولها أوراق دائرية الشكل متوسطة الحجم ، وأوراق هذه الشجرة يتم قطفها ثم وضعها في قدر مملوء بالماء ويتم طبخها على نار هادئة إلى أن تنضج . ويمتاز طعم هذه الأكلة بشدة حموضتها مما يكثر الإقبال عليها من قبل النساء الحوامل في الشهور الأولى من الحمل . وهي أكلة شهية الطعم سواءاً للرجال أو النساء .

المثرية

تعد المثرية إحدى الأكلات المشهورة بالمنطقة وهي تصنع من دقيق البر حيث يتم تحضير الدقيق ويرش بالماء رشاً خفيفاً لكي يصبح على شكل حبيبات صغيرة وفي نفس الوقت يتم وضع ماء في قدر ويترك القدر على نار حتى يغلي وعندما يغلي الماء نقوم برش الدقيق المفتوت مع تحريكه حركة خفيفة ويترك حتى ينضج . عندما تنضج المثرية يتم تنزيلها وتصب في صحن كبير أو متوسط الحجم ثم يعمل فجوة صغيرة في وسط المثرية الجاهزة لكي يتم وضع السمن والعسل أو السمن والسكر بها ( على حسب الرغبة ) وبالتالي تقدم للضيوف .[/align:8afd23dfbb]

__________________

( الا رسول الله صلى الله عليه وسلم )

AL-GHAMEDI غير متواجد حالياً  
قديم 08-28-2006, 04:46 PM   #2
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 213
افتراضي حكم وأمثال ......................!!!

هذه الحكم والأمثال مأخوذة من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران (الكتاب الخامس) للمؤلف علي بن صالح السّلّوك الزهراني




--------------------------------------------------------------------------------

ردّوا السلام ولو على الخشب القيام

يضرب هذا المثل في الحث على إفشاء السلام ، كما يقال في تأنيب من يتجاهل هذا الهدي النبوي الشريف وما أكثر المتجاهلون في هذا الزمن ، وخصوصاً في أمهات المدن حيث يمر الكثير صامتاً وكأنه أبكم ، أو كأن الواقفين أو الجالسين أمامه من الجماد وليسوا من البشر


--------------------------------------------------------------------------------

لا بليت يا فصيح لا تصيح

لا:إذا ، الفصيح: الذكي

يضرب للتهوين من الجزع عند حلول البلايا ويقوله من يصاب بضرر لاذنب له فيه رغم أنه كان محتاطاً له


--------------------------------------------------------------------------------

لقمة على فاقه خير من ميّة ناقه

فاقه: رغبة شديدة ، ميّه: مائه

إذا كان أحدنا جائعاً، فإن مايقدم له من طعام حتى ولو كان لقمة واحدة أفضل من أي طعام يقدم في وقت شبعه، ويحث هذا المثل على تقديم الطعام في أوقاته ويحذر من ادخال الطعام على الطعام


--------------------------------------------------------------------------------

اللي مايعرف الصقر يشويه

يقال لمن يتهاون بالرجال ويضعهم في غير أماكنهم التي يجب أن يوضعوا فيها. أو يعاملهم معاملة غير أخلاقية


--------------------------------------------------------------------------------

تباعدت شُطاها عن خطاها

الشُطا: تعني الفخذين ، خطاها:سيرها

ويقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة أو عندما يصعب الأمر على شخص ما


--------------------------------------------------------------------------------

ثوب ورقعته من طرفه

يدعو إلى أن يتحمل القريب أخطاء قريبه وإلى الترغيب في زواج الأقارب من بعضهم لأنهم أكثر تحملاُ من غيرهم ، وهو يخالف بهذا نصيحة الأطباء في زواج الأقارب كما يخالف المثل القائل " ابعد اللحم عن اللحم لا يخرب"


--------------------------------------------------------------------------------
من أخرعه الحنش أخرعته الرُمّه

أخرعه: أخافه. الحنش: الثعبان . الرُمّه: الحبل البالي

الحياة- كما هو معلوم - تجارب ، والتجربة كما يقال خير برهان فإذا ماحصل على أحدنا حادث سير فإن ذلك سيؤثر على زيادة اهتمامه وانتباهه ، وإذا ما حصل لأحدنا تنكر من أصدقائه . فإن في ذلك درساً عملياً لإختبار الصديق الأفضل . ويقال هذا المثل طلباً للإستفادة من التجارب والدروس التي تمر على كل منا .


--------------------------------------------------------------------------------

من بغى الدحّ ما قال أحّ

الدحّ : نوع من الطعام يؤكل حارا ، أحّ : من الحرارة

يضرب فيمن يصر على تحقيق أمر ما ويتبين له أن في تحقيقه صعوبة ولكنه ليس مستحيلا ، وانه مادام أن ذلك بمحض ارادته فعليه أن يتحمل النتائج حتى يصل إلى مبتغاه .


--------------------------------------------------------------------------------

كما صُنق المدان

صُنق : صم

يقال لمن يسأل عن شئ ويجيب عن شئ آخر . وقصة هذا المثل أن رجلا لديه زوجة وابنه ضعيفتا السمع ، وقد أتاه قريب له يطلب ( السانية ) ليحرث بها ، فسأل الزوجة هل قامت باعطاء الثورين علفا ، فكان جوابها أن الفطور لايكفي فسأل ابنته فأجابت أنها لا ترغب في الزواج فقال ( صُنق المدان ) فأصبحت مثلا .


--------------------------------------------------------------------------------
كل شاه معلّقه بكراعها

كراع : الرجل

يقال في نصح من كان مستمراً في خطأه وأن الذنب له وحده دون غيره . كما يقال عند سماع معلومات عن حصول جريمة قام بها شخص ما - ومثله " الذنب ذنبه والرب ربه "


--------------------------------------------------------------------------------

قطّب لي وأقطع لك

قطّب : الزم

يقال في النهي عن أكل أموال الغير بالباطل ، وكان بعض كبار القرى في الماضي يأخذون من أموال الصغار بحجة أنها مشكلة أو وساطة أو غيرها.


--------------------------------------------------------------------------------

العجلة ماتصيد الحجلة

الحجلة : طائر برّي شبيه بالطيور الأليفة ولا يصعب صيده لغير المستعجل

يدعو إلى عدم التسرع وأن تكون تصرفاتنا مبنية على أسس ثابتة . ويؤ كد بأن المتسرع لن ينال من تسرعه وتهوره إلا الخيبة والندامة .


--------------------------------------------------------------------------------

بير تشرب منها رأس السنه لا ترمي فيها بحجر

بير : بئر ، رأس السنه : آخر العام

ومعناه أن من تنتظر منه معروفاً فلا تذمه ولوكان هذا المعروف قليلا أو سيأتي بعد وقت . ويضرب فيمن يتنكر لفاعلي المعروف .


--------------------------------------------------------------------------------

اللي يأخذ مالمسراب يشكي على الدمنه

المسراب : الممر الضيق داخل القرى . عالدمنه : على الدمنه وهي المكان الذي يجمع به السماد البلدي .

يضرب فيمن يتزوج من أسرة ضعيفة النسب والأدب "خضراء الدمن" ويقال أن شخصاً تزوج وحصل بينه وبين زوجته خلافات ، ولما لم يجد التعاون من ذويها في حل المشاكل ذهب لأحد الحكماء للشكوى عليه فقال المثل ، ويعني أن شكواه يجب أن توجه "للدمنه" نتيجة سوء إختياره .


--------------------------------------------------------------------------------
الأعور في بلاد العُمي فاكهه


يضرب في مدعي العلم بين غير المتعلمين لأنه رغم قلة علمه فإنه يظهر أمام غير المتعلمين عالماً كبيراً . وفي هذا المثل حض على معرفة الإنسان لنفسه وعدم ادعاء معرفة أشياء لايعرفها . "رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه"


--------------------------------------------------------------------------------

إذا أنقطع العزا أنقطع المزا

العزا : العزاء ، المزا : الخجل .

يُقال للترغيب في مواساة ذوي المتوفى وتعزيتهم والدعاء للميت . ومن العادة ولا زالت أنه عندما يتوفى شخص من احدى القرى فإن جميع القرى المجاورة ترسل وفوداً للتعزية . أما القرية التي يتوفى منها الشخص فإن جميع أهالي القرية يحضرون للعزاء ، الرجال لتعزية الرجال ، والنساء لتعزية النساء ولمدة ثلاثة أيام .


--------------------------------------------------------------------------------

اللي مايغبّر شاربه ما يدسّمه

الغبار : كناية عن العمل ، الدسم : كناية عن الكسب .

لا كسب بدون عمل ، ولاكرم بدون مال . دعوة واضحة للعمل والإبتعاد عن الكسل ويضرب هذا المثل من قبل أصحاب الأعمال الزراعية والتجارية وغيرها لحض أبنائهم وأصدقائهم على العمل والكسب الحلال وترك الكسل .


--------------------------------------------------------------------------------

مادام الحساب دامت الصحبة

الصحبة: الصداقة والمودة

يدعو إلى مصارحة الصديق لصديقه ، ومناقشة فيما يصل إليه من قول قد يسئ إلى صداقتهما . وإذا كان لأحدهما دين عند الآخر فيجب أن يؤديه في موعده وفي ذلك توثيق للمودة والصداقة ، وعكسه الطمع وعدم الإهتمام واللامبالاة .


--------------------------------------------------------------------------------

__________________

( الا رسول الله صلى الله عليه وسلم )

AL-GHAMEDI غير متواجد حالياً  
قديم 08-28-2006, 04:59 PM   #3
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 213
افتراضي عادات الزواج .................!!!




[web:0cb90a0efa]http://www.khayma.com/heznah/wahah/zawag.html[/web:0cb90a0efa]

المصدر :
موقع حزنه
الشكر للاخ : د/عيسى الغامدي

__________________

( الا رسول الله صلى الله عليه وسلم )

AL-GHAMEDI غير متواجد حالياً  
قديم 08-28-2006, 10:05 PM   #4
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الإقامة: العاصمة
المشاركات: 166
افتراضي

باين مجتهد يا الغامدي في الموضوع، وماراح اجتهادك خسارة
موضوعك قيّم

__________________

قال السماء كئيبة وتجهما
قلت ابتسم يكفي التجهم في السما

especial غير متواجد حالياً  
قديم 09-05-2006, 04:10 AM   #5
مشرف
 
الصورة الرمزية ولد المضاحي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: المنطقه الشرقيه
المشاركات: 1,290
افتراضي

الساعه اربعه ونص الفجر -- وليتني ما قريت الموضوع --- جوعتموني

__________________

رحلة جبل حزنه

ولد المضاحي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78